حل مشكلة عدم ظهور ذاكرة التخزين SD Card على الكمبيوتر

احياناً تحتاج إلى توصيل ذاكرة التخزين SD Card الخاصة بالموبايل أو الكاميرا الرقمية الخاصة به بالكمبيوتر من أجل نقل بعض البيانات سواء من الكمبيوتر إلى الذاكرة أو العكس. لكن، المشكلة هنا هي أن بعد توصيل الذاكرة بالـ Adapter ثم توصيله بقارئ بطاقات SD Card على اللاب توب أو كيسة الكمبيوتر، فكأن لم يحدث شيء، حيث لم يظهر لك على نافذة File Explorer أن البطاقة متصلة لتقوم بتصفح الملفات المخزنة عليها والتحكم فيها، الأمر الغريب أنه حتى بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر وإزالة ثم إعادة إدخال الذاكرة فى الحاسوب..وإجراء غيرها من الحلول البدائية فلا يحدث شيء وتظل البطاقة لا يتعرف عليها الحاسوب رغم انها تعمل بشكل عادي على اي حاسوب آخر.

إذا كنت تُعاني من هذه المشكلة، فهذا المقال لك. حيث نستعرض هنا الحلول المناسبة من أجل التغلب على مشكلة عدم ظهور ذاكرة التخزين SD Card على الكمبيوتر.

إقرأ ايضاً: كيفية اصلاح مشكلة قائمة إبدأ Start لا تعمل فى ويندوز 10

حل مشكلة عدم ظهور ذاكرة التخزين SD Card على الكمبيوتر

عدم ظهور الذاكرة على الكمبيوتر:

الحل الاول: هو من خلال تغيير الحرف الرمزي للذاكرة والذي قد يؤدي عدم تحديده إلى عدم إعتراف الجهاز بوجود قرص آخر متصل رغم انك تسمع الصوت الصادر من سماعة الكمبيوتر بمجرد توصيل الـ Adapter. يمكننا حل هذه المشكلة بإستخدام أداة Disk Management المدمجة فى الويندوز لإدارة الأقراص والتحكم فيها، ويُمكننا فتح وتشغيل الاداة بعد الضغط على زر الويندوز + حرف R معاً على الكيبورد حتى تظهر لك نافذة Run والتى تكتب فيها الأمر “diskmgmt.msc” ثم اضغط OK.

فى هذه النافذة ستجد معلومات عن اقسام القرص الصلب وأي وحدة تخزين آخر متصلة بالكمبيوتر، فإذا نظرنا إلى الجزء الذي بالأسفل سنجد القسم الخاص بذاكرة الـ SD Card ويمكنك تمييزه عن غيره من خلال الحجم الخاصة بالذاكرة. عندما تعثر عليه، اضغط فوق القسم كليك يمين واختار Change Drive Letter and Paths ( كما موضح بالصورة ) ومن النافذة التى ستظهر لك اضغط على زر Add ثم حدد الحرف الرمزي للذاكرة واضغط OK. والآن إذا لم تكن بطاقة SD Card تظهر بسبب عدم وجود حرف رمزي، يجب أن تظهر الآن في ” File Explorer”.

حل مشكلة عدم ظهور ذاكرة التخزين SD Card على الكمبيوتر

الحل الثاني: هو إعادة تفعيل قارئ بطاقات التخزين. فربما قمت بشيء على الكمبيوتر أدى إلى تعطيل القارئ عن العمل وبالتالي اي Adapter يتصل به لن يستطيع قرائته. حل هذه المشكلة بسيط جداً وسيكون من خلال اداة إدارة الاجهزة Device Manager على الويندوز، ويمكنك تشغيلها بواسطة الضغط على شعار ويندوز + حرف R معاً على الكيبورد، ومن نافذة Run اكتب الامر “devmgmt.msc” واضغط Enter لتظهر النافذة المطلوبة.

من خلال هذه النافذة، اضغط مرتين على قسم Disk drivers حتى يظهر لك تعريف قارئ البطاقات كما موضح فى الصورة بالأعلي، فأضغط عليه كليك يمين واختار Enable device لإعادة تفعيل القارئ مرة اخري، فيجب بعدها أن يقرأ الكمبيوتر الـ SD Card Adapter بشكل طبيعي واستخدامه بدون مشاكل.

فى حالة فشل هذا الحل، يمكنك من خلال نافذة Device Manager ايضاً أن تضغط كليك يمين على تعريف القارئ ولكن هذه المرة ستضغط على خيار Uninstall device لإلغاء تثبيت التعريف. وبعدها قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر ليتم إعادة تعريف القارئ مرة اخري، فيفترض الآن أن يعمل ويقرأ البطاقة التخزينية بصورة عادية، وبالتالي حل مشكلة عدم ظهور بطاقة الذاكرة في الكمبيوتر.

حل مشكلة عدم ظهور ذاكرة التخزين SD Card على الكمبيوتر

ويندوز 10 يتضمن أداة صيانة متخصصة فى فحص وإصلاح مكونات الكمبيوتر المادية (الهاردوير) ومن الممكن أن تكون سبب إصلاح مشكلتك مع بطاقة الـ SD Card وحل مشكلة عدم ظهور الذاكرة على الكمبيوتر، ولتشغيلها كل ما عليك هو الضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معاً على الكيبورد حتى تفتح لك نافذة تطبيق Settings فتتوجه إلى قسم Update & security ثم من القائمة الجانبية أضغط على صفحة Troubleshoot وعلى الجهة اليُمني قم بالتمرير للأسفل حتى تضغط على Hardware and Devices troubleshooter ثم تضغط على Run the troubleshooter لتشغيل الأداة حيث تبدأ فحص مشاكل الهاردوير وإصلاحها إن كان ذلك ممكناً.

الزوار يشاهدون الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.