فحص حالة بطارية الايفون والايباد وكيف احافظ على البطارية

فحص حالة البطارية في الايفون وأجهزة الايباد ونسبة الشحن، وكيف احافظ على بطارية الايفون هذا هو محور حديثنا في هذا المقال. افترضيًا ستجد أن نظام iOS الموجود في هواتف ايفون والايباد يقوم بإعطائك معلومات عن البطارية وعمرها، وكذلك التطبيقات التي تقوم باستهلاك شحن البطارية بشكل أكبر، لكن هذا لا يكفي، لذلك سنقوم في هذا المقال بشرح كيفية فحص الحالة العامة لبطارية الايفون، وكيفية المحافظة على البطارية من أجل اطالة عمرها لأطول فترة ممكنة. وقبل أن نبدأ يجب أن تعلم أن أي بطارية لأي هاتف محمول سواء كان ايفون أو أي هاتف آخر يعمل بنظام اندرويد، ستفقد كفاءتها ونشاطها وصحتها مع مرور الوقت والاستخدام اليومي أو مع استخدام عدد أكبر من دورات الشحن، وبحسب رأي الخبراء في مجال بطاريات الهواتف المحمولة الذكية، فإن أي بطارية هاتف تقل كفاءتها وصحتها إلى ما دون 80% بعد أن تتم 500 دورة شحن كاملة تقريبًا ” أي يتم شحن الهاتف من 5% حتى 100%”. بعد ذلك ستلاحظ أن صحة البطارية تقل وينخفض الأداء، ويتم شحنها بشكل كثير، كما ستلاحظ استهلاك سريع للشحن.

عمومًا في الأسطر التالية سنركز شرحنا على كيفية معرفة نسبة صحة بطارية الايفون Battery Health أو بمعنى آخر حالة البطارية. من المُصطلحات الهامة التي يجب أن تعلمها أيضًا، مُصطلع عمر البطارية Battery Life، والذي يُقصد به مدة بقاء شحن البطارية بعد شحنها من 0% إلى 100% ” أي دورة شحن كاملة”، فعند شراء هاتف جديد ستلاحظ أن الشحن يظل فترة طويلة، وهذا يعني أن عمر البطارية في حالته الأصلية، لكن بعد استخدام لمدة عام أو أكثر، فإنك ستلاحظ أن فترة بقاء شحن البطارية يقل، أي أن عمر البطارية تناقص. بالنسبة لمصطلح ” حالة البطارية” أو Battery Health، فهو يُقصد به معرفة مدة تناقص عمر البطارية مع مرور الزمن، ومعرفة الانخفاض في أداءها وكفاءتها.

كيفية فحص حالة بطارية الايفون:

أولًا عن طريق اعدادات بطارية الايفون:

هذه الطريقة تصلح لهواتف الايفون التي تعمل بنظام iOS 11.3 فما أعلى، وهي مُخصصة لكي تتمكن من معرفة حالة بطارية الايفون من خلال اعدادات الهاتف نفسه. ولكي تتمكن من ذلك، فإنك ستقوم بالدخول إلى الضبط أو الاعدادات Settings، ثُم التوجه إلى قسم البطارية Battery، حيث سيقوم الهاتف بعرض أكثر التطبيقات استهلاكًا لشحن البطارية. بعد ذلك سنقوم بالضغط على Battery Health & Charging كما هو مُبين في الصورة التالية.

ستجد بعد ذلك عند كلمة Maximum Capacity نسبة مئوية، والتي تدل على حالة بطارية الايفون Battery Health بشكل عام، وهل هي في حالة جيدة أم لا. عمومًا إذا كانت النسبة الظاهرة أمامك مُرتفعة وأكبر من 80% فإن هذا يدل على أن حالة البطارية جيدة وإذا كانت أقل من هذه النسبة فإن هذا يدل على أن البطارية قلت كفاءتها، فإن هذا يدل على أن بطارية الايفون في حالة جيدة.

في نفس هذه الصفحة ستجد Peak Performance Capability، وستجد تحتها جملة مكتوبة تدل أيضًا على حالة البطارية، فمثلًا ستجد مكتوبًا Your battery is currently supporting normal peak performance، أي أن البطارية في حالة جيدة، وستختلف الرسالة المكتوبة حسب وضع البطارية وحالتها.

ثانيًا فحص بطارية الايفون باستخدام تطبيق Battery Life:

بشكل عام، يوجد العديد من تطبيقات الايفون التي تقوم بفحص بطارية الايفون والتحقق من حالتها الفنية وصحتها، حيث ستجد الكثير من هذه التطبيقات على متجر تطبيقات آبل. عمومًا، فإننا نرشح لك تطبيق Battery Life، حيث يقوم هذا التطبيق بعرض حالة البطارية كما هو موضح في الصورة بمجرد فتح التطبيق على الهاتف.

ستجد على شاشة التطبيق الرئيسية العديد من التبويبات، وأهمها تبويب Raw data، والذي سنقوم بالضغط عليه لتظهر لك بعض المعلومات التي تخص بطارية الايفون أو الايباد، ومنها نسبة الشحن الحالية ويمكنك الضغط على Battery capacity لمعرفة صحة وحالة البطارية. يعرض لك التطبيق كذلك بعض المعلومات التي تخص تشغيل الفيديو والصوت وما هي المدة التي تمنحها البطارية لتشغيل تلك الخدمات. أخيرًا يُمكنكم تثبيت التطبيق على هاتفك الايفون أو الايباد من هذه الصفحة.

تابع أيضًا: كيفية شحن بطارية الهاتف بطريقة صحيحة.

كيف احافظ على بطارية الايفون:

بعد أن تعرفنا على كيفية التعرف على صحة وحالة البطارية في الايفون وأجهزة الايباد، فإنه تبقى أن نذكر بعض النصائح الهامة للمحافظة على بطارية الايفون واطالة عمر البطارية Battery Life لأطول فترة ممكنة. ويجب أن تعلم أن عمر البطارية يعني الوقت الذي يعمل فيه الايفون قبل أن يحتاج للشحن مرة أخرى، ويوجد مصطلح آخر وهو استمرارية البطارية وهو يعني الفترة الزمنية لصلاحية وصحة البطارية قبل أن تحتاج إلى الاستبدال بواحدة أخرى.

  • يجب دائمًا تحديث اصدار iOS المثبت على الايفون أو الايباد بأحدث نسخة تم اطلاقها، حيث يعمل ذلك على الحفاظ على شحن البطارية لأطول وقت ممكن.
  • يتوجب عليك تنشيط وضع الإضاءة التلقائية لشاشة الايفون للحفاظ على الشحن وتقليل الاستهلاك.
  • استخدام الواي فاي بدلًا من بيانات الهاتف في حالة كنت بحاجة الى استخدام الانترنت على جهازك، لأن الواي فاي يستهلك قدرًا أقل في الطاقة
  • قم بايقاف الواي فاي أو بيانات الهاتف في الوقت الذي لا تستخدم فيه الانترنت
  • أغلق GPS في حالة كنت لا تحتاجه
  • قم بتنشيط نظام الطاقة المنخفضة من اعدادات البطارية، حيث يعمل هذا النظام على تقليل درجة سطوع شاشة الايفون ويقوم بزيادة أداء الجهاز بشكل ملحوظ ويقوم بإلغاء بعد الخدمات مثل مزامنة iCloud وغير ذلك
  • استخدام جهازك في درجات حرارة معتدلة، وتعتبر درجات الحرارة بين 16 و22 مئوية هي الأفضل للحصول على أفضل أداء للبطارية ولاطالة عمرها، ومن الأفضل ألا تتجاوز درجة الحرارة المحيطة بالايفون عن 35 درجة حيث يقلل ذلك من عمر شحن البطارية.
  • تجنب شحن الايفون في درجات الحرارة المرتفعة للغاية في فصل الصيف حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف البطارية.
  • في حالة كنت ستترك الايفون فترة طويلة بدون عمل فمن الأفضل ترك البطارية على نسبة شحن 50% فقط.