خطوات هامة لتسريع الكمبيوتر لأقصى درجة

بعد فترة من تنصيب نسخة ويندوز على أي جهاز كمبيوتر، نلاحظ أن الجهاز تقل سرعة ولا يستجيب للأوامر بشكل سريع. السبب الرئيسي في هذا هو الاستخدام اليومي للانترنت وتراكم المخلفات على النظام بالاضافة الى تنصيب العديد من البرامج الغير ضرورية على الكمبيوتر والكثير من الأسباب الأخرى. بشكل عام فإن النظام يحتاج الى مُعالجة وصيانة ليعود الى حالته الأولى وذلك عن طريق عدة خطوات سنذكرها لك بشكل مُفصل.

تسريع الكمبيوتر:

  • من أهم الخطوات التي يجب اتباعها هو حذف الملفات المؤقتة Temporary Files الموجودة على النظام والناتجة عن تصفح الانترنت بشكل يومي بالاضافة الى العمليات اليومية التي تقوم بها على جهازك. هذه الملفات المؤقتة تشغل مساحة كبيرة من الهارد ديسك وتبطئ النظام أيضاً ويمكنك حذفها بشكل نهائي عن طريق برنامج CCleaner المجاني.
  • الخطوة الثانية الهامة هو أن تقوم بحذف البرامج الغير ضرورية من جهازك والتي لا تحتاجها، حيث أن وجود هذه البرامج يُبطئ النظام ويرهق المُعالج. بشكل مُبسط يمكنك حذف أي برنامج من خلال الذهاب الى لوحة التحكم Control panel ثم الدخول الى Uninstall a program ثم حذف البرامج التي لا تريدها والابقاء على ما تستخدمه بشكل يومي فقط.
  • الخطوة الثالثة لتسريع الكمبيوتر تعتمد على حذف الفيروسات منه وفحص الجهاز بشكل متكامل للتأكد من خلوه من اي فيروسات أو تهديدات، حيث أن هذه الفيروسات تسبب ثقل كبير في الأداء وارتفاع درجة حرارة المعالج والكمبيوتر بشكل عام. يمكنكم الحصول على برامج للفحص والحذف من قسم : برامج حماية من الفيروسات.
  •   الخطوة الرابعة وهي من الخطوات الهامة للحفاظ على النظام وعدم تلف ملفاته وتعتمد على الاغلاق الصحيح للكمبيوتر وبالطرق الصحيحة، فلا تغلق الجهاز عن طريق فصل الكهرباء عنه أو الضغط مُستمراً على زر الباور. الصحيح هو أن تقوم بغلق الكمبيوتر من خلال الذهاب الى Shut down الموجودة في قائمة البدأ Start وتنتظر الى أن تنتهي عملية الاغلاق تماماً ولا تتعجل، ثم بعد ذلك قم بفصل الكهرباء عنه.
  • الخطوة الخامسة هو أن تحذف الملفات الغير مهمة من شاشة سطح المكتب أو بمعنى آخر قم بتقليل الأشياء الموجودة على سطح المكتب سواء كانت ملفات أو أيقونات اختصار للبرامج، المهم أن تجعل سطح المكتب به عدد قليل من الايقونات على قدر الامكان.
  • الخطوة السادسة مهمة أيضاً وهو أن تحاول أن تجعل مكان تنصيب الويندوز ” C ” به مساحة خالية كبيرة ولا تضع به ملفات كثيرة، حيث يجب عليك تجنب امتلاء الدرايف ” C ” وجعله للنظام فقط.
  • الخطوة السابعة والأخيرة هو أن تقوم بايقاف البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز، للقيام بذلك عليك بالدخول الى قائمة Start ثم الدخول الى Run ثم اكتب الأمر ” msconfig ” ثم الدخول الى تبويب Start Up، ثم احذف علامة صح من البرامج التي لا ترغب في أن تعمل مع بدية تشغيل النظام، ثم أخيراً اضغط على زر OK.

للمزيد من الشروحات يمكنكم الدخول الى قسم : شروحات كمبيوتر ، كما يمكنكم الاطلاع على أحدث البرامج يمكنكم الدخول الى قسم : برامج كمبيوتر.