حل مشكلة نقص مساحة الفلاشة واسترجاع المساحة وزيادتها

لا يُمكننا الاختلاف فى أن مشاكل الفلاشات كثيرة جداً و مختلفة وينتج عن حلها فقدان كل الملفات المخزنة عليها وهو بطبيعة الحال أمر مُحزن، لكن هذا لا يمنع من أن الفلاشات لها مزايا كثيرة تغنيك عن استعمال الأقراص المرنة أو اسطوانات الـ CD. واحدة من المشكلات الغريبة التى قد تواجهك اثناء استخدامك للفلاش ميموري أو حتى بطاقة تخزين خارجية SD Card هي نقص المساحة الكلية للقرص أو مشكلة فقدان مساحة الفلاشة، فمثلاً إذا كانت الفلاشة لديك بحجم 8 جيجابايت تجدها على الكمبيوتر 2 أو 4 جيجابايت !! إذاً فأين المساحة الباقية ؟! دعني أخبرك أن هذا يحدث نتيجة لعدة أسباب ربما يكون فيروس أو خطأ فى القراءة أو أنك استخدمت برنامج ما تسبب فى حدوث هذه المشكلة وخاصة تلك البرامج التى تقوم بإستغلال الفلاشة للقيام بمهام مُعينة. عموماً، حل مشكلة نقص مساحة الفلاشة سهل جداً، حيث أن هناك طرق سنقوم باستعراضها فى هذا المقال لإسترجاع الحجم الإجمالي للفلاشة أو الـ SD Card وكيفية زيادة مساحة الفلاشة أو كما نسميها استرجاع مساحة الفلاشة مرة أخرى.

إقرأ ايضاً: كيفية ارجاع الفلاشة لضبط المصنع واعادتها لحالتها الأصلية.

حل مشكلة نقص مساحة الفلاشة واسترجاع المساحة وزيادتها

الحل الأول سيؤدي إلى فقدان كل ما على الفلاشة من ملفات، بحيث أن هذه الطريقة ستقوم بعمل فورمات شامل للفلاشة وإعادتها لحالتها المثالية كما كانت وبالتالي سيتم استرجاع المساحة الكاملة للفلاشة بحجمها الحقيقي. ولكن لن تقوم بعمل فورمات لها بواسطة أداة ويندوز بل بإستخدام برنامج متخصص يُسمي SD Memory Card Formatter فهو برنامج مجاني حجمه صغير جداً يساعدك إذا كنت تريد عمل فورمات للفلاشة او الـ SD Card أو اي قرص تخزين آخر، البرنامج سهل الاستخدام.

تحتاج اولاً إلي توصيل الفلاشة التي بها المشكلة بالكمبيوتر، ثم تشغيل برنامج SD Memory Card Formatter وتأكد من تحديد الفلاشة من قائمة Select card ولاحظ على واجهة البرنامج يعرض لك نوع وحجم الفلاشة الحقيقي، اخيراً اضغط على زر Format لتبدأ عملية تهيئة الفلاشة والتي لن تستغرق وقت طويل، لكن بعد الانتهاء يفترض أن تعود الفلاشة كما كانت عند الشراء ! بنفس الحجم الأصلي ولا تحتوي على أي ملفات.

إقرأ ايضاً: حل مشكلة إختفاء الملفات من الفلاشة بدون برامج.

حل مشكلة نقص مساحة الفلاشة واسترجاع المساحة وزيادتها

اما بالنسبة للطريقة الثانية والمجربة والتي تعتبر الأفضل لأنها لن تؤدي إلى فقدان الملفات المخزنة على الفلاشة، هي بإستعمال اي برنامج إدارة الأقراص مثل MiniTool Partition Manager بالنسخة المحمولة إذا كنت لا تريد تثبيت البرنامج على جهازك، بحيث اننا بإستخدام هذا البرنامج سنقوم بالبحث عن المساحة المفقودة فى الفلاشة ثم دمجها مع مساحة الفلاشة الناقصة لتصبح فى النهاية مساحة الفلاشة كاملة ويتم حل المشكلة.

إجراء هذا الأمر سهل للغاية، فكل ما عليك هو توصيل الفلاشة بالكمبيوتر ثم تشغيل البرنامج على الجهاز، سيتم عرض أقراص التخزين المتصلة بجهازك وعليك هنا أن تقوم بتحديد الفلاشة ثم تضغط على خيار Move/Resize Partition من الجانب الأيسر لتظهر لك نافذة تقوم من أدنى قسم Size And Location بها بسحب السهم المتجه لليمين إلى أقصى اليمين كما موضح فى الصورة أعلاه، بحيث يتم الاستحواذ على المساحة الباقية فى الفلاشة، بمجرد تحديد المساحة بالكامل أضغط على زر OK ثم تأكد من ان مساحة الفلاشة ظهرت بالكامل داخل البرنامج. إذا كانت الأمور تسير على ما يرام اضغط على Apply بالاعلي ليتم تطبيق الاعدادات الجديدة على الفلاشة. ينبغي بعد الانتهاء ان تصبح الفلاشة بحجمها الأصلي وايضاً الملفات مخزنة عليها ولم تحذف لان هذه الطريقة كما أشرنا لن تؤدي إلى عمل فورمات للفلاشة.

إقرأ ايضاً: حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابة بطرق مختلفة.

الزوار يشاهدون الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.