كيفية حل مشكلة فشل اقلاع ويندوز 7 على الكمبيوتر

كما هو معروف، عند تشغيل الكمبيوتر بالضغط على زر الـ Power فإن هناك عمليات تتم اولاً قبل الانتقال إلى سطح مكتب نظام ويندوز إذا كنت تعتمد عليه كنظام تشغيل جهازك. حيث يتم إجراء عمليات تحقق وإختبارات مكونات الحاسوب المادية، ثم تبدأ اعمل ملفات البوت Boot Files ثم بدء إقلاع نظام ويندوز. لكن، احياناً تسير الامور لما هو عكس ذلك. فربما بعد تشغيل الكمبيوتر وجدت ان النظام يعلق عند واجهة بداية الاقلاع، أو بعد إنتهاء الاقلاع يتم عمل إعادة تشغيل فوراً، او تظهر لك الشاشة الزرقاء ثم يتم إغلاق الجهاز من تلقاء نفسه..وغيرها من المشاكل الخاصة بفشل إقلاع ويندوز 7 على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب.

السبب هنا يكون تلف فى ملفات اقلاع نظام ويندوز أو حدوث نقص فى هذه الملفات. ويعتقد البعض أن الحل هو إعادة تثبيت ويندوز من جديد، حسناً، هذا قد يكون حل فعال ولكن ليس الأمثل. دعوني أستعرض لكم فى هذا المقال طريقة أكثر سهولة تقضي على كل مشاكل اقلاع الويندوز.

إقرأ ايضاً: الإقلاع إلى الوضع الآمن Safe Mode فى ويندوز 7 و 8 و 10

فى البداية سوف نحتاج إلى نسخة ويندوز 7 أصلية بصيغة ISO ثم نقوم بحرقها على فلاشة USB أو إسطوانة DVD. فإن لم يكن لديك نسخة ويندوز 7 حتى الآن يُمكنك مراجعة مقال كيفية تحميل ويندوز 7 نسخة رسمية من مايكروسوفت ثم يمكنك استخدام برنامج WindowsToUSB Lite لحرق هذه النسخة بعد تحميلها على الفلاش ميموري أو الاسطوانة حسب ما يتوفر لديك. ثم بعد ذلك، قم بضبط إعدادات البيوس BIOS فى جهازك للإقلاع على هذه الفلاشة او الاسطوانة التى تشمل محتويات تثبيت نسخة ويندوز.

بمجرد أن يتم الاقلاع إلى الفلاشة أو الاسطوانة، ستظهر لك شاشة بدء تثبيت نسخة ويندوز جديدة حيث يطلب منك تحديد لغة النظام ولغة الكيبورد..إلخ فأضغط منها على زر Next، ثم عند ظهور نافذة Install Windows فلا تضغط على زر Install Now لاننا لا نريد تثبيت نسخة ويندوز، بل اضغط على زر Repair your computer على الجهة اليسرى بالأسفل.

هذا الخيار سينتقل بك إلى نافذة جديدة وهي System Recovery Options حيث تتضمن كثير من الخيارات والادوات الممكن إستخدامها من أجل إصلاح ومعالجة مشاكل ويندوز 7 والتي لا يمكن إصلاحها عند استخدام ويندوز في الوضع العادي. فمثلاً، يتم استخدام System Restore عندما تريد إسترجاع الحاسوب عند نقطة استعادة محددة قبل إجراء مهمة مُعينة أدت إلى حدوث مشاكل. ايضاً يتم استخدام Windows Memory Diagnostic لمعالجة مشاكل الرام، و Command Prompt بطبيعة الحال لتنفيذ الأوامر الخاصة بالويندوز. عموماً، إذا كان هناك اي مشكل يمنع ويندوز من بدء العمل والإقلاع، ففى هذه الحالة نستخدم الاداة الاولي وهي “Startup Repair” حيث تقوم بالضغط عليها لتظهر النافذة التالية.

فى هذه النافذة ستري مؤشر التحميل حيث يتم الآن فحص ملفات الإقلاع الخاصة بالنظام المُثبت حالياً، وعند إكتشاف ملف معطوب او ناقص سيتم معالجته أو إضافته. ضع فى اعتبارك أن هذا الأمر احياناً يستغرق وقت طويل، لذا تحلي بالصبر. وبعد انتهاء عملية الفحص إذا وجد ان هناك مشكلة فعلاً فسيطلب منك عمل اعادة تشغيل للكمبيوتر حتى يتم إصلاح المشكلة وبعدها يتم اقلاع ويندوز بصورة طبيعية. لكن إن لم يتم حل المشكلة فسوف يخبرك أن المشكلة هي مشكلة Hardware وليست Software وفى هذه الحالة قد تحتاج إما تغيير الرام أو القرص الصلب أو القطعة المسببة فى حدوث المشكلة.