تسريع أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز 10 وتنظيفها

موضوع اليوم مهم جداً للأشخاص الذين يعملون بنظام ويندوز 10 على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، حيث سنطرح لكم طرق تسريع النظام بدون استخدام برامج مساعدة وتنظيف النظام وحذف المخلفات الموجودة به. بشكل عام تكمن هذه الخطوات في الحصول على حاسوب نظيف وسريع وتوفير مساحة كبيرة على القرص الصلب وبالأخص على مكان تنصيب الويندوز دون الحاجة الى حذف ملفاتك الأساسية. الجدير بالذكر أن وجود مساحة خالية كبيرة على مكان تنصيب الويندوز من الأمور الهامة جداً وذلك من أجل تسريع النظام وعدم الضغط عليه. في الأسطر التالية سنضع لكم بعض الخطوات التي من شأنها حذف مخلفات النظام وتسريع الكمبيوتر والكثير.

أولاً : حذف الملفات المؤقته تلقائياً في ويندوز 10.

كما ذكرت لكم في الأعلى، فإن حذف الملفات المؤقتة من الأمور الهامة، حيث تأخذ مساحة كبيرة من الهارد ديسك وبالأخص الدرايف الذي تم تنصيب الويندوز عليه. بشكل عام فإن حذف هذه الملفات والمخلفات سيزيد من سرعة الويندوز بشكل كبير ويوفر لك مساحة كبيرة تستغلها في تنصيب البرامج. لكي تقوم بحذف الملفات المؤقتة تلقائياً على ويندوز 10 ستنتقل الى الاعدادات Settings ثم الدخول الى System ثم الضغط على اختيار Storage الموجود في القائمة الجانبية ثم الضغط على الاختيار Storage Sense، ثن تفعيل هذه الخاصية من خلال النقر على ON.

ثانياً : تقليل المساحة الكُلية لويندوز 10.

من الأمور الهامة للحصول على جهاز كمبيوتر سريع هو تقليل وضغط المساحة الكلية للنظام من خلال ميزة Compact OS والتي توفرها شركة مايكروسوفت على ويندوز 10 لكل المستخدمين. هذه الميزة ستسمح لك بتقليل مساحة الويندوز الاجمالية وذلك من خلال ضغط جميع ملفات النظام وتطبيقات الويندوز التي تم تثبيتها بشكل أفتراضى أثناء تنصيب النظام. لتفعيل هذه الميزة استخدم الأمر ” compact /compactos:always ” وذلك من خلال وضعه في نافذة cmd والضغط على زر ENTER ثم الانتظار قليلاً حتى ينتهي الويندوز من تفعيل الخاصية. أخيراً يمكنك التأكد من أن الميزة تم تفعيلها بشكل سليم وذلك من خلال فحص مساحة الويندوز الكُلية، حيث ستلاحظ أن مساحة الويندوز تقلصت بشكل كبير عن السابق. نذكرك أنه يمكنك التراجع عن هذه الميزة من خلال كتابة الأمر ” compact /compactos:never ” في نافذة cmd.

ثالثاً : ضغط الملفات بشكل تلقائى.

يوفر لك نظام ويندوز 10 امكانية ضغط الملفات والفولدرات بشكل تلقائي. لتنفيذ ذلك عليك التوجه الى متصفح الملفات File Explorer من خلال الضغط على علامة الويندوز + زر E ، ثم الضغط كليك يمين على اي ملف أو فولدر تريده ثم اختر خصائص  Properties، حيث ستظهر لك نافذة جديدة نضغط فيها على زر Advanced كما بالصورة ثم التأشير على الاختيار Compress contents to save disk space ثم الضغط على زر OK في الأسفل.

رابعاً : استخدام اداة Disk Cleanup.

تعتبر هذه الأداة من أهم الأدوات المتوفرة في نظام ويندوز 10 والتي تعمل على تنظيف النظام بشكل كامل والهارد ديسك. من خلال هذه الأداة ستتمكن من حذف جميع مخلفات النظام والملفات المؤقتة الناتجة من تصفح الانترنت على جهازك. من أهم مميزات هذه الأداة أنها تعمل على حذف ملفات الويندوز القديمة وبالأخص اذا كنت قد قمت بترقية نسخة ويندوز 7 أو 8 الى نسخة 10 من خلال الانترنت.

بهذا نكون استعرضنا معكم أهم طرق تسريع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 10 وكذلك الطرق المستخدمة في تنظيف النظام وتسريع بشكل عام. يمكنكم أيضاً متابعة : شرح تسريع تشغيل ويندوز 10 بدون برامج.