كيفية حماية الفولدرات والملفات بكلمة سر بدون استخدام برامج

فى نظام ويندوز، يُمكنك حماية ملفاتك من عبث المتطفلين من خلال إخفائها وجعلها غير مرئية للجميع، لكنها ليست الطريقة المثالية، حيث يُمكن لأي شخص آخر إظهارها من الأعدادات بدون أي شيء يمنعه من تحقيق ذلك، والأفضل هنا أن تستخدم كلمة السر لحماية هذه الملفات. الفكرة هي أنك ستقوم بجعل الملفات مرئية لكن أي شخص سيحاول فتحها سيطلب منه كتابة باسوورد. لحسن الحظ، لن تحتاج إلى شراء برامج تؤدي هذه المهمة، بل أن نظام ويندوز ايضاً به خدعة أو حيلة بسيطة يمكننا استغلالها حتى يتم حماية الفولدرات والملفات، وقد قمنا بإعداد هذا المقال لنسلط الضوء على هذه الحيلة ونعرف كيف نحمي الفولدرات بكلمة سر في ويندوز بدون أن نستخدم أي برامج.

إقرأ ايضاً: كيفية اظهار الملفات المخفية على الفلاشة وكارت الميمورى.

حماية الفولدرات والملفات بكلمة سر:

الحيلة هي أن نقوم بإنشاء باتش مكون من عدة أوامر تنفيذية، من شأن هذه الأوامر أن تقوم بإنشاء فولدر جديد سيقوم المُستخدم بتخزين الملفات المهمة أو التى يريد إخفائها عن أعين المتطفلين، ثم يتم إخفاء هذا الفولدر وحمايته بكلمة سر ولا يستطيع لأحد أن يعيد إظهار هذا الفولدر مرة اخري إلى عند معرفة كلمة السر.

لكن، ولأننا وجدنا أنه من الصعب على كل المُستخدمين التعامل مع أوامر إنشاء ملف باتش على الويندوز، قمنا باختصار الخطوات فى ملف جاهز للإستخدام يُمكنك تحميله بالضغط هنا. حيث سيتم تحميل ملف حجمه 1 كيلو بايت عبارة عن باتش يحمل اسم locker ( يمكنك إعادة تسمية الملف متى شئت ). لكن وقبل ان نبدأ فى أي شيء، يجب عليك تعيين كلمة السر اولاً وذلك بعد أن تقوم بالضغط كليك يمين على ملف الباتش ثم تختار Edit. ستفتح لك نافذة “المفكرة Notepad” حيث تقوم بالتمرير للأسفل حتى تعثر على السطر الذي يحوي كلمة Your-Password فقم باستبدالها بكلمة السر التي تريد قفل الفولدر بها.

وبعد الانتهاء، اضغط على قسم File بالأعلى، ثم اضغط على Save As… من القائمة المنسدلة حتى يتم حفظ التغييرات والاعتماد على كلمة السر الجديدة.

الآن، اضغط مرتين متتاليتين على ملف الباتش locker وستلاحظ انه أظهر لك فولدر جديد بأسم MyFolder. هذا هو الفولدر الذي ستقوم بتخزين كل الملفات التي تريد حمايتها به، فيُمكنك التعامل معه كفولدر عادي تنسخ الملفات ووضعها عليه بسهولة. ثم بعد أن تتأكد من إضافتك لكل الملفات المهمة بداخله، اضغط مرة اخرى على ملف الباتش locker حتى تظهر لك النافذة السوداء هذه الموضحة بالصورة بالأعلى. فى هذه النافذة سيسألك على أنت متأكد من قفل المجلد ؟ إذا كنت ترغب فى ذلك حقاً، اضغط على حرف y ثم اضغط على زر Enter. ستجد أن مجلد MyFolder قد أختفي! لم يعد مرئيا بعد حتى بعد تنشيط خيار إظهار الملفات المخفية. وبالتالى، كل ملفاتك ستكون بأمان ولن يستطيع الآخرون الوصول إليها.

فى اي وقت، عندما تريد إعادة إظهار الملفات المخفية مرة أخرى. كل ما عليك هو أن تقوم بالضغط مرتين متتاليتين على ملف الباتش locker حتى تظهر لك النافذة السوداء ولكن هذه المرة يطلب منك إدخال كلمة السر وهي التى قمنا بتعيينها فى الخطوة الأولى، فاعد كتابتها مرة اخري واضغط Enter. وبعدها سيظهر لك مجلد MyFolder مرة اخري وهو يشمل كل ملفاتك السرية المهمة التى قمت بوضعها بداخله. يمكنك العثور عليها وتصفحها كما شئت.

وبهذه الطريقة أو الحيلة البسيطة تمكنت من حماية فولدراتك وملفاتك المهمة من المتطفلين بدون استخدام اي برامج إضافية على الويندوز.