كيفية تسريع جهاز الكمبيوتر بخطوات سريعة

في هذا المقال سنعرض لكم خطوات سريعة تُمكنك من تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأقصى درجة مُمكنة والحصول على أفضل أداء لنظام الويندوز المُثبت عليه سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مكتبي PC أو حتى جهاز لاب توب. الخطوات هي عبارة اسياء لابد لك من القيام بها عند التعامل مع جهازك، حتى تحصل على جهاز كمبيوتر سريع، كما أن هذه الخطوات يُمكن أن تكون معروفة لدى البعض، لكن سنحاول تجميع ما يخص هذا الموضوع في هذا المقال.

تسريع جهاز الكمبيوتر:

بشكل عام، فإن سرعة جهاز الكمبيوتر تعتمد على نظام التشغيل المثبت على الجهاز، فإذا حافظت على نسخة الويندوز وتعاملت معها بشكل أفضل ستحصل على جهاز سريع. من أول الخطوات التي يجب اتباعها هو أن تحافظ على الدرايف المُثبت عليه الويندوز ولا تضع به الكثير من الملفات عديمة الفائدة، حيث أن تتوفر مساحة كبيرة على هذا الدرايف من أجل عدم الضغط على الويندوز أثناء العمل وبالتالي بطئ عام في جهاز الكمبيوتر.

للعمل على تسريع جهز الكمبيوتر يجب عليك حذف مخلفات برامج تصفح الانترنت والتي تتواجد على الدرايف C المُثبت عليه النظام والتي تكون عبارة عن صور وملفات عديمة الفائدة تنتج عن التصفح اليومي، حيث تعمل هذه المخلفات على تقليل المساحة المُخصصة للويندوز وأيضاً بطئ النظام بشكل عام. حاول دائماً أن لا تثبت برامج كثيرة على جهازك بدون الحاجة لها، حيث يجب عليك الابقاء على ما تحتاجه فقط، لأن وجود عدد كبير من البرامج المُبتة على الويندوز يؤدي الى بطئ النظام وشل العمليات التي تحدث به وبالأخص البرامج التي تحتاج الى امكانيات تشغيل كبيرة والتي تستنذف موارد جهاز الكمبيوتر. يمكنك حذف البرامج التي لا تحتاجها من خلال الذهاب الى لوحة التحكم Control panel ثم الدخول على الاختيار الخاص بحذف البرامج المُسمى Uninstall a program.

نصائح لتسريع الكمبيوتر:

لا تستمع الى الأشخاص الذين يقولون أنه لا يجب عليك تنصيب برنامج حماية على جهازك وأن هذا سوف يبطئ جهازك، بل بالعكس تماماً يجب عليك اختيار برنامج حماية قوي لتثبيته على الويندوز وبالأخص اذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك متصلاً بشبكة الانترنت فمع دخول الفيروسات الى جهازك سيؤدي ذلك الى حدوث مشكلات كبيرة تؤدي بدورها الى بطئ النظام، حيث أن البرمجيات الضارة والفيروسات ما هي الى عبارة عن برامج صغيرة تقوم بأدوار في النظام دون أن تشعر، وبالتالي الى ارهاق جهاز الكمبيوتر وشل حركته. يُمكنكم الدخول الى قسم ” برامج حماية ” للتعرف على أفضل البرامج في هذا المجال.

يجب عليك دائماً غلق جهاز الكمبيوتر بالشكل الصحيح من Shut down ولا تقم بغلقه عن طريق فصل التيار الكهرباء عنه، لأن هذا يسبب تلفاً في ملفات الويندوز وبالتالي حدوث مشكلات أنت في غنى عنها. أيضاً لتسريع جهاز الكمبيوتر، يجب عليك تنظيف سطح المكتب من الملفات عديمة الفائدة، احتفظ فقط ببعض الأيقونات الهامة التي تتسخدمها بشكل يومي ولا تضع أي ملفات على شاشة سطح المكتب.

خطوة مُهمة أيضاً من أجل تسريع جهاز الكمبيوتر وهي أن تقوم بغلق البرامج والتطبيقات التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز، ولفعل ذلك قم بفتح Run ثم كتابة الأمر msconfig ، ثم بعد ذلك التوجه الى Start Up. كل ما عليك هو عدم التأشير على البرامج التي تريدها أن تعمل في بداية تشغيل الويندوز، ثم بعد ذلك الضغط على زر OK.