حماية الخصوصية على تطبيق انستجرام وزيادة الأمان

اليوم سنتحدث عن كيفية حماية الخصوصية على تطبيق انستجرام وزيادة درجة الأمان، بحيث تكون في مأمن وخصوصية كبيرة أثناء استخدام التطبيق في مشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة. المشكلة تكمن في أن التطبيق يُعتبر من تطبيقات مُشاركة وتبادل الصور، وعندما نتحدث عن الصور العائلية، فإننا سنحتاج إلى درجة من الخصوصية، بحيث لا يستطيع أحد خارج نطاق العائلة مُشاهدة تلك الصور. في بعض الأحيان نجد أننا نمتلك مُتابعين لا نعرفهم، وبالتالي يستطيعون مُشاهدة ما تقوم بنشره، كما أن لهم الحق في التعليق على صورك بكُل حرية، وهنا تكمن المُشكلة. في هذا المقال سنتحدث عن كيفية حماية خصوصيتك عند استخدام انستجرام.

حماية الخصوصية على تطبيق انستجرام وزيادة الأمان

حماية خصوصية الانستجرام:

أولًا قم بتحويل الحساب من عام إلى خاص Private Account:

عندما تقوم بتحويل حسابك على شبكة انستجرام من حساب عام إلى حساب خاص، لن يتمكن إلا مجموعة مُحددة من مُشاهدة صورك، أيضًا ستتحكم في من يمكنه مُتابعتك بشكل كامل. الحساب الخاص لا يُظهر أي صور لغير المُتابعين، وبذلك تضمن أن لا أحد خارج إطار المتابعين سيتمكن من رؤية ما تقوم بنشره على الحساب. لكي تتمكن من تحويل الحساب من خاص إلى عام، فإنك ستقوم بفتح التطبيق على هاتفك، ثُم الدخول إلى الإعدادات Settings، ثُم الضغط على خيار الخصوصية والأمان Privacy and Security، بعد ذلك قُم بالنزول للأسفل لتصل إلى حساب خاص Private Account، وقُم بتنشيطه، كما بالصورة التالية.

حماية الخصوصية على تطبيق انستجرام وزيادة الأمان

عند تفعيل هذا الخيار، فإن المُتابعين فقط هم من سيتمكنون من مُشاهدة الصور التي تقوم بنشرها على حسابك، أيضًا لن يتمكن أحد من مُتابعتك إلا بعد إرسال طلب للمتابعة، ويُمكنك الموافقة عليه أو ترفض.

ثانيًا قم بحظر المتابعين المُزعجين:

عند حظر أحد المُتابعين، فإنك لن يستلم اشعارًا يفيد بأنك قد قُمت بحظره، لذلك عندما تجد أحد مُتابعينك يقوم بإزعاجك، فقم بحظره مُباشرة، وبالتالي لن يتمكن من مُشاهدة منشوراتك بعد ذلك. لكي تتمكن من فعل ذلك، فإنك ستقوم بفتح تطبيق انستقرام على هاتفك، ثُم قُم بالضغط على قائمة المتابعين، ثُم قُم بالبحث عن المُتابع الذي يزعجك وتريد حظره. عندما تجد اسم الشخص، ستجد بجوار الاسم ثلاث نقاط، حيث ستقوم بالضغط عليهم، ثُم قم باختيار إزالة Remove.

ثالثًا تنشيط ميزة المصادقة الثنائية 2FA:

هذه الخطوة لحماية حسابك، أو بمعنى آخر لزيادة أمان حسابك وتأمينه من الاختراق من قِبل الآخريين، حيث سيتم ارسال رسالة على هاتفك المحمول تحتوي على رمز عند مُحاولة تسجيل الدخول على حسابك. الرمز الذي يتم ارساله لك، لا بد من ادخاله عند تسجيل الدخول، وبالتالي زيادة الأمان وعدم قدرة أي شخص مهما حاول من أن يخترق حسابك. لكي تتمكن من تنفيذ ذلك، فإنك ستقوم بفتح التطبيق، ثُم الدخول إلى الإعدادات Settings، ثُم الخصوصية والأمان Privacy and Security، قُم بعد ذلك بالنزول لأسفل لتصل إلى المصادقة الثنائية Two-Factor .Authentication بعد ذلك قُم بتفعيل ميزة المُصادقة الثنائية باستخدام رسالة نصية، وذلك عن طريق الضغط على زر التمرير الموجود بجوار خيار رسالة نصية Text Message.

رابعًا قُم بمنع تطبيقات الطرف الثالث من الحصول على معلوماتك:

بعض التطبيقات التي نقوم بتثبيتها على هواتفنا تطلب منك الاذن بالوصول إلى بيانات حسابك على انستجرام، مثل تطبيقات الطرف الثالث، والتي يقوم بعضها بجدولة النشر على حسابك مثلًا، لذلك قبل الموافقة على الاذن الذي تطلبه هذه التطبيقات، فإنه يجب التأكد من موثوقيتها وهل هي تطبيقات آمنة أم لا. عمومًا لكي تتمكن من إزالة التطبيقات التي لها حق الوصول لبيانات حسابك، فإنه يجب عليك فتح حسابك من خلال جهاز كمبيوتر أو لاب توب، ولا يمكن فعل ذلك من خلال التطبيق الموجود على الهاتف.

حماية الخصوصية على تطبيق انستجرام وزيادة الأمان

لكي تقوم بذلك، فإنك ستقوم بفتح أي مُتصفح ويب على جهازك وليكن جوجل كروم أو فايرفوكس، ثُم فتح موقع انستجرام، ثُم تسجيل الدخول إلى حسابك. قُم بالضغط على علامة الشخص الموجودة بالأعلى كما هو موضح بالصورة، ثُم بعد ذلك قُم بالضغط على أيقونة الترس الموجودة بجوار اسمك. من الناحية اليُسرى ستجد خيارًا يُسمى تطبيقات معتمدة Authorized Apps، قُم بالضغط عليه، لتجد التطبيقات التي لها الحق في الوصول إلى حسابك. لكي تتمكن من إزالة تطبيق معين من هذه التطبيقات، فإنك ستقوم بالضغط على إبطال الوصول Revoke Access بجوار التطبيق، ثُم الضغط على الموافقة Yes من أجل التأكيد.

خامسًا عرض عمليات تسجيل الدخول والخروج:

الغرض من هذه الخطوة هو التأكد من أن شخص ما قد اخترق حسابك أم لا، حيث يُمكنك التحقق والتأكد من ذلك عن طريق عرض نشاط الحساب وعمليات تسجيل الدخول والخروج التي تمت على الحساب، وكذلك تغيير الباسورد. كُل ما عليك هو فتح التطبيق، ثُم الدخول على الإعدادات Settings، ثُم الدخول على خيار الخصوصية والأمان Privacy and Security، وأخيرًا الضغط على خيار الوصول إلى البيانات Access Data. ستظهر لك بعد ذلك معلومات تخص الحساب والنشاط، وهكذا. يُمكنك تنفيذ هذه الخطوة أيضًا من خلال جهاز كمبيوتر، عن طريق فتح الحساب من أحد المُتصفحات، ثُم الضغط على رمز الترس، ثُم الضغط على خيار الخصوصية والأمان، ثُم الضغط على خيار عرض بيانات الحساب View Account Data كما بالصورة التالية.

حماية الخصوصية على تطبيق انستجرام وزيادة الأمان

بهذا نكون قد قدمنا شرحًا مُفصلًا عن كيفية حماية خصوصيتك على شبكة انستجرام وتأمين الحساب بشكل كامل، ويُمكنكم مُتابعة مقال كيفية حماية خصوصيتك عند استخدام تطبيق واتساب، للمزيد من الاستفادة. أيضًا يُمنكم الاطلاع على كيفية تحميل فيديو من الانستجرام بإستخدام الهاتف.

ربما يهمك التالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.