كيفية تغيير الخطوط المستخدمة داخل المواقع على جوجل كروم بسهولة

بالتاكيد يلاحظ مُستخدمي شبكة الانترنت واثناء تصفحهم للمواقع عبر المتصفحات سواء جوجل كروم أو فايرفوكس أو اوبرا…إلخ. أن كل موقع يختلف ويتميز عن الاخر من حيث الشكل والتصميم، فكل موقع له الثيم الفريد الخاص به. ولكن فى بعض الاحيان يواجه المُستخدم مشكلة فى قراءة المحتوي داخل موقع مُعين، والسبب يكون استخدام هذا الموقع خط غير جيد أو غير واضح أو غير ملائم للقراءة خاصة اذا كان مقال أو خبر ويحتاج قراءة بعناية. فكيف سيستطيع المُستخدم قراءة هذا الخط ؟ قد يتضطر إلى محاولة تكبير الخط من إعدادات المتصفح، لكن دعني أخبرك بطريقة أفضل إنطلاقاً من سطور هذا المقال.

الطريقة الافضل هي استخدام إضافة من ضمن إضافات المتصفح الغني عن التعريف جوجل كروم، وظيفة هذه الاضافة المجانية هي تغيير الخط المُستخدم داخل أي موقع والتحكم فيه بطريقة سهلة حسب ما ينال إعجابك او ما تراه ملائم لقراءة محتوي الموقع بدون مشاكل وبخط واضح.

الاضافة تُسمي Font Swap فهي تعتمد على خطوط جوجل Google Font وهي خطوط حرة يمكن لاي شخص تحميلها واستخدامها. فالاضافة تجمع لك مجموعة الخطوط فى مكان واحد وبسهولة تستطيع تطبيق أي خط على أي موقع تري ان الخط الافتراضي فيه غير مناسب للقراءة، فيتم استبدال الخط الافتراضي بخط من خطوط Google Font على الموقع باستخدامه هذه الاضافة فقط. الاضافة مهمة ايضاً لهؤلاء الذين يريدون تجربة تصفح مواقعهم المفضلة (مثل فيسبوك أو تويتر) بطريقة مختلفة وكسر العادة او الملل. (تحميل الاضافة)

أستخدام الاضافة سهل جداً، فبعد تثبيت الاضافة ستلاحظ ظهور أيقونة خاصة بها بجانب شريط العنوان أعلى يمين أو يسار المتصفح (حسب لغة المتصفح). الان كل ما تحتاجه هو التوجه إلى الموقع الذي تريد تغيير الخط الخاص به، ثم بعد تحميل الموقع على المتصفح، اضغط على ايقونة اضافة Font Swap لتظهر لك قائمة مثل الموضحة فى الصورة أعلاه.

فمن خلال هذه القائمة تستطيع تصفح مجموعة ضخمة من الخطوط المميزة والمختلفة عن بعضها وباحجام متنوعة وكما اشرنا مسبقاً هي خطوط جوجل Google Font، وبكل بساطة عندما تجد الخط الذي تراه مناسب وجيد للقراءة، فقط اضغط عليه وانتظر بضع ثوان. ستجد انه تم تطبيق الخط على الموقع بالكامل، حيث تم استبدال الخط الافتراضي بالخط الذي قمت بتحديده. ما يعني انه اذا كنت لا تستطيع قراءة محتوي هذا الموقع بسبب الخط، فينبغي أن تستطيع الأن.

وبعيداً عن مجموعة الخطوط المتضمنة داخل الاضافة، إذا نظرنا للأعلى قليلاً سنجد هناك مجموعة خيارات مهمة ويجب عليك معرفتها. فمثلاً من خلال Apply to تستطيع تحديد الجزء الذي تريد تغيير الخط فيه داخل الموقع، فيمكنك اختيار All لتغيير الخط للموقع بالكامل، أو حدد Custom لتعيين جزء من اختيارك هو الذي سيتم تطبيق الخط الجديد عليه.

تجد هناك ايضاً الخيارات الخاصة بالبحث عن الخطوط وفقاً لمعايير خاصة مثل عرض الخطوط الاكثر شعبية، او عرض الخطوط الجديدة، او عرض الخطوط العريضة أو المتوسطة أو الرفيعة. كذلك ستجد بالاسفل شرائط متحركة تستطيع من خلالها تحديد نسبة تمايل الخط الذي تبحث عنه أو تحديد نسبة تباين الخط وحجمه…إلخ. ومع كل تغيير تقوم به سيتم عرض مجموعة الخطوط التى تتناسب مع المعايير التى قمت بتحديدها. فتستطيع استخدام الخط الاقرب لمتطلباتك ليكون هو الخط الافتراضي لموقعك المفضل أو الذي لا تستطيع قراءة محتواه بسبب الخط السيء.

وبهذه الطريقة والاضافة البسيطة قد تمكنت من تغيير الخطوط المستخدمة داخل المواقع على جوجل كروم بسهولة.