كيفية ربط مفتاح تفعيل ويندوز 10 بحسابك على مايكروسوفت

كما هو معلوم لدي البعض، نظام ويندوز ليس بالنظام المجاني ومفتوح المصدر مثل نظام لينكس وتوزيعاته المختلفة، بل هو منافس لنظام ابل ماك وغير مجاني بل تحتاج إلى شرائه حتى تتمكن من جعل جهازك المكتبي أو المحمول يعمل بنظام ويندوز فى حين أنه يمكن استخدام النظام بشكل مجاني لكن بالتأكيد الحصول على النسخة المدفوعة سيوفر لك مزيد من المميزات والخصائص التى هي مهمة بطبيعة الحال. حيث يكون استخدامك للنظام محصور بين إعدادات محددة.

عند شراء نسخة ويندوز ستحصل على ملفات التثبيت فى فلاشة أو اسطوانة DVD مثل المتاحة للتحميل على الانترنت ولكن سبب شراء الويندوز فعلاً هو كود التفعيل الملصق على صندوق النسخة، فمن خلاله يتم تفعيل الويندوز والحصول على كافة المميزات. وهو رقم فريد ومميز ويجب أن تحافظ عليه جيداً لانك عادة ما تحتاج إليه فى حالات معينة مثل إعادة تثبيت ويندوز جديد او نقل نسخة الويندوز من جهازك القديم للجديد أو عند تغيير بعض قطع الهاردوير فى الحاسوب حيث يؤدي ذلك إلى إلغاء تنشيط الويندوز لحين التأكد من تفعيل النسخة مرة اخرى.

ولأن من الوارد جداً أن تنسى كود التفعيل أو أنه عرضة للضياع، قدمت مايكروسوفت حلاً رائعاً مع ويندوز 10 للحفاظ على مفتاح التفعيل بصورة دائمة دون نسيانه وهو ربط التفعيل مع حساب مايكروسوفت. بحيث عند تثبيت نسخة ويندوز جديدة والتسجيل بحسابك يتم فوراً تفعيل النسخة بدون الحاجة لإعادة كتابة كود التفعيل فهو محفوظ على سيرفرات الشركة للتفعيل تلقائياً عند الحاجة. فيما يلي سأوضح لك كيف تستفيد من هذه الميزة واستخدامها.

مبدائياً، يجب أن يكون لديك حساب على مايكروسوفت وربطه بويندوز 10. إذاً إن لم يكن لديك حتى الان حساب على مايكروسوفت يُمكنك إنشاء واحد جديد من خلال هذه الصفحة. بعد الانتهاء قم بفتح قائمة إبدأ Start ثم تشغيل تطبيق Settings أو بدلاً من ذلك يُمكنك الضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معاً فى نفس الوقت على الكيبورد، بمجرد أن تفتح لك نافذة تطبيق Settings قم بالتوجه إلى قسم Update & Security ثم اضغط على Activation من القائمة الجانبية. على الجهة اليُمنى سيظهر لك إصدار ويندوز 10 سواء هوم أو برو أو إنتربرايز وايضاً حالة التنشيط.

بالأسفل ستلاحظ ظهور زر Add an account كما موضح فى الصورة أعلاه، قم بالضغط على هذا الزر لتظهر لك نافذة المطالبة بتسجيل الدخول بحسابك على مايكروسوفت، فقم بكتابة البريد الالكتروني وكلمة السر ثم اضغط على sign in وفى حالة إذا كنت مفعل خاصية التحقق بخطوتين فى الحساب فقم بكتابة الكود المرسل لرقم هاتفك ليتم التحقق من هويتك، بعد ذلك ستختفي نافذة التسجيل.

وستظهر لك رسالة “Windows is activated with a digital license linked to your Microsoft account” أمام خانة حالة التنشيط Activation أي أن مفتاح أو كود تفعيل الويندوز أصبح مرتبط بالحساب الخاص بك على مايكروسوفت. فى المرات القادمة عند محاولتك لـ تثبيت ويندوز جديد على نفس الجهاز أو تغيير اياً من قطع الهاردوير فى الجهاز، ستلاحظ انه تم الغاء التفعيل وظهور رسالة الخطأ Windows is not activated on the device أمام خانة حالة التنشيط، فقم بالضغط على Troubleshoot ثم اضغط على I changed hardware on the device recently من النافذة التى ستظهر لك، ثم اضغط Next وبعدها سيطلب منك تسجيل الدخول بحسابك على مايكروسوفت للتحقق من الهوية. ثم اضغط على زر Activate وبعدها سيتم تفعيل نسخة الويندوز مجدداً.