معرفة موديل المذربورد Motherboard ونوعها بدون برامج

موضوع اليوم عبارة عن شرح مُبسط لكيفية معرفة نوع وموديل المازربورد Motherboard أو كما نسميها اللوحة الأم بدون أن نستخدم برامج إضافية على الويندوز. الفكرة في ذلك أن أغلب الطرق التي تتيح لنا معرفة مواصفات الكمبيوتر قد لا تمكننا من معرفة مواصفات Motherboard على الرغم أنها تعتبر القطعة الأساسية في أي جهاز ويتم تركيب قطع الهاردوير المختلفة عليها.

كيفية معرفة موديل Motherboard:

الطريقة التي سنستخدمها لا تحتاج إلى برامج كما وضحت في الأعلى، حيث تتم من خلال موجه الأوامر CMD، وهذه الطريقة يمكن تنفيذها على نظام ويندوز 7 وويندوز 10 و11، وكل ما عليك هو الضغط على زر الويندوز + زر حرف R في نفس الوقت على لوحة المفاتيح، ليتم فتح نافذة Run على شاشة الكمبيوتر، وفي هذه النافذة سنكتب الأمر cmd، ثم بعد ذلك نضغط على زر ENTER في الكيبورد. بعد ذلك سيتم فتح نافذة جديدة سوداء كما بالصورة التالية وهي نافذة موجه الأوامر.

بعد ذلك ننسخ الكود التالي ونلصقه بموجه الأوامر، ثم نضغط على زر ENTER، حيث ستظهر لك جميع مواصفات Motherboard الموجودة بجهازك، ومن ضمنها الشركة المُصنعة لها “نوعها” والموديل الخاص بها والرقم التسلسلي وأخيرًا رقم الاصدار كما بالصورة التالية.

wmic baseboard get product,Manufacturer,version,serialnumber

ننوه أن الموديل هو الذي يكون تحت كلمة Product، ولكي تتعرف على تفاصيل أكثر عن Motherboard الموجودة على جهازك فإنه يمكنك البحث عنها على جوجل عن طريق كتابة اسم الشركة المصنعة لها Manufacturer والموديل.

تابع أيضًا: معرفة البرامج الاكثر إستهلاكاً لرامات الحاسوب بدون برامج.