حل مشكلة عدم ظهور أيقونة التحميل ببرنامج IDM على جوجل كروم

يعتبر برنامج انترنت داونلود مانجر IDM برنامج كمبيوتر لا غنى عنه فهو يعتبر برنامج اساسي بمعنى أن المُستخدم يقوم بتثبيته فور تثبيت ويندوز جديد أو الحصول على حاسوب جديد وبدء تثبيت برامجه المفضلة، ربما هذا بسبب شهرته الواسعة والتى تعود إلى بساطته ومميزاته المتعددة لتحميل مختلف الملفات من الانترنت بسرعة وسهولة مثل دعمه للمتصفحات وتجزئة الملفات واستئناف التحميل..إلخ وبالتأكيد ستلاحظ بمجرد تثبيت البرنامج على جهازك أنه يبدأ يندمج ويتكامل مع متصفحات الانترنت المثبتة على الجهاز ليسمح لك بتحميل اي محتوى او ملف من خلال أيقونة أو شريط صغير يظهر على الصفحة فعند القيام بالنقر عليه يبدأ بتحميل الملف، فهذا يسهل عليك تحميل اي شيء من الانترنت خاصة فيديوهات اليوتيوب.

لكن عادة ما تحدث مشكلة غريبة ومفاجئة وهي عدم ظهور أيقونة IDM على الصفحات أو اليوتيوب فلا تستطيع بذلك تحميل الملفات الصوتية والفيديوهات من الانترنت، وهذا ما دفعنا إلى إعداد مقال سابق نتحدث فيه عن حل مشكلة عدم ظهور ايقونة تحميل انترنت داونلود مانجر بطرق كثيرة مختلفة سواء لمتصفح كروم او فايرفوكس او اوبرا. لكني فى هذا المقال أرغب فى مشاركة الحل النهائي عن تجربة لهذه المشكلة على متصفح جوجل كروم بما انه المتصفح الافتراضي بالنسبة لي فدعونا أبدأ مباشرةً باستعراض الخطوات فى السطور القادمة.

مبدئياً سوف تحتاج إلى حذف إضافة IDM من متصفح جوجل كروم وإعادة تثبيتها من جديد حتى يتم القضاء على مشكلة عدم ظهور ايقونة IDM على المتصفح. و لإتمام ذلك فالأمر بسيط جداً حيث تقوم بتشغيل متصفح كروم ثم اكتب فى شريط البحث الأمر “chrome://extensions” واضغط Enter لتحويلك إلى صفحة تتضمن كل الاضافات التى قمت بتثبيتها على المتصفح، كل ما عليك هو النقر على أيقونة “سلة المهملات” المتواجدة أمام اضافه برنامج Internet Download Manager ثم تقوم بعمل إلغاء تثبيت Uninstall لها ليتم حذفها من المتصفح.

ولإضافتها من جديد فأنت لست بحاجة إلى تحميل الإضافة من متجر كروم، بل ان الاضافة موجودة بالفعل على جهازك داخل مجلد البرنامج. فقط كل ما ستقوم به هو فتح مستكشف الملفات File Explorer فى ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو ويندوز 10 ثم فتح بارتشن الويندوز – بارتيشن C – ثم الانتقال إلى مجلد Program Files أو إذا كان نظام التشغيل يعمل بمعمارية 64 بت انتقل إلى مجلد (Program Files (x86 ومنه انتقل إلى مجلد Internet Download Manager حيث تعثر هنا على ملفات تشغيل برنامج انترنت داونلود مانجر، من بينها ستجد ملف IDMGCExt هذا هو ملف الإضافة. فكل ما عليك الآن هو سحب هذا الملف ومن ثم إفلاته داخل نافذة متصفح جوجل كروم على صفحة الإضافات Extensions أو تحديداً داخل مستطيل Drop to install كما هو موضح فى الصورة أعلاه.

بعد سحب وافلات ملف IDMGCExt داخل نافذة كروم كما وضحنا فى الخطوة السابقة، ستظهر لك نافذة تأكيد تثبيت الاضافة على المتصفح فأضغط منها على زر Add extension وبعد ثوانٍ قليلة ستظهر لك إضافة برنامج Internet Download Manager على متصفح كروم ضمن الإضافات المثبتة. الآن قم بإغلاق متصفح كروم ثم عند إعادة تشغيله من جديد حاول مشاهدة أي فيديو على اليوتيوب حيث من المفترض أن تعود ايقونة برنامج IDM للظهور مرة اخرى. حيث بإزالة الاضافة من المتصفح وإعادة تثبيتها يتم التخلص من اي مشاكل كانت تعيق الاضافة من العمل بصورة طبيعية. عموماً، كانت هذه هي الطريقة المجربة لحل مشكلة عدم ظهور أيقونة التحميل ببرنامج IDM على جوجل كروم.