استرجاع الصور المحذوفة بسهولة لهاتفك الاندرويد

استرجاع الصور المحذوفة هو من الأمور الهامة لأي شخص، فعادة ما يحدث سواء بقصد أو بدون قصد ألا وهو حذف الصور من الهاتف، ففى بعض الاحيان تقوم بالدخول إلى تطبيق الاستوديو المُثبت إفتراضياً على جوالك ليخبرك أنه لا يوجد محتوي اي لا يحتوي الاستوديو على اي صور، وهذا غالباً ما يحدث نتيجة لفيروس قام بإصابة الملفات أو بسبب تطبيق ما قام بتشفير الصور أو قمت بدون قصد بعمل فورمات لبطاقة SD Card المُخزن عليها الصور، وبالتالي فإنها لن تُعرض على تطبيق الاستوديو. ربما احياناً ايضاً تكون أنت من قمت بحذفها متعمداً فعل ذلك فربما وجدت ان بعض الصور ليس لها أهمية وتستهلك مساحة من البطاقة التخزينية فقمت بحذفها ولكن بعد مرور فترة من الوقت رغبت باسترجاعها مرة أخرى.

لحسن الحظ تستطيع استرجاع الصور المحذوفة لأنك عندما تقوم بحذف اي ملف من الهاتف وعموماً من اي وحدة تخزين كالأقراص الصلبة والفلاش ميموري، فإنها في الواقع لم تُحذف بصفة دائمة وإنما تظل محفوظة لحين يتم كتابة بيانات جديدة على الهاتف، ولكن لا يزال لديك فرصة إستعادتها مجدداً. ولذلك سأقوم فى هذا المقال باستعراض تطبيق لهواتف أندرويد يتيح لمُستخدمي هواتف هذا النظام استرجاع الصور المحذوفة مرة آخري بسهولة وبدون روت ومجاناً.

كيفية استرجاع الصور المحذوفة:

التطبيق المقصود هو تطبيق DiskDigger photo recovery المجاني لهواتف أندرويد والذي يقوم بوظيفة إسترجاع الصور المحذوفة سواء بصلاحيات الروت او بدونها، فالتطبيق يقوم باسترجاع الصور القديمة المحذوفة بكامل جودتها فى حالة إذا كان الهاتف متوفر به صلاحيات الروت، ولكن إذا كان غير ذلك فإنه سيتيح لك ايضاً إسترجاع الصور المحذوفة ولكن ليس جميعها وأغلبها يكون بجودة سيئة، لكن وبالرغم من ذلك يُعد هذا التطبيق أفضل وسيلة يُمكن الاعتماد عليها لإسترجاع الصور لما يميزه من سهولة استخدام وانه مجاني، حيث توجد تطبيقات كثيرة تقوم بذلك لكنها مدفوعة، لذلك فهي تعتبر ميزة فى التطبيق بالإضافة إلى حجمه الصغير. فبعد تحميله وتثبيته على جوالك تابع الخطوات القليلة القادمة لمعرفة كيفية استعادة صورك المحذوفة مرة أخرى.

بعد تشغيل التطبيق سيعرض لك خيارين الأول وهو Start Basic Photo Scan وهو الذي ستقوم بالضغط عليه إذا كان هاتفك لا يتوفر به صلاحيات الروت، ولكن إذا كان هاتفك به صلاحيات الروت، فأضغط على الخيارات الثاني Start Full Photo Scan ليقوم بعمل فحص شامل عن الصور المحذوفة. عموماً بعد الضغط على اي خيار ستسمح للتطبيق صلاحية الوصول إلى بطاقة التخزين الخارجية SD Card بالضغط على زر Allow. بمجرد إتمام ذلك سيبدأ التطبيق مباشرةً بعملية الفحص حيث يبدأ يعرض لك جميع الصور التى قمت بحذفها واحدة تلو الأخرى حتى تظهر لك رسالة Scan completed وتعني انتهاء عملية الفحص.

بعد انتهاء عملية الفحص، يُمكنك تصفح جميع الصور المحذوفة الذي استطاع التطبيق إكتشافها والعثور عليها، فيُمكنك خلال عملية التصفح وضع علامة ✔ على الصورة التي تريد إسترجاعها مجدداً، فبعد الإنتهاء من تحديد جميع الصور اضغط على زر Recover بالأعلى، لتظهر لك نافذة تطلب منك تحديد مكان حفظ هذه الصور بعد عملية الإسترجاع، فيُمكنك إما رفعها على خدمات التخزين السحابي أو على سيرفر خاص بك أو على الذاكرة وهو الخيار الذي بالمنتصف فإذا قمت بالضغط عليه ستقوم بتحديد إما ذاكرة الهاتف او الذاكرة الخارجية، ثم تحديد فى أي مجلد تريد حفظ الصور، ثم اضغط Save وسيعمل التطبيق تلقائياً على تحويل جميع الصور المحددة إلى هذا المكان، وبذلك قد استطعت استرجاع الصور المحذوفة مجدداً على جوالك الاندرويد.