كيفية معرفة الاجهزة المتصلة بالشبكة ومعرفة عنوان IP لكل جهاز

موضوع اليوم في غاية الأهمية بالنسبة للأشخاص المهتمين بالانترنت، حيث سنضم لكم شرح لكيفية معرفة الاجهزة المتصلة بالشبكة وأيضاً معرفة عنوان الأي بي IP الخاص بكل جهاز مُتصل. تكمن أهمية الموضوع في أنك ستتعرف على الأشخاص الموجودين على الشبكة بحيث تراقب الشبكة بشكل جيد وتعرف من يدخل اليها ومن يخرج منها، أيضاً ستتمكن من معرفة أسماء الاجهزة المتصلة وعنوان الأي بي IP لكل جهاز والماك أدريس لكُل منهم. البرنامج الذي سنستخدمه هو برنامج Selfishnet لتحديد سرعة النت على المتصلين بالراوتر، والذي يتيح لك معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة وأيضاً مراقبة الشبكة بشكل جيداً مع امكانية قطع الانترنت عن أي متصل بضغطة زر واحدة فقط. من ناحية أخرى، فإنه يوجد عدة تطبيقات وبرامج تقوم بهذا الدور مثل برنامج Who Is On My Wifi لمعرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة ومراقبتها، أيضاً ينضم لهذه القائمة برنامج Wireless Network Watcher لمعرفة المتصلين على الشبكة والكثير من البرامج الاخرى.

معرفة الاجهزة المتصلة بالشبكة:

لكي تتمكن من ذلك سنستخدم برنامج Selfishnet كما ذكرت لكم في الأعلى، حيث يتميز البرنامج بسهولة الاستخدام، كما أنه مجاني. البرنامج بشكل مُختصر يتيح لك معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة وأسماء هذه الأجهزة و رقم الماك أدريس لكل جهاز على الشبكة وعنوان الأي بي IP وأخيراً امكانية قطع النت وفصله نهائياً عن أي مستخدم بنقرة واحدة بالماوس. البرنامج لا يحتاج الى خبرة وتدريب للتعامل مع شبكات الانترنت المحلية، فكل ما عليك هو تحميله ثم تنصيبه على جهازك، ثم بعد ذلك ستقوم بفتح البرنامج كمسؤول Run as administrator، لكن بشرط أن تكون متصلاً بالانترنت على نفس الشبكة التي تريد مراقبتها ومعرفة الاجهزة المتصلة بها. البرنامج لا يحتاج الى بيانات للدخول، فهو يتعرف على الشبكة بمجرد فتحه على جهاز الكمبيوتر.

كما تلاحظون الصورة، فإنه بعد فتح البرنامج ستظهر لنا الواجهة الرئيسية له، حيث ستقوم بالضغط على الزر “1 ” ليقوم البرنامج فوراً بعرض جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة وبالتالي ستتمكن من معرفة جميع الأشخاص الذين يستخدمون الانترنت مع أسم كل جهاز ورقم IP الخاص بكل جهاز والماك أدريس كما هو موضح. المهم في هذا الموضوع هو أنك تستطيع قطع النت عن أي متصل من خلال خانة ” Block ” الموجودة ناحية اليمين في البرنامج، حيث ستقوم بالتأشير على الجهاز الذي تريد قطع الانترنت عنه، ثم بعد ذلك الضغط على زر رقم ” 2 ” كما بالصورة. من أهم مميزات هذا البرنامج هو أنه يمكنك تحديد سرعة تحميل Download لكل جهاز مُتصل بالشبكة وأيضاً سرعة رفع Upload وذلك من خلال القائمة الرئسية ” 11 ” و ” 12 “. بالنسبة للقائمة الرأسية 7 و 8 فهما يعرض سرعة التحميل لكل جهاز على الشبكة، فلو كان أحد الأشخاص يقوم بتحميل ملف من الانترنت، فإنه سيظهر لك ذلك في قائمة التحميل ويمكنك تحديد سرعة له حتى لا يتسبب في سحب سرعة النت عن جميع المُتصلين بالشبكة.

يمكنكم تحميل برنامج Selfishnet من خلال هذا الرابط.

يُمكنك أيضاً معرفة الاجهزة المتصلة بالشبكة من خلال Who Is On My Wifi كما ذكرت لكم في الأعلى، حيث يعتبر برنامج مميز جداً في هذا المجال وله شعبية عالمية، أما اذا كنت من مستخدمي هواتف اندرويد، فيمكنك متابعة مقال ” تحميل برنامج Wifi Inspector للاندرويد لمراقبة شبكة الواي فاي “، كذلك يوجد مقال مميز عن كيفية مراقبة شبكة الواي فاي الخاصة بك وقطع النت عن المتصلين، حيث يعتبر من الموضوعات الهامة أيضاً مع برنامج معرفة الاجهزة المتصلة بالشبكة وقطع النت عنها.