كيفية منع مواقع معينة من الظهور ضمن نتائج بحث جوجل باسهل طريقة

على رغم من أنه أكبر وأفضل وأعظم محرك بحث على الانترنت، إلا أن جوجل لا يزال لديه بعض العيوب وليس آمن بنسبة 100% من المواقع وصفحات الويب التى تشكل خطر سواء على حاسوبك بإحتوائها برمجيات ضارة، أو على أطفالك الصغار بإحتوائها على محتوى إباحي وغير لائق. تسعى جوجل إلى التخلص من هذه الاضرار بشكل تدريجي، لكن ومع ذلك، احياناً تري ظهور مواقع مُعينة ضمن نتائج البحث لا تليق بأن تظهر فى مكان كهذا وغالباً ما تكون مزعجة. للأسف، لا توفر لك شركة جوجل خياراً يسمح لك بتحديد مواقع محددة حتى لا تظهر ضمن نتائج البحث عندما تريد البحث عن كلمة أو شيء معين ويكون بذلك البحث أكثر أريحية، وتكتفي فقط بتوفير خاصية SafeSearch Filters والتى تقوم بدورها وهو حظر المواقع الغير آمنة لكن المحددة من قبل الشركة فقط.

إقرأ ايضاً: كيفية منع عرض المحتوي الاباحي في نتائج بحث جوجل

لكن، ما لا يعرفه الكثير أن شركة جوجل توفر بالفعل طريقة لهؤلاء المُستخدمون الذين يرغبون بتحديد مواقع حتى لا تظهر ضمن نتائج البحث، هذه الطريقة من خلال إضافة متصفح قامت بتطويرها لمُستخدمي متصفح جوجل كروم وأطلقت عليها أسم “Personal Blocklist” يمكنك تحميلها من هنا فهي إضافة رسمية. لكن بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون فايرفوكس، فقام احد المطورين بتطوير إضافة مشابهة تماماً لإضافة جوجل يمكنك تحميلها من هنا فهي إضافة غير رسمية. وظيفة الاداة كما أشرنا، منح المُستخدمين إمكانية حظر مواقع معينة من الظهور ضمن نتائج بحث جوجل فقط. أي ستظهر لك فى حالة استخدامك لمحرك بحث آخر مثل Yahoo و Bing.

استخدام الاضافة أسهل ما يكون. فبعد أن تقوم بتحميل وتثبيت الإضافة على متصفحك سواء جوجل كروم أو فايرفوكس, اذهب إلى محرك بحث جوجل وابحث عن الكلمة التى يظهر ضمن نتائجها الموقع المزعج، فستلاحظ ظهور خيار Block الجديد أسفل كل نتيجة بحث تظهر على جوجل كما هو موضح فى الصورة أعلاه، بمجرد الضغط على هذا الزر، سيتم على الفور إضافة الموقع ضمن المواقع المحظورة وسوف تختفي جميع الروابط المتعلقة به من نتائج بحث جوجل بشكل تام.

نلاحظ من الصورة، بعد كتابة Egymodern في حقل البحث، لا تظهر لي أي نتائج تتعلق بموقع إيجي مودرن ضمن نتائج البحث، أو بعبارة اخري; لا تظهر لي نتائج خاصة بالدومين www.egymodern.com فإذا كان للموقع صفحات اخري بدومين مختلف سوف تظهر ضمن نتائج البحث، لان الاضافة تحظر الدومين وليس الموقع بالاسم. يمُكنك بهذه الطريقة حظر كل المواقع المزعجة او الإباحية أو السلبية من الظهور ضمن نتائج بحث جوجل. الإضافة تتيح لك إضافة عدد غير محدود من المواقع. وفى حالة إن أردت إلغاء حظر موقع مُعين وتجعله يعود للظهور مرة اخري ضمن نتائج بحث جوجل، ما عليك سوى أن تضغط على ايقونة الاضافة من جانب شريط العنوان أعلى المتصفح، ثم تضغط على زر Unlock بجانب رابط الموقع ذلك الذي تريد فك الحظر عنه.

يمكنك ايضاً استخدام الاضافة بطريقة اخري، فإذا قمت بالدخول إلى موقع ووجدته مزعج وضار أو يشمل محتوي غير لائق..وأشياء من هذا القبيل. يمكنك حظره بكل سهولة بعد الضغط على ايقونة الاضافة، ثم ستجد هنا خيار Block Current host والذي سيمنحك القدرة على حظر الموقع الذي تتصفحه في الوقت الحالي من الظهور ضمن نتائج بحث جوجل.

وبهذه الطريقة قد تمكنت من تنظيف محرك بحث جوجل بطريقتك وجعله محرك بحث آمن تستطيع من خلاله الحصول على نتائج اكثر إيجابية ومفيدة بدلاً من ظهور تلك النتائج التى كانت تسبب إزعاجاً لك.