إصلاح مشكلات الاتصال بالانترنت فى ويندوز 10 بسهولة

بطبيعة الحال يقوم كل مُستخدم كمبيوتر بالإتصال بالإنترنت يومياً، سواء لتصفح المواقع، قراءة المقالات، مشاهدة الفيديوهات.. فالحاسوب بدون الإنترنت يصبح استخدامه محدود جداً، نظراً لان الانترنت يفتح للمُستخدم مجال واسع لاستعمال الكمبيوتر فى أمور مختلفة، لكن احياناً اثناء استخدام الكمبيوتر تواجه مشكلة فى الاتصال بالانترنت سواء إذا كنت متصل بالانترنت عبر كابل إيثرنت أو عبر الواي فاي، قد تكون المشكلة أن هناك مواقع مُعينة لا تستطيع زيارتها، أو الحاسوب متصل بالانترنت لكنك غير قادر على زيارة اي موقع، او ظهور مثلث أصفر على ايقونة الانترنت المُصغرة على شريط المهام تعنى وجود خطأ فى الاتصال بالانترنت.

 

وهناك أسباب كثيرة تؤدي لحدوث مثل هذه المشاكل الخاصة بالاتصال بالانترنت، فربما يكون تعريف كرت الانترنت أو الـ DNS أو هناك عطل ما فى كرت الانترنت نفسه أو من الراوتر..وغيرها من الأسباب، وبالتأكيد مشكلة كهذه تعتبر مزعجة خصوصاً إذا كنت تقوم بعمل مهم أون لاين عبر الانترنت. لكن ولحسن الحظ قامت شركة مايكروسوفت بإضافة ميزة جديدة ضمن نظام ويندوز 10 وتحديد مع الإصدار الذي يحمل رقم 1607، هذه الميزة تهدف إلى اكتشاف وحل جميع المشكلات المتعلقة بالانترنت، وهذا من خلال إعادة تعيين إعدادات الشبكة الأصلية، بحيث إذا كان هناك تغييراً قد حدث فى الإعدادات فسيتم إعادته للحالة الافتراضية للقضاء على المشكلة. وإنطلاقاً من هذا المقال سوف نتابع خطوة بخطوة كيفية استخدام هذه الميزة في ويندوز 10.

فى البداية ستقوم بالتوجه إلى تطبيق الإعدادات Settings فى ويندوز 10 إما من خلال قائمة إبدأ أو بالضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معاً على الكيبورد، فبعد ظهور نافذة الإعدادات انتقل إلى قسم Network & Internet ثم فى قسم Status على الجهة اليُمني ستجد الكثير من الخيارات، إذ يُمكنك تغيير إعدادات بطاقة الإنترنت أو صيانة الإنترنت أو الاطلاع على حالة الشبكة بشكل عام، لكن ما نحتاجه هنا هو خيار Network Reset والذي ستجده بعد التمرير قليلاً للأسفل، وكما أشرت ستحتاج إلى الترقية إلى إصدار 1607 فيما أعلى من نظام ويندوز 10 حتى تحصل على هذا الخيار، على العموم بمجرد إيجاد هذا الخيار قم بالضغط عليه للانتقال لنافذة إعادة تعيين كرت الشبكة وحل المشاكل الخاصة بالإنترنت.

بعد أن تتوجه إلى قسم Network Reset سيتم شرح ما الذي سيحدث بعد استخدام هذه الميزة أو بمعنى آخر وظيفة الميزة، وبإختصار كل ما يتم لحل مشكلات الانترنت بواسطة هذه الميزة، هو إلغاء تثبيت ثم إعادة تثبيت تعريف الانترنت والوايرلس فى جهازك، ثم استرجاع الاعدادات الافتراضية للشبكة مرة أخرى وهذا يعني أنه إذا كنت تستخدم DNC فسيتم إزالته، كذلك يقترح عليك إعادة تثبيت برامج الـ VPN إذا كنت تستخدمها لأنه من المحتمل أن تكون المشكلة بسبب هذه البرامج، على أي حل كل خطوة تقوم بها هذه الميزة ستكون فى صالح القضاء على مشكلة الانترنت فى حاسوبك لكن الحل ليس بنسبة 100%.

حيث أن الميزة تقوم بحل مشكلة الانترنت إذا كانت المشكلة لسبب ما فى جهازك فإن لم يتم حل المشكلة بعد استخدام هذه الميزة فهذا يعني أن المشكلة ستكون من الراوتر او خارج الكمبيوتر الخاص بك. على العموم لنبدأ بعمل إعادة تعيين للإنترنت ستقوم بالضغط على زر Reset Now لتظهر لك نافذة منبثقة لتأكيد الإختيار فستقوم بالضغط على زر Yes كما موضح فى الصورة أعلاه، وستبدأ على الفور عملية إعادة تعيين الانترنت والأمر قد يستغرق 15 دقيقة فيما أكثر حتى الانتهاء وحل مشكلات الإنترنت.