برنامج Argus Monitor لمراقبة حرارة المعالج والهارد وكارت الشاشة

برنامج Argus Monitor هو برنامج متكامل لمراقبة أداء أجهزة الكمبيوتر المكتبية PC وأجهزة اللاب توب ودرجة حرارة قطع الهاردوير الموجودة بها، حيث يوفر لك البرنامج عدة أدوات قوية من شأنها مراقبة درجة حرارة المعالج والهارد ديسك وكارت الشاشة ومروحة المعالج وسرعتها واستهلاك الطاقة الكلي وغير ذلك. وبشكل عام وقبل أن نبدأ في تفاصيل وخصائص البرنامج فإنك يجب أن تعلم أن مُشكلة ارتفاع درجة حرارة أجهزة الكمبيوتر واللابتوب من المشكلات التي تواجه المُستخدمين بكثرة وهي من المشكلات الهامة التي يجب أن نقلق منها، وذلك لأن ارتفاع حرارة البروسيسور وأجهزة الكمبيوتر عمومًا قد تؤدي إلى مُشكلات كبيرة على المدى القصير والبعيد، وقد تؤدي في النهاية إلى تلف بعض أجزاء الجهاز وتقليل عمرها الافتراضي. بشكل عام، فإن الحديث عن ارتفاع درجة حرارة الأجهزة قد يطول، حيث أن له العديد من الأسباب لا يسع المجال لذكرها، لكن لابد أن تعلم أن ارتفاع حرارة الجهاز يكون ناتجاً عن ارتفاع درجة حرارة بعض المكونات والقطع الداخلية مثل المعالج وكارت الشاشة والهارد، حيث أنهم هم المصدر الرئيسي لحرارة الجهاز ككل. أيضاً لابد لك أن تعلم أن كُل قطعة من جهازك لها حرارة مُحددة لا يجب أن يتخطاها بأي شكل من الأشكال، حيث أن الزيادة المُتكررة في درجة حرارة هذه القطع سيؤدي في النهاية إلى تقليل العمر الافتراضي لها وبالتالي تلفها، كما أن ارتفاع حرارة الجهاز يؤدي إلى انخفاض الأداء بشكل ملحوظ وبالأخص أداء المعالج.

كما ذكرت لكم في الأعلى أنه توجد أسباب كثيرة تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المعالج وكارت الشاشة والهارد، لكن اليوم سنطرح لكم أحد البرامج التي تمكنك من مراقبة درجة حرارة هذه القطع وبالتالي تجنب ارتفاع درجة حرارتها. البرنامج المُستخدم هو برنامج Argus Monitor المجاني والذي يتيح لك مراقبة درجة حرارة المعالج ” البروسيسور ” CPU والتحكم في سرعة المروحة ومراقبة درجة حرارة كارت الشاشة GPU ودرجة حرارة الهارد ديسك وكذلك التحكم في نظام مصابيح RGB. البرنامج يعرض لكم درجات الحرارة بشكل تفصيلي ودقيق جداً على هيئة منحنيات توضح درجة الحرارة كما هو مُبين في الصور الموجودة بالأسفل.

مميزات برنامج Argus Monitor:

  • ستتمكن من خلال البرنامج من مراقبة أداء المعالج ودرجة حرارته بشكل دقيق للغاية، ويعرض لك درجة حرارة الأنوية الموجودة بالمعالج.
  • يسمح لك البرنامج كذلك بمراقبة حرارة كارت الشاشة “وحدة معالجة الرسومات” على هيئة منحنيات، ومراقبة حرارة الهارد ديسك بدقة سواء كان من نوع HDD أو SSD.
  • ستتمكن من من معرفة سرعة مروحة المعالج وستتحكم في هذه السرعة بشكل كامل، حيث يمكنك ضبط السرعة بشكل يدوي أو تلقائي، وبالنسبة للتحكم اليدوي فإنه يمكنك ضبط قيمة معينة للسرعة أو ضبط السرعة على هيئة منحنى معين، وبالنسبة للتحكم التلقائي في سرعة المروحة فإنه يكون عن طريق تحديد حرارة معينة تبدأ المروحة فيها بالعمل وهكذا.
  • برنامج Argus Monitor يسمح لك بالتحكم الكامل في نظام RGB في أجهزة الكمبيوتر المكتبية، حيث يمكنم التحكم في لون المصابيح وغير ذلك.
  • البرنامج يوفر لك خاصية اظهار نسبة شحن بطارية اللاب توب في شريط المهام بالأسفل وكذلك درجة حرارة أجزاء الكمبيوتر.
  • يمكنك إضافة Sidebar Gadget على شاشة سطح المكتب لمتابعة درجرة حرارة المعالج وكارت الشاشة وسرعة المروحة ونسبة استخدام المعالج والطاقة الخاصة به والتردد.

شرح برنامج Argus Monitor:

برنامج Argus Monitor يحتوي على عدة تبويبات في الأعلى، حيث أن كُل تبويب مسؤول عن قطعة مُعينة بالجهاز سواء للمعالج أو كارت الشاشة GPU أو القرص الصلب Hard Disk. من التبويبات الموجودة بالبرنامج نجد تبويب S.M.A.R.T والذي أعتبره من أهم الأشياء في البرنامج، من خلال هذا التبويب ستحصل على بيانات دقيقة عن حالة الهارد ديسك Hard Disk وحالته الفنية وكذلك الشركة المصنعة له والمساحة الكلية له والرقم التسلسلي الخاص به والكثير من الأشياء الهامة. يوجد أيضاً تبويب Performance والذي يعرض لك مستوى أداء المعالج وسرعة مروحة المعالج، ومن تبويب GPU ستتمكن من معرفة درجة حرارة كارت الشاشة ونسبة التحميل عليه وسرعة المروحة Fan المُسلطة عليه. الصور التالية توضح لك التبويبات الموجودة بالبرنامج وكيفية عرض درجات الحرارة ومراقبة أداء المعالج.

أخيراً يُمكنكم تحميل برنامج Argus Monitor لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز من خلال هذا الرابط، كما يمكنكم شراء النسخة الكاملة من البرنامج من خلال هذه الصفحة.

تابع أيضاً : كيفية مراقبة درجة حرارة معالج الحاسوب بأكثر من طريقة.