تنظيف جوجل كروم وتسريعه من خلال حذف ذاكرة التخزين المؤقت

اليوم نقدم لكم شرحاً يخص مُتصفح جوجل كروم والذي يعتبر المتصفح الأول عالمياً حالياً، حيث سنستعرض لكم طريقة بسيطة تعمل على تنظيف المتصفح وتسريعه من خلال حذف ومسح ذاكرة التخزين المؤقت الموجودة بأحد مجلدات تنصيب البرنامج. لمن لا يعرف ما هي ذاكرة التخزين المؤقت نقول له أنها عبارة عن صور وملفات يتم تخزينها في مكان تنصيب جوجل كروم بداخل البارتيشن C، هذه الملفات تشغل مساحة كبيرة جداً يمكن أن تصل الى نصف جيجا بيات أو أكثر حسب استخدامك للمتصفح. الصور والملفات الموجودة بداخل ذاكرة التخزين المؤقت هي ناتجة عن تصفح المواقع، حيث يتم تخزين هذه الملفات بحيث لو أنك قمت بفتح الموقع الذي قمت بزيارته من قبل، فإنه سيتم فتحه بشكل أسرع من المرة الأولى، لأن المتصفح قد قام بتخزين محتويات مؤقتة للموقت الذي قمت بزيارته. من ناحية أخرى، وعلى الرغم من فائدة ذاكرة التخزين المؤقت في تسريع فتح المواقع الذي قمت بزيارتها من قبل، إلا أن لها عيوب في أنها تبطئ أحياناً المتصفح وجهاز الكمبيوتر بشكل عام، وتأخذ مساحة كبيرة من الهارد ديسك كما ذكرت لكم، أيضاً أحياناً تتواجد بعض الملفات التالفة في ذاكرة التخزين المؤقت والتي يمكن أن تسبب حدوث مشاكل في المتصفح فيما بعد.

كيفية حذف ذاكرة التخزين المؤقت:

لكي تتمكن من ذلك، قم بفتح متصفح جوجل كروم واستخدام الاختصار ” Ctrl + Shift + Delete  “، حيث سيتم تحويلك الى نافذة مسح ذاكرة التخزين المؤقت Clear browsing data كما هو مبين في الصورة. نلاخظ في الصورة أن حجم الملفات الموجودة في ذاكرة التخزين المؤقت يصل الى 421 ميجا بايت وهو حجم كبير جداً،أيضاً يمكنك تحديد الفترة الزمنية التي تريد حذف الملفات المُخزنة خلالها وذلك من خلال Clear the following items from، فيمكنك حذف الملفات التي تم تخزينها في آخر ساعة فقط أو حتى مسح الملفات المخزنة من بداية تنصيب جوجل كروم على جهازك من خلال الاختيار the beginning of time. أخيراً قم بالضغط على زر CLEAR BROWSING DATA الموجود بالأسفل.

تنظيف جوجل كروم وتسريعه من خلال حذف ذاكرة التخزين المؤقت

يمكنكم أيضاً تحديد اختيارات أخرى مثل حذف تاريخ التحميلات والأرقام السرية المحفوظة على المتصفح Passwords وأيضاً حذف الكوكيز الخاص بالموقع التي قُمت بزيارتها.

ربما يهمك التالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.