كيفية تشغيل تطبيقات اندرويد واستخدامها عبر جوجل كروم

أحد أهم ما يميز نظام اندرويد السائد حالياً على الهواتف الذكية، هو كثرة تطبيقاته المتوفرة على متجر Google Play حيث يضم ملايين من مختلف التطبيقات التى لها مُستخدميها المفضلين، حيث تجد فى هذا المتجر ما لا تجده فى أي متجر آخر سواء متجر ويندوز أو AppStore وهذا ما يدفع الكثير إلى شراء هاتف أندرويد لتجربة هذه التطبيقات والاستمتاع بتجربة جديدة. لكنك لست مجبر على شراء هاتف أندرويد حتى تتمكن من تجربة تطبيقات نظام أندرويد، فهناك برامج كمبيوتر كثيرة جداً لمحاكاة نظام الاندرويد على الكمبيوتر بحيث تستطيع تجربة نظام أندرويد بشكل كامل عبر برنامج مثل “بلوستاكس” وتحميل التطبيقات واستخدامها كما هو الحال على الهاتف بل وأفضل.

لكن فى حالة إذا كنت تعتمد على متصفح جوجل كروم كمتصفح الإنترنت الافتراضي على جهازك، فدعني اخبرك أنك فى غنى عن استخدام برامج خارجية لتشغيل تطبيقات الاندرويد وتجربتها، حيث يوجد هناك إضافة ضمن العديد من اضافات جوجل كروم، وتسمح لك بتشغيل اي تطبيق يعمل على الاندرويد على الكمبيوتر مباشرةً. وفى هذا المقال سأستعرض الاضافة ونعلم كيفية استخدامها.

إقرا ايضاً: برنامج Nox App Player لتشغيل نظام اندرويد علي الحاسوب

إضافة ARC Welder هي إضافة من تطوير شركة جوجل متوفرة على متجر كروم للإضافات. تم إصدار الإضافة لأول مرة عام 2015 وكانت تستهدف المطورين المُستخدمين لنظام Chrome OS لتجربة تطبيقات الاندرويد عليه قبل الإفراج عنها بشكل رسمي و رفعها على متجر Play، لكن فى الواقع يُمكن لأي شخص استخدامها لتشغيل تطبيقات أندرويد على متصفح جوجل كروم. عموماً، يمكنك تحميل الإضافة من هذه الصفحة ومن ثم تثبيتها عبر الضغط على زر Add to Chrome. يجب أن تعمل الإضافة على أي جهاز قادر على تشغيل متصفح جوجل كروم مما يعني أنه يمكنك استخدامها على ويندوز 10 وماك ولينكس والأنظمة الأساسية الأخرى.

الخطوة التالية بعد تحميل وتثبيت الاضافة على متصفح جوجل كروم على جهازك، هي تحميل تطبيق الاندرويد الذي تريد تجربته كملف APK حيث ان هذا هو نوع الملفات التي تقوم الاضافة بدعمه لتشغيل تطبيقات أندرويد، وهناك الكثير من الادوات الاون لاين التى ستجد بها نسخة الـ APK من تطبيقات أندرويد الشهيرة ومن أبرز هذه الأدوات هو موقع APKMirror فهو يحتوي على ملفات الـ APK لكل تطبيقات أندرويد لتحميلها مجاناً بما في ذلك الإصدارات القديمة من التطبيقات وايضاً ستجد أنه يحتوي على  تطبيقات غير متوفرة في متجر Google Play.

بمجرد تحميل ملف الـ APK الخاص بالتطبيق الذي تريد تجربته أو اللعبة التى تريد تجربتها، ستقوم بفتح الإضافة ثم تضغط على خيار Add your APK وبعد رفع ملف APK، انقر على الخيار “Test” لتشغيله في متصفح كروم حيث يمكنك الان تجربة التطبيق كما ترغب او كما هو الحال على هواتف اندرويد. ومن الجدير بالذكر أن إضافة ARC Welder يمكنها تشغيل تطبيق واحد فقط فى نفس الوقت، فمن أجل تشغيل تطبيق آخر، أغلق التطبيق الحالي، وارفع ملف APK الجديد.

لاحقاً عندما تقوم بتشغيل إضافة ARC Welder سيتم فتح نافذة تضم جميع التطبيقات التى قمت برفعها مسبقاً بحيث تكون عبارة عن مكتبة تضمن تطبيقاتك، تستطيع الضغط علي اي تطبيق لتظهر لك نافذة مثل الموضحة فى الصورة اعلاه لتخصيص التطبيق من حيث حجم النافذة والمنصة الوهمية التى سيعمل عليها التطبيق، ولتشغيله اضغط على زر Launch App بالأسفل.

لكني أريدك أن تضع فى اعتبارك شيئاً مهماً وهو أن بعض التطبيقات قد لا تعمل بشكل صحيح فتطبيقات مثل يوتيوب و وجيميل وفيس بوك وعددا من الألعاب لم تعمل على الاضافة، على الأرجح لأن هذه الإضافة لم تكن مصمم للتعامل مع التطبيقات كثيفة الاستهلاك للموارد.