معرفة جميع المنشورات التي قمت بالإعجاب بها على فيس بوك

لن نختلف على أن موقع فيس بوك هو كيان قوي على الانترنت مثل جوجل وتويتر ويوتيوب، فلا أعتقد أن هناك شخص لديه اتصال بالإنترنت وليس لديه حساب على الفيس بوك للتواصل مع الأصدقاء ومشاركة المنشورات أو ربما لأسباب دعائية خاصة بالأعمال.. أياً كانت طريقة استخدامك لحساب الفيس بوك. لكن بالتأكيد تشاهد وتقرأ يومياً كثير من المنشورات المختلفة على صفحة آخر الأخبار News Feed الرئيسية للفيس بوك، وغالباً ما يثير إعجابك إحدى المنشورات سواء كان منشور نصي أو فيديو أو صورة عادية أو صورة متحركة.. أياً كان المحتوى، فإذا كان قد نال إعجابك فسوف تضغط على هذا الزر للتفاعل مع المنشور والمُسمي إعجاب Like والذي أصبح الآن يتيح لك التفاعل بطريقة أفضل عن طريق الوجوه التعبيرية التى أضافتها شركة فيس بوك ليصبح التفاعل مع المنشورات أكثر فاعلية من مجرد ضغطة على زر Like.

على أي حال، قد ترغب فى أي وقت فى الاطلاع على تلك المنشورات التي قمت بالإعجاب بها عند رؤيتها، حيث قد تحتاج ذلك إذا قمت بالإعجاب بمنشور ما ولا تتذكر محتواه فتريد معرفته مجدداً لإعادة قراءته أو مشاهدته إذا كان المنشور عبارة عن فيديو. دعني أخبرك أن الطرق التي تسمح لك بالإطلاع على المنشورات التي قمت بالإعجاب بها كثيرة ومعظمها عبر إضافات يتم تثبيتها للمتصفح، لكن فى هذا المقال سنوضح طريقة تحقيق ذلك بدون الحاجة لإستخدام أدوات خارجية بل وعن طريق موقع فيس بوك نفسه.

معرفة المنشورات التي اعجبت بها على فيس بوك:

أحد المزايا الخفية فى موقع فيسبوك وأقصد بذلك أن الكثير من مُستخدميه ليسوا على دراية بها، أن موقع فيس بوك يتضمن صفحة تُسمى Activity Log وهي عبارة عن صفحة تشتمل على سجل مكون من جميع النشاطات التي قمت بها أثناء استخدام حسابك منذ إنشائه على فيس بوك، بحيث أن كل خطوة تقوم بها على هذا الحساب يتم تسجيلها فى هذه الصفحة وهذا حرفياً، وهي تعتبر ميزة بحيث يُمكن إعتبار هذه الصفحة مرجعاً تستطيع من خلاله الاطلاع على النشاط الذي قمت به على الحساب خلال زمن مُعين أو تاريخ محدد. ومن ضمن استخدامات هذه الصفحة أن المُستخدم يُمكنه معرفة  جميع المنشورات التي قام بالإعجاب بها وتفاعلت معها منذ إنشاء الحساب، بل وأيضاً معرفة جميع التعليقات التى تم كتابتها وكل المنشورات التي قمت بمشاركتها والأصدقاء الذين تم قبولهم والتعديلات التى تمت على الصفحة الشخصية..هناك استخدامات متعددة كما أشرت.

وللوصول لهذه الصفحة على موقع الفيس بوك قم بالضغط على السهم المتجه للأسفل في الصورة الشخصية فى الشريط العلوي للموقع، ثم من القائمة التى ستظهر لك اضغط على Settings & privacy  أو الاعدادات والخصوصية كما بالصورة التالية.

بعد ذلك اضغط على Activity Log لتظهر لك الصفحة التالية، والتي تحتوي على سجل كامل لجميع نشاطاتك على الفيس بوك سواء من خلال الموقع أو من تطبيق الفيس بوك المثبت على هاتفك.

من خلال هذه الصفحة وتحديداً عبر القائمة المتواجدة على الجانب الأيسر إذا كنت تستخدم الفيس بوك بالإنجليزية والأيمن إذا كنت تستخدمه بالعربية قم بالضغط على Your activity across Facebook، ثم من القائمة المنسدلة اضغط على Comments and reactions كما بالصورة التالية.

سيظهر لك على الجانب الأيمن جميع المشاركات والمنشورات التي قمت بالاعجاب بها والتفاعل معها وتاريخ التفاعل باليوم والدقيقة، وكلما قمت بالتمرير للأسفل يتم عرض المزيد والمزيد من المنشورات القديمة التي قمت بالتفاعل معها. ويمكنك من نفس صفحة Activity Log أن تتعرف على الصفحات التي قمت بعمل Like أو اعجاب لها. كذلك إذا قمت بالضغط على التعليقات Comments من القائمة الجانبية سوف تظهر لك كل التعليقات التى قمت بكتابتها على المنشورات وتفاعلك معها. وبهذه الطريقة استطعت معرفة جميع المنشورات التي قمت بالإعجاب بها على فيسبوك بل وأيضاً جميع التعليقات التى قمت بكتابتها.