برنامج Security Process Explorer للتأكد من أمان عمليات الويندوز

يسمح لك برنامج Security Process Explorer بالتأكد من جميع العمليات النشطة في خلفية الويندوز، أي أنه يقوم بفحص العمليات Processes التي تعمل في الخلفية، ويعرض لك ما إذا كانت هذه العملية آمنة ولا تشكل خطرًا على جهازك أم لا.

شرح برنامج Security Process Explorer:

في البداية ستحتاج إلى تثبيت البرنامج على جهازك عن طريق تحميله من خلال هذه الصفحة. ستضغط على زر Download Now ليبدأ التحميل. بعد تثبيت البرنامج على جهازك، قُم بفتحه لتظهر لك واجهة البرنامج الرئيسية كما بالصورة التالية.

برنامج Security Process Explorer للتأكد من أمان عمليات الويندوز

كما تلاحظ في الصورة أن البرنامج يعرض لك جميع العمليات التي تعمل في خلفية الويندوز، كما يظهر لك ما تستهلكه كُل عمليات من موارد جهازك سواء من المعالج أو من ذاكرة الوصول العشوائي “الرامات”. ما يُهمنا الآن هو الخانة المُسماه Rating، حيث يظهر أسفلها مدى أمان كُل عملية، فإذا كان اللون بالأخضر بالكامل ولا وجود للون الأحمر، فإن هذا يعني أن العملية آمنة تمامًا ولا تشكل أي خطر على الجهاز. في حالة كان اللون الظاهر هو الأحمر فقط، فهذا يعني أن العملية خطرة جدًا وأنها تابعة لأحد الفيروسات المتواجدة بداخل النظام. إذا كان اللون هو مزيج بين الأخضر والأحمر، فهذا يعني أن العملية رُبما قد تُشكل تهديدًا لك، وهذا إحتمال فقط. عند الضغط على أي عملية سيظهر لك معلومات عنها بالأسفل.

برنامج Security Process Explorer للتأكد من أمان عمليات الويندوز

بأعلى البرنامج ستلاحظ وجود عدة خيارات، ففي حالة كانت العملية خطرة وباللون الأحمر، فإنه يُمكنك الضغط على Block Process بالأعلى ليتم حجب هذه العملية نهائيًا، كما يُمكنك الضغط على Show Details ليتم فتح نافذة جديدة تحتوي على معلومات تفصيلية عن العملية التي قُمت بالصغط عليها.

تابع أيضًا: برنامج NZXT Cam لمراقبة أداء الكمبيوتر ومعرفة المواصفات.

الزوار يشاهدون الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.