حظر الأرقام المزعجة على هواتف أندرويد بتطبيقات أو بدون

إذا كان لديك هاتف وشريحة SIM فبطبيعة الحال أنت معرض فى اي وقت إلى المضايقات والإزعاج من قبل أرقام مجهولة أو حتى معروفة تقوم بإجراء المكالمات فى أوقات مختلفة قد تلهيك عن العمل أو توقظك ! والحل المعتاد عندما يواجه أحدهم هذه – دعونا نقول مشكلة – يقوم بتفعيل وضع “الصامت” لفترة حتى لا يلتفت لهذا الرقم المزعج، لكنه بالتأكيد حل غير مناسب لأنك قد تحصل فى هذه الفترة على مكالمة مهمة من اصدقائك او من اي شخص ولكنك تتجاهلها بسبب تفعيل وضع الصامت فى الهاتف.

ولذلك تم إنشاء ما يُسمي بـ “القائمة السوداء” حيث تقوم بإدراج أي رقم مزعج ضمن القائمة وبذلك يتم حظرها تماماً، بحيث فى المرات القادمة عند محاولة الاتصال فسوف ينقطع عن الاتصال بهاتفك تلقائياً، لذلك إذا كان لديك رقم مجهول ومزعج وتريد حظره يمكنك تفعيل القائمة السوداء وإدراجه بها، ولكن كيف ؟ يوجد طريقتان على هواتف أندرويد لفعل ذلك، الأولى وهي بإستخدام تطبيقات تؤدي ذلك ومتوفرة على جوجل Play بكثرة، والثانية بدون استخدام تطبيقات من خلال ميزة مدمجة فى نظام أندرويد بداية من الاصدار مارشميلو 6.0. عموما، سوف نتعرف على الطريقتان فى سطور هذا المقال.

إقرأ ايضاً: شرح تسجيل المكالمات لهواتف اندرويد بجودة عالية

دعونا نبدأ بالطريقة الأولى وهي بإستخدام تطبيق Should I Answer? المجاني والذي يُعد واحداً من أشهر التطبيقات ويحظي بعدد ضخم من المُستخدمين، يتيح لك التطبيقات وببساطة حظر المكالمات المزعجة بذكاء ! حيث يقوم تلقائياً بحظر المكالمات الغير مسجلة وهو أمر إختياري، كذلك يقوم بعمل حظر تلقائي على الارقام إذا كان عليها شكاوي إزعاج من مُستخدمين أخرين، بالإضافة لكثير من المزايا الأخرى المتوفرة بهذا التطبيق لحظر المكالمات بشكل متقدم.

على العموم، لبدأ استخدام التطبيق فبعد تحميله وتشغيله سيطلب منك إذن الوصول لجهات الاتصال وصلاحيات آخري قم بالموافقة عليها حتى تسير الامور على النحو المطلوب، بعد ذلك يبدأ يعرض لك قائمة آخر المكالمات الصادرة والواردة والتى لم يرد عليها فتستطيع الضغط على الرقم المزعج من هذه القائمة ثم النقر على زر Block ثم بعد ذلك حدد من القائمة Negative واضغط Save. والآن تم حظر هذا الرقم من الاتصال بهاتفك. ولاحظ عندما يحاول هذا الرقم إزعاجك سيعرض لك التطبيق إشعاراً بأن هذا الرقم حاول الاتصال بك.

يُمكنك تجربة تطبيقات أخرى مثل Safest Call Blocker وكذلك Mr. Number فهي تطبيقات متميزة لحظر المكالمات والارقام المزعجة.

استخدام التطبيقات يتيح لك إدارة المكالمات بشكل أكثر فعالية، لكن إذا أردت عدم استخدام تطبيقات فإن نظام أندرويد يحتوي بالفعل على خيار يقوم بنفس الشيء، حيث أضافت جوجل ميزة حظر المكالمات بداية من الاصدار مارشميلو 6.0 ولكن إمكانية الوصول للميزة واستخدامها تختلف من هاتفك أندرويد لآخر بسبب اختلاف وجهات المُستخدم UI، ففي هواتف سامسونج ادخل على تطبيق Phone ثم انقر على النقاط الثلاثة بأعلى يمين الشاشة ثم اختار من القائمة الإعدادات Settings ثم اضغط على حجب الارقام Block Numbers حينها ستقوم بإدراج الرقم المزعج ضمن القائمة فى حقل Enter Phone Number ليتم إضافة الرقم لقائمة المكالمات المحظورة. اما فى الهواتف التى تعمل بنسخة خام من الاندرويد ستقوم بفتح تطبيق المكالمات ثم تضغط على الثلاث نقاط بأعلى يمين الشاشة ثم من الإعدادات Settings اضغط على حجب المكالمات Block Numbers والآن قم بإضافة الرقم المراد حجبه أو الذهاب لسجل المكالمات والضغط على الرقم ثم اختيار  حجب Block.

كما نرى الأمر بسيط جداً سواء بإستخدام تطبيقات أو بدون فسوف تحصل على نفس النتيجة.