كيفية اختبار القرص الصلب والتحقق من حالته

يعرف القرص الصلب أو الهارد ديسك في جهاز الكمبيوتر دائماً على أنه من أكثر المكونات تأثراً بالعمر، فكلما زاد عدد أيام استخدامه منذ شرائه وتشغيله للمرة الاولي، كلما قل أدائه وكفاءته في تأدية مهام القراءة الكتابة. وبالرغم من أن هذا قانون ينطبق على كل مكونات الحاسوب، لكنه واضح للغاية مع الاقراص الصلبة. فبالتأكيد أنت تلاحظ بعض مؤشرات ضعف اداء الهارد مثل زيادة مدة إقلاع نظام التشغيل، إنخفاض سرعة نقل البيانات من أي وحدة تخزين إلى الهارد..وغيرها من العلامات التى تدل على حاجتك إلى شراء هارد جديد. ولكن كيف يمكن لك التأكد من ذلك ؟ إجابة هذا السؤال محور حديثنا فى هذه المقالة، فنحن على وشك إستعراض بعض البرامج لاختبار الهارد ومعرفة هل حالته تدعو إلى أن تقوم بتغييره أم لا.

إقرأ ايضاً: شرح كيفية فحص الهارد ديسك والتعرف على حالته.

كيفية اختبار القرص الصلب:

البرنامج الأول لفحص واختبار الهارد هو HD Tune وهو برنامج ممتاز جداً لاختبار حالة القرص الصلب سواء إن كان من نوع HDD أو SSD فالبرنامج يستطيع التعامل مع كلاهما بدون اي مشاكل. يؤدي البرنامج مهمته بالاعتماد على تقنية S.M.A.R.T المتواجدة في اي هارد وهي تعمل على جمع معلومات عن حالة الهارد للتنبؤ بما إذا كان هناك مشكلة ستحدث أم لا.

ليس هذا فقط بل ويُمكنك إجراء إختبارات عملية مثل تجربة نقل ملف كبير الحجم ومعرفة أقصى سرعة قراءة وكتابة والوقت المستغرق اثناء إجراء العملية..إلخ، لكن تظل احد أهم استخدامات البرنامج هي معرفة ما إذا كان هناك Bad Sector فى الهارد ام لا من خلال فحص قطاعات الهارد والتأكد من سلامتها، فإن كان هناك قطاع تالف يمكنك معرفة أين يتواجد تحديداً لمحاولة تجنب قراءته. عموماً، هو برنامج مهم ويشمل خيارات متعددة ويستحق التجربة بلا أدنى شك.

البرنامج الثاني هو CrystalDiskInfo وهو برنامج مجاني يجمع كل معلومات حول كل كبيرة وصغيرة فى القرص الصلب، فهو يشمل واجهة رسومية بسيطة جداً وتعرض تلك المعلومات بشكل منظم سهل التعرف عليه. واستخدامه فى منتهى السهولة، فبمجرد تشغيله سيبدأ يعرض لك المعلومات. إن كانت حالة الهارد جيدة ستظهر لك كلمة Good أسفل Health Status وهناك ايضاً إمكانية معرفة درجة الحرارة الحالية الخاصة بالهارد. أما على الجهة اليمني، ستجد هناك معلومات أكثر تفصيلاً مثل نوع الهارد، حجمه الحقيقي، الرقم التسلسلي، التقنيات المدعومة فيه، عدد الساعات  الموصل فيها بالطاقة. إنتقالاً إلى القائمة بالأسفل تستطيع معرفة الأخطاء والمشاكل التي يُعاني منها الهارد لمحاولة إصلاحها للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

البرنامج الثالث هو Hard Disk Sentinel وايضاً يعتمد على تقنية S.M.A.R.T للتعرف على حال الهارد فى الوقت الفعلي، البرنامج له مزايا كثيرة لا تتواجد فى العديد من البرامج الأخرى، وربما هذا ما يجعله برنامج مدفوع وليس مجاني، لكن لا تقلق يُمكنك تجربة كفترة تجريبية مجاناً بدون مشاكل. عموما، الواجهة الرسومية الخاصة بالبرنامج بسيطة جداً وهذا يؤثر على طريقة استخدامه التى هي سهلة للغاية. فبمجرد تشغيل البرنامج سيتم عرض معلومات عن الحالة أدني قسم Overview حيث تستطيع معرفة كفاءة الهارد وحالته والمشاكل التى يُعاني منها، الوقت الذي عمل فيه، عدد مرات الإيقاف والتشغيل، الوقت المقدر لانتهاء عمره الافتراضي. وهذا فقط فى قسم Overview لكن بالانتقال إلى الأقسام الأخرى ستتعرف على معلومات اكثر تفصيلاً حول القرص الصلب الخاص بحاسوبك والاطمئنان على حالته.

هذه كانت أفضل البرامج الممكن لك تحميلها واستخدامها من أجل اختبار القرص الصلب في أي جهاز كمبيوتر أو لاب توب والتحقق من حالته، فهي مصممة من أجل تحقيق هذا الهدف، كما وأن لها شهرة واسعة والكثير من المُستخدمين يعتمدون عليها.