حل مشكلة الشاشة الزرقاء لأنظمة الويندوز

مشكلة الشاشة الزرقاء التي تظهر على أنظمة الويندوز أو كما نسميها شاشة الموت الزرقاء تُعتبر من المشكلات التي تحدث عند الكثير ممن يستخدمون أنظمة ويندوز وبالأخص أنظمة ويندوز سفن 7 ونظام ويندوز فيستا وويندوز xp، كما يمكن لها أن تظهر على ويندوز 10 أيضاً. السبب الرئيسي لظهور هذه المشكلة هو بسبب وجود أخطاء في النظام.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء لأنظمة الويندوز

أسباب مشكلة الشاشة الزرقاء :

كما ذكرت أن السبب هو وجود أخطاء بالنظام، حيث تنتج هذه الأخطاء لأسباب عديدة منها أن أحد البرامج التي تم تنصيبها على جهاز الكمبيوتر حدث بها عطل فني، وفي هذه الحالة يجب عليك التأكد من جميع البرامج التي تم تنصيبها على جهازك وبالأخص في الفترة الأخيرة قبل ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء على جهازك. يمكن أيضاً أن يكون السبب متعلق بمكونات الجهاز ككل، حيث تكون أحد قطع الكمبيوتر أو اللاب توب غير متوافقة مع الجهاز، في هذه الحالة عليك الـتأكد من القطعة التي قمت بتركيبها مؤخراً على جهازك سواء كان جهاز كمبيوتر مكتبي أو جهاز لاب توب.

من الأسباب التي تؤدي الى الشاشة الزرقاء أيضاً هو عدم توافق التعريفات المُثبتة على نظام الويندوز ووجود تعريفات خاطئة، ففي هذه الحالة يجب عليك فحص التعريفات المُثبتة على جهازك وايجاد التعريف المُسبب للمشكلة أو تحديث جميع التعريفات من خلال أحد برامج تحديث التعريفات مثل اسطوانة DriverPack Solution أو باستخدام اسطوانة التعريفات Snappy Driver الشهيرة. الجدير بالذكر أن التعريفات الخاطئة من أهم الأشياء التي تؤدي الى حدوث خطأ بالنظام وظهور الرسالة الزرقاء . أيضاً من ضمن الاسباب التي تؤدي لهذه المشكلة هو وجود مُشكلة بذاكرة الوصول العشوائي أو كما نسميها الرامات RAM، حيث تكون المشكلة أن شريحة الرامات لم يتم تثبيتها بالشكل الصحيح أو تكون بسبب أن الحمل الواقع على الرامات كبير جداً مقارنة بحجمها الكُلي والذي يكون بسبب تشغيل العديد من البرامج على جهاز الكمبيوتر في وقت واحد وحدوث تحميل زائد مرة واحدة، حيث يكون الحل في هذه الحالة هو أن تقوم بنزع الرامات من جهازك وتنظيف المكان الذي توضع به ثم وضعها بالشكل الصحيح والتأكد من أنها مُثبتة جيداً، أيضاً عليك بتخفيف الحمل علىها كما ذكرت من خلال عدم تشغيل عدة برامج على جهازك في وقت واحد وبالأخص البرامج التي تستنزف موارد الكمبيوتر مثل متصفح جوجل كروم مع برامج أخرى كثيرة في وقت واحد.

أسباب أخرى للمشكلة :

مشكلة الشاشة الزرقاء يمكن أن تنتج أيضاً بسبب عدم وجود مساحة مناسبة على الهارد ديسك أو بسب امتلاء الهارد بالملفات والبيانات وبالأخص البارتيشن C المُثبت عليه نظام التشغيل، حيث يُنصح بتوفير مساحة فارغة تصل الى %15 على الأقل في مكان تثبيت الويندوز، ولحل هذه المشكلة يجب عليك حذف الملفات عديمة الفائدة من جهازك والتي تأخذ مساحة كبيرة بدون جدوى، كما يمكنك الاستعانة بأحد برامج صيانة الويندوز لحذف مخلفات البرامج والانترنت والتي تنتج بسبب الاستخدام اليومي لشبكة الانترنت وبرامج التصفح. أيضاً في حالة وجود ملفات على شاشة سطح المكتب، يجب عليك نقلها لأحد الأقسام الداخلية حتى توفر مساحة كبيرة على البارتيشن C، ويمكنك حذف البرامج كبيرة الحجم والتي لا تستخدمها. يمكن أيضاً أن تظهر مشكلة الشاشة الزرقاء بسب تنصيب أحد برامج الحماية من الفيروسات وعدم حذفه بشالكل الصحيح بعد ذلك ثم تنصيب برنامج حماية آخر، فيحدث تعارض بداخل النظام، ولحل هذه المشكلة يجب عليك حذف هذه البرامج من جذورها وعدم ترك آثار لها بداخل مكان تنصيب الويندوز، ويمكنك استخدام برنامج IObit Uninstaller لحذف البرامج المستعصية ومخلفاتها بشكل تام.

من الأسباب التي قد تؤدي الى ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء هو عدم تحديث البيوس لجهازك ويمكنك فعل ذلك من خلال الاطلاع على شرح كيفية تحديث البيوس فى اللاب توب بطريقة صحيحة. أيضاً قد تنتج المشكلة بسبب تنصيب أحد البرامج الغير موثوقة لذلك في حالة ظهور الشاشة الزرقاء لديك تأكد من البرامج التي قمت بتنصيبها حديثاً على جهازك وحذفها بشكل كامل، كما ننصح بتحميل البرامج عموماً من مصادرها الرسمية لتجنب هذه المشكلة فيما بعد. من ناحية أخرى يمكن أن تتسبب بعض الفيروسات في ظهور شاشة الموت الزرقاء، لذلك ننصح دائماً باستخدام برنامج حماية قوي على جهازك، ويمكنك اختيار برنامج مناسب من خلال قسم برامج حماية من الفيروسات. يمكن أيضاً أن تتسبب مشكلات الريجستري في ظهور الشاشة الزرقاء، وفي هذه الحالة عليك أن تستخدم أحد برامج اصلاح مشكلات الريجستري ويمكنك البحث عن أحدهم بداخل الموقع هنا.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء لأنظمة الويندوز

كيف نتصرف عند ظهور الشاشة الزرقاء :

كما ذكرت لكم في الأعلى الأسباب والحلول المتبعة للتخلص من هذه الأسباب، لكن يمكنك أيضاً القيام بشئ آخر، فعند ظهور الشاشة الزرقاء على جهاز، قُم باعادة تشغيل الجهاز وقبل أن يظهر شعار الويندوز قم بالضغط على زر F8 ثم اختيار الوضع الآمن Safe Mode ثم الضغط على زر ENTER للدخول اليه.اذا قمت بالدخول الى الوضع الآمن ولم تظهر الشاشة الزرقاء، فهذا دليل قوي أن المشكلة بسبب أحد البرامج المُثبتة على جهازك أو بسبب التعريفات التي تحتوي على أخطاء ومشكلات. في حالة الدخول الى الوضع الآمن وظهرت الشاشة الزرقاء، عليك باعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى ثم الضغط على زر F8، ثم بعد ذلك اختيار ” Restore Last Known Good Configuration “، حيث سيقوم الويندوز باسترجاع الاعدادات الأصلية للنظام قبل حدوث المشكلة أو اعادتها لأفضل ضبط ممكن.

حلول أخرى لحل مشكلة الشاشة الزرقاء :

يمكنك استخدام هذه الأداة لحل المشكلة، وهي أداة بسيطة جداً وتم تجربتها وأتت بالنتائج المطلوبة والتخلص من المشكلة بشكل نهائي. بعد تحميل الأداة، قم بفك الضغط عنها، ثم قم بتشغيلها مباشرة، حيث ستظهر لك رسالة مكتوب عليها ” تم ” Done ، اضغط على زر OK بعد ذلك، ثم اعادة تشغيل الجهاز مرة أخرى. يُمكنكم أيضاً حل المشكلة من خلال تجربة البرنامج الموجود بهذا المقال ” برنامج Kerish Doctor لحل مشكلة الشاشة الزرقاء وجميع مشاكل الكمبيوتر“.

في حالة وجود أي استفسار يخص الشرح والاسباب وحلولها، قم بترك تعليق بأسفل الصفحة وسنضع لك التوضيح المناسب.

ربما يهمك التالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.