حماية اللاب توب من ارتفاع درجة الحرارة

تعتبر مُشكلة ارتفاع درجة حرارة أجهزة اللاب توب من أبرز المشكلات التي تواجه الجميع، فنجد بعد فترة من تشغيل اللاب توب أن درجة حرارته بدأت ترتفع وبالأخص درجة حرارة المعالج، حيث يعتبر المعالج هو المصدر الأساسي لإرتفاع درجة حرارة اي جهاز. في هذا المقال سنضع لكم بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لتفادي ارتفاع درجة حرارة اللاب توب بقدر الامكان، نظراً لأن الارتفاع المتكرر للحرارة يؤدي لتلف مكونات الجهاز على المدى البعيد وحدوث مشكلات فنية فيما بعد أنت في غنى تام عنها. من ناحية أخرى، يجب التنوية أن أجهزة اللاب توب تختلف فيما بينما، فأحياناً نجد بعض الأجهزة ترتفع درجة حرارتها بشكل كبير جدا وبالأخص أجهزة لاب توب ماركة اتش بي HP، وأيضاً نجد بعض الأجهزة الأخرى التي يكون فيها ارتفاع درجة الحرارة أقل نسبياً بسبب جودة التصنيع وتوفير تهوية جيدة لمكونات الجهاز مع وجود مراوح جيدة للتبريد سواء للمعالج أو اللوحة الأم Motherboard والهارد ديسك.

حماية اللاب توب من ارتفاع درجة الحرارة

  • يجب عليك عدم وضع جهاز اللاب توب على سطح غير صلب أو اي سطح كات للحرارة، حيث أن هذه الأسطح تمنع التهوية عن اللاب توب من الاسفل تماماً وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، لذلك لا يجب عليك وضع اللاب توب على الوسادة أو على سطح السرير أو اي غطاء، أيضاً لا تضعه على جسدك أثناء الاستخدام ولا تحاول سد منافذ التهوية السفلية. الأفضل لك أن تضع الجهاز على سطح صلب مستوي نظيف لا يحتوي على أتربة، حتى لا يمتصها الجهاز من الأسفل.

حماية اللاب توب من ارتفاع درجة الحرارة

  • لا تحاول وضع أي شئ على لوحة المفاتيح Keyboard أثناء التشغيل حتى لا تسبب في ارتفاع درجة الحرارة بعد فترة.
  • عند وضع اللاب توب بداخل حقيبة عند السفر، تأكد أن الجهاز مغلق تماماً وليس في وضع النوم Sleep، ولا تقم بتشغيل الا بعد أن تخرجه من الحقيبة بحيث تضمن له التهوية الجيدة.
  • أثناء النوم، قم بإغلاق الجهاز ولا تكتفي بوضع النوم، وذلك حتى تبرد جميع أجزاء اللاب توب بشكل كامل.
  • يجب عليك المحافظة على جهازك من الأتربة، وتأكد دائما من أن فتحات التهوية نظيفة ولا تحتوي على أتربة أو شوائب، فكلما تراكمت الأتربة على اللاب توب سيؤدي ذلك الى ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، كما يمكن أن تحدث مشاكل في Motherboard بعد ذلك على المدى البعيد.
  • يمكنك استخدام بلاور شفط وطرد للاتربة وذلك من أجل تنظيف جهازك من أي أتربة موجودة به.
  • أثناء تشغيل اللاب توب، حاول ألا تستخدم أكثر من برنامج في نفس الوقت حتى لا يزداد الحمل على ذاكرة الوصول العشوائي ” الرامات ” والمعالج وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة. يكفيك أن تستخدم البرنامج الذي تحتاجه واغلاق أي برنامج غير ضروري.
  • عليك بإيقاف البرامج التي تعمل في خلفية الويندوز، حيث تتسبب هذه البرامج في استنزاف طاقة المعالج وارتفاع درجة حرارة اللاب توب بشكل كبير وأيضاً الاستهلاك السريع لشحن البطارية وبالتالي انقاص العمر الافتراضي لها. يمكنك ذلك من خلال الدخول الى Task Manager من خلال الضغط على الضغط على أزرار CTRL+ALT+DEL والدخول الى Task Manager ثم الدخول على تبويب Processes والبحث أن برنامج أو تطبيق يعمل في خلفية الويندوز وايقافه من خلال زر End Processes الموجود بالأسفل.

تابع أيضاً:

ربما يهمك التالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.