كيفية معرفة جيل البروسيسور انتل بأسهل طريقة

معرفة جيل البروسيسور انتل هو محور حديثنا اليوم. في البداية يجب أن تعلم أن شركة صناعة معالجات الكمبيوتر العالمية “Intel” تقوم بإنتاج إصدارات جديدة من المعالجات كل فترة، وإصدار المعالج يقصد به جيل المعالج، فكلما كان أجدد كلما كان المعالج يقدم أداءًا أفضل ويشمل تقنيات حديثة، فمثلًا معالجات انتل i3 و i5 و i7 و i9 يتم تطويرها بشكل مستمر وكلما تم تطوير تقنيات جديدة فإنه يتم تضمينها فى المعالج ثم الاعلان عن جيل جديد ليشمل هذه التقنيات. فحتى هذه اللحظة التى أكتب فيها هذه المقالة، فإن أحدث جيل من معالجات انتل هو الجيل الثالث عشر 13th Gen Intel® Core™ Mobile Processor الخاص بأجهزة اللاب توب.

الجدير بالذكر أنه عند ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حتى شراء جهاز جديد فإنه يجب عليك معرفة جيل المعالج الحالي المستخدم لديك، وذلك حتى يشمل جهازك الجديد معالجًا من جيل أحدث وليس قديم. كذلك يساعدك عند الانتقال من نظام تشغيل لآخر، فمثلا إن كنت تستخدم ويندوز 10 وجيل معالجك حديث، لن تتمكن من تشغيل اصدارات قديمة مثل ويندوز XP و 7. عمومًا إن كنت تستخدم معالج من شركة انتل وتسأل نفسك عن كيفية معرفة الجيل الخاص به أو الذي نشئ فيه، فالأمر بسيط جدًا كما سنوضح في الأسطر التالية.

معرفة جيل البروسيسور بدون برامج:

إذا كنت ترغب فى معرفة جيل معالج انتل المُستخدم فى جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك، فهناك طريقتان، الأولى باستخدام برامج الكمبيوتر والأخرى بدون برامج نهائيًا. لنبدء بالطريقة التى لا تحتاج استخدام برامج إضافية، فكل ما عليك هو فتح أداة مستكشف الملفات Windows Explorer ثم تضغط كليك يمين على This PC أو Computer (حسب إصدار الويندوز لديك) من الجهة اليسرى، ثم من القائمة المنسدلة اضغط على خيار Properties لتظهر لك نافذة تتضمن بعض المعلومات.

ستجد أدني قسم System بعض المعلومات الأساسية عن جهاز الكمبيوتر أولها المعالج Processor حيث تجد أمامها نوع المعالج المُستخدم حالياً فى جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب. من خلال نوع المعالج هذا نستطيع معرفة جيل المعالج، حيث نجد ضمن اسم المعالج بعض الأرقام أمام Intel Core iX، وهذه الأرقام لها معني كما موضح فى الصورة بالأعلى، فالرقم الأول يشير إلى الجيل الخاص بهذا المعالج، فمثلا إذا كان 4 فهذا يعني أن معالجك من الجيل الرابع، أما إذا كان 6 فالمعالج من الجيل السادس…وهكذا. وكلما كان الرقم أقل كلما كان معالجك قديم مثل الجيل الثاني والثالث، فهي معالجات قديمة جداً ولا تؤدي أداء جيد فى الوقت الراهن.

معرفة جيل المعالج باستخدام برنامج CPU-Z:

الطريقة الأولى لمعرفة جيل البروسيسور انتل المُستخدم فى حاسوبك كانت سهلة للغاية خاصة وأنها لا تحتاج إلى استخدام برامج. أما الطريقة الثانية فستكون بواسطة برنامج CPU-Z الشهير والمجاني، حيث يساعدك هذا البرنامج على معرفة معلومات تفصيلية عن المعالج بالإضافة إلى اللوحة الأم والرامات والقرص الصلب..إلخ. ولكن من أجل استخدامه لمعرفة جيل المعالج، فبعد أن تقوم بتشغيله سيتم إحصاء كافة المعلومات المطلوبة عن جهازك وعرضها بشكل مرتب على الواجهة الرئيسية. وإذا نظرنا إلى حقل Code Name سنجد الاسم الرمزي لجيل هذا المعالج. فمثلاً فى حالتي وجدت أمام Code Name الاسم Skylake فهذا هو الاسم الخاص بمعالجات الجيل السادس من انتل. ربما تجد لديك Haswell ما يعني أن معالجك من الجيل الرابع، أو Kaby Lake أي أن المعالج من الجيل الأحدث وهو الجيل الثامن. وعموماً، يمكنك نسخ هذا الاسم والبحث عنه فى جوجل إن أردت معرفة معلومات أكثر عن تقنيات ومميزات هذا الجيل.

وهناك طريقة ثالثة أيضاً، وهي نسخ اسم هذا المعالج ثم لصقه فى جوجل وتقوم بعمل بحث، لتظهر لك النتيجة الأولى عبارة عن صفحة البروسيسور على موقع انتل الرسمي، فعند الدخول لهذه الصفحة ستجد معلومات أكثر تفصيلاً عن المعالج ومن بينها جيل المعالج.