كيفية مشاركة الملفات بين الهاتف واللاب توب عبر البلوتوث

لا يزال البلوتوث هو الوسيلة الاسهل والافضل حتى الان لمشاركة الملفات بين الأجهزة المختلفة فى ظل وجود أدوات تجعل من الممكن مشاركة الملفات عبر الوايرلس Wi-Fi إلا أن البلوتوث يُعتبر أسرع لأن سرعته مستقرة بينما استخدام الواي فاي يعتمد على مدى قوة الاشارة بين الجهازين. والبلوتوث أصبح لا غنى عنه الآن فى اي لاب توب سواء قديم أو جديد فإن تقنية البلوتوث مدمجة فى الجهاز ، ولكن أغلبية المُستخدمين ليسوا على دراية بطريقة تشغيل البلوتوث على اللاب توب حتى يتمكن من إرسال أو استقبال الملفات والبيانات من الاجهزة الاخري التي تدعم ايضاً تقنية البلوتوث، ولذلك قمنا بإعداد هذا المقال لنستعرض معكم كيفية مشاركة الملفات بين هاتفك واللاب توب بواسطة البلوتوث، ولكن ضع فى اعتبارك أن هذا الشرح تم تطبيقه على آخر إصدار من ويندوز 10 لذلك قد تجد اختلاف فى الطريقة إذا كنت تستخدم إصدارات سابقة من نظام ويندوز. حسناً، هيا بنا لنبدأ.

مبدائياً وقبل إجراء الخطوات القادمة، عليك التأكد اولاً من تثبيت تعريف البلوتوث على اللاب توب حتى يتم تفعيل التقنية فى الجهاز وإتاحة تشغيل البلوتوث، وإن لم تكن على دراية بكيفية تثبيت التعريفات فأقترح عليك استخدام اياً من برامج تحديث التعريفات التى تقوم بتثبيت تعريفات جهازك الصحيحة تلقائياً.

ثم بعد ذلك، نحتاج إلى اقتران أو ربط الهاتف أو الجهاز الآخر باللاب توب، وهذا الأمر يُمكن القيام به بكل سهولة على ويندوز 10. إذ تقوم بفتح تطبيق الإعدادات Settings بالضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معاً على لوحة المفاتيح أو من خلال قائمة إبدأ، ثم بعد ذلك توجه إلى قسم Devices ومن القائمة الجانبية حدد Bluetooth & other devices ثم على الجهة اليُمني قم بالضغط على زر Add Bluetooth or other device لتظهر لك نافذة مثل الموضحة بالصورة أعلاه تختار منها Bluetooth وسيتم البحث عن الأجهزة القريبة المُفعل بها تقنية البلوتوث، فستقوم بعد إكتشاف الهاتف بالنقر عليه وسيتم عرض رسالة تأكيد حيث يعطيك كود يجب ان يكون متطابق، فإذا كان كل شيء على ما يرام اضغط على زر Connect وبذلك تم توصيل الهاتف أو الجهاز الآخر باللاب توب وأصبح بإمكانك مشاركة الملفات بينهما.

فمثلاً إذا كنت تريد مشاركة صورة أو مجلد أو فيديو.. أو اي ملف عموماً وإرساله من الكمبيوتر للهاتف، فكل ما عليك القيام به هو الضغط كليك يمين فوق هذا الملف ثم توجيه مؤشر الماوس نحو خيار Send to من القائمة لتظهر لك قائمة أخرى تختار منها Bluetooth device، وستظهر لك نافذة منبثقة ستقوم من خلالها بتحديد الجهاز أو الهاتف الذي تريد إرسال الملف إليه ثم تضغط على زر Send وبعدها يُمكنك استقبال الملف من هذا الجهاز الآخر.

أما بالنسبة لطريقة ارسال الملفات من الهاتف إلى اللاب توب، فإن الخطوات تختلف ولكن بشكل عام الامر سهل وبسيط، فأولاً تقوم بالضغط كليك يمين على ايقونة البلوتوث المُصغرة على شريط المهام، ثم من القائمة التي ستظهر اضغط على خيار Receive a File لتهيئة اللاب توب لإستقبال الملفات حيث تظهر لك نافذة أتركها كما هي ولا تفعل أي شيء.

الآن انتقل إلى هاتفك وقم بتحديد الملف الذي تود إرساله للاب توب سواء كان الملف عبارة عن صورة أو فيديو..الخ فقوم بتحديده ثم اضغط على زر Share لعرض نافذة تحديد وسائل المشاركة فاختار Bluetooth ثم بعد ذلك اضغط على اسم اللاب توب الذي تود إرسال الملف المحدد إليه.

ستلاحظ وبشكل تلقائي بدأ اللاب توب فى إستقبال الملف، حيث يظهر لك على النافذة شريط توضيح تقدم عملية الاستقبال Receiving ثم بعد الانتهاء اضغط على زر Browse وحدد المكان الذي تريد حفظ الملف به ثم اضغط Finish وبذلك تم نقل ومشاركة الملف من الهاتف للاب توب.