كيفية تحميل وتثبيت الإصدارات القديمة من تطبيقات اندرويد

من المتعارف عليه أن تحديث التطبيقات على هواتف أندرويد من الخطوات المهمة التى يجب عدم تجاهلها لحماية الهاتف، حيث يقوم المطورين بالإفراج عن اصدار جديد للتطبيقات كل فترة من أجل سد الثغرات المكتشفة لحماية المُستخدمين، أو من أجل إضافة خصائص جديدة للتطبيق أو من أجل تحديث واجهة المُستخدم أو لإصلاح المشاكل والخلل والقضاء على البطئ…وغيرها من الأشياء التى تعود بنفع على المُستخدم عند تحديث التطبيقات لآخر إصدار.

لكن وفي بعض الأحيان قد يحدث ما هو عكس ذلك، فربما تجد بعد تحديث التطبيق الكثير من المشاكل والأخطاء، أو ان التطبيق اصبح لا يتوافق مع إصدار هاتفك، أو أن المميزات الجديدة مزعجة أو تم حذف ميزة بعد التحديث وأنت تحتاجها فى التطبيق او لان النسخة الحديثة تأتي مع اعلانات…وغيرها  الكثير من الاسباب التى تجعلك غير راض عن التحديث الجديد وتدفعك إلى العودة للإصدار القديم. ولكن للأسف لا يحتوي متجر جوجل Play على أي زر يُمكنك من العودة إلى إصدار أقدم من التطبيقات، حيث انها تسمح للمطورين رفع نسخة واحدة فقط من التطبيق الخاص بهم. لكن هذا لا يعني فقدان الأمل ! فإذا كنت تريد استخدام إصدار قديم من اي تطبيق اندرويد فيجب تنزيله من مصدر خارج جوجل بلاي، وفى هذا المقال سأخبرك كيف يمكنك أن تفعل ذلك.

إقرأ ايضاً: افضل طريقتين للحصول على الاصدارات القديمة من البرامج

أولاً سنحتاج إلى تحميل ملف APK من الاصدار القديم للتطبيق المطلوب، وأفضل موقع يقدم لنا هذه الخدمة هو موقع APKMirror فهو موقع مميز ويتضمن عدد ضخم من مختلف تطبيقات اندرويد مع الاحتفاظ بإصداراتها القديمة وهذا ما دفعنا لاستخدامه. إذاً، فكل ما عليك هو الانتقال إلى موقع APKMirror من خلال اي متصفح انترنت على هاتفك الأندرويد، ثم اضغط على ايقونة البحث فى الشريط العلوي داخل الموقع لكتابة اسم التطبيق الذي تبحث عنه.

سوف تري أحدث إصدار من تطبيقك فى النتائج الاولى من البحث وإذا قمت بالتمرير للأسفل ستجد جميع الإصدارات المتاحة من التطبيق مع رقم الإصدار وتاريخ إصداره. ابحث عن الإصدار الذي تحتاج إليه وانقر على أيقونة التحميل بجواره، وسوف يتم عرض معلومات عن الاصدار مثل حجمه و اصدارات اندرويد المتوافقة معه وعدد التحميلات..إلخ. و بالتمرير للأسفل قليلاً سوف تعثر على زر Download APK قم بالضغط عليه لبدأ تحميل ملف الـ APK الخاص بهذا الإصدار من التطبيق.

بعد تحميل ملف الـ APK الخاص بالتطبيق، سوف تجد هذا الملف داخل مجلد Downloads بعد الانتقال إلى تطبيق مدير الملفات المثبت على هاتفك او من خلال تطبيق إدارة التحميلات الافتراضي. فبمجرد الدخول إلى مجلد Downloads ستجد ملف الـ APK الخاص بالإصدار القديم من التطبيق، وكل ما عليك فعله هنا هو الضغط على هذا التطبيق. وإذا كانت هذه هي المرة الأولى التى تقوم فيها بتثبيت تطبيق عبر ملف APK فسوف يطلب منك تفعيل خيار تثبيت التطبيقات من المصادر الخارجية Unknown sources فقم بتفعيل هذا الخيار لتحميل التطبيقات وتثبيتها من أي مصدر، بعد ذلك قم بالعودة مجدداً إلى ملف الـ APK وبعد الضغط عليه انقر على زر Next ثم Install ليتم البدء فى عملية تثبيت التطبيق على هاتفك وإستبدال هذا الاصدار القديم بالاصدار الحديث. فيُمكنك بعد إنتهاء عملية التثبيت العودة لتشغيل التطبيق حيث تلاحظ انه يعمل بصورة طبيعية بنفس الوضع الذي كان عليه قبل عمل تحديث. وبذلك قد تمكنت من تحميل وتثبيت الإصدارات القديمة من تطبيقات اندرويد.