كيفية تجربة تطبيقات اندرويد بدون تثبيتها على الهاتف

بالتأكيد ما يجعل نظام أندرويد نظام تشغيل مرموق وله شعبية كبيرة هي تطبيقاته المتعددة، فإذا تمكنت من الوصول إلى متجر Play يعني أن أمامك ملايين من تطبيقات اندرويد التي تستطيع تحميلها وتثبيتها بكل سهولة والاستفادة من وظيفتها على الهاتف الذكي الخاص بك، ولكن كما أشرت، ستحتاج إلى تثبيت اي تطبيق اولاً قبل أن تتمكن من استخدامه، وهذا النظام ينطبق على كل أنظمة التشغيل سواء ويندوز أو ماك فإن أردت استخدام برنامج عليك بتثبيته اولاً، ولكن ماذا لو لم تكن متأكد من أن التطبيق مميز فعلاً ويستحق ان تقوم بتثبيته، هنا يأتي دور خاصية رائعة جداً فى نظام اندرويد أطلقت عليها جوجل أسم “Instant Apps” فهي تسمح لك بأخذ جولة داخل التطبيق واكتشافه قبل ان تقوم بتحميله وتثبيته فعلياً على هاتفك، فدعوني أخبركم أكثر عن هذه الميزة فى موضوع اليوم.

إقرأ ايضاً: كيفية تحميل وتثبيت الإصدارات القديمة من تطبيقات اندرويد.

كيفية تجربة تطبيقات اندرويد بدون تثبيتها على الهاتف

تجربة تطبيقات اندرويد بدون تثبيتها:

الفكرة من ميزة Instant Apps انها تجعل التطبيق يعمل بنسخة مستقلة كما لو كان موقع ويب عادي ولكن بنفس التصميم والهيكل الخاص بالتطبيق، كما تستطيع أن تتحكم فى بعض الأمور مثل حذف بياناتك أو الكاش ميموري من التطبيق والتصرف معه كتطبيق عادي مُثبت. ولكن ضع فى اعتبارك أن هذه الميزة لا تتوفر فى كل التطبيقات لأنها تحتاج معايير مُعينة يجب أن يوفرها مطوري التطبيقات. فحتى وقت كتابة هذا المقال، هناك عدد محدود وقليل نسبياً من تطبيقات أندرويد التي تدعم العمل بدون تثبيت. وعلى اي حال، دعني أشرح لك كيفية تفعيل الميزة فيما يلي.

كل ما عليك هو فتح متجر Google Play ثم الضغط على زر القائمة أعلى اليسار لعرض قائمة الخيارات، فإذا قمت بالتمرير للأسفل ستجد خيار الضبط Settings وهو ما ستقوم بالضغط عليه للتوجه إلى صفحة ضبط الإعدادات، وهناك ستجد خيار Use apps without installation فأضغط عليه ثم فعل ميزة Instant Apps من الزر المخصص بالأعلى. وستظهر لك صفحة اخرى اضغط منها على زر Yes, I’m In للإشتراك في الخدمة.

كيفية تجربة تطبيقات اندرويد بدون تثبيتها على الهاتف

بعد الاشتراك فى خدمة Instant Apps سيكون بوسعك تجربة التطبيقات بدون الحاجة إلى تثبيتها على الهاتف الذكي الخاص بك، ولكن كما تم الاشارة مسبقاً، ليست كل التطبيقات داعمة لهذه الخدمة وإنما عدد قليل منها. ولذلك يمكنك الاطلاع على قائمة Apps to Try Now حيث تجد هناك التطبيقات التي تتيح لك تجربتها بشكل فوري، ولكن ضع فى اعتبارك أن هناك تطبيقات كثيرة ليست ضمن القائمة. عموماً، عندما تجد تطبيق يدعم هذه الميزة وتضغط عليه ستجد بجانب زر Install الاساسي يوجد زر آخر وهو Try Now. عندما تضغط على هذا الزر سيتم تحميل نسخة مصغرة من التطبيق على هاتفك وبعدها ستستطيع تشغيل التطبيق فوراً وإلقاء نظرة فاحصة عليها واكتشاف مميزاته كما لو كان مُثبت على الهاتف.

وفى حالة تجربة عدد من التطبيقات بهذه الطريقة (أي بدون تثبيتها على الهاتف) فيمكنك إدارتها بسهولة بعد فتح متجر Google Play ثم الضغط على زر القائمة أعلى اليسار لعرض قائمة الخيارات، ثم الضغط على الضبط Settings وهناك اضغط على خيار Use apps without installation وهناك ستجد قائمة بكل التطبيقات التي قمت بتجربتها بدون تثبيت، وبالضغط على أي تطبيق ستجد هناك خيار لتجربته مرة أخرى، وخيار لتثبيته، وبالأسفل زر لحذف بياناتك من على التطبيق وزر حذف الذاكرة المؤقتة.

هذا هو كل شيء، أعتقد أن ميزة Instant Apps رائعة حقاً ولكن تحتاج مزيد من الاهتمام من قبل المطورين حتى يصبح هناك عدد ضخم من التطبيقات تدعمها وتحفز المُستخدمين على تجربتها.

الزوار يشاهدون الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.