برنامج Filmora لتعديل الفيديو وعمل المونتاج باحترافية

إذا كنت تبحث عن الاحترافية في مجال المونتاج وتعديل الفيديو على أجهزة الكمبيوتر، فيجب عليك تجربة برنامج Filmora بالتأكيد، والذي أعتبره بشكل شخصي من أفضل برامج تعديل الفيديو والمونتاج على الاطلاق، وذلك لما يحتويه من مميزات وامكانيات قوية ستجعلك محترفًا في هذا المجال بكل ما تعنيه الكلمة. والجديد أن البرنامج أصبح مدعمًا بالذكاء الاصطناعي حيث ستحصل على تجربة رائعة في التعامل مع البرنامج وتنفيذ المهام الصعبة بكل سهولة. البرنامج من انتاج الشركة العملاقة في انتاج برامج الكمبيوتر Wondershare والتي لها العديد من البرامج في مجال التصميم وتحويل الفيديو والتعامل مع ملفات PDF والكثير.

مميزات برنامج Filmora:

  • يتميز البرنامج بالسهولة في الاستخدام، وهذا ما رأيته بنفسي في البرنامج بعد استخدامه على جهاز اللابتوب الخاص بي، وهذا ما يميزه عن باقي برامج مونتاج الفيديو الشهيرة والتي في الأغلب تحتاج إلى خبرة كبيرة في التعامل معها ومشاهدة شروحات تعليمية لها.
  • يوفر لك البرنامج جميع الأدوات التي تحتاجها في مجال تحرير الفيديو سواء الأدوات العادية التي يحتاجها المستخدم العادي أو الأدوات الاحترافية التي يحتاجها المُحترفون في مجال المونتاج.
  • تستطيع من خلال البرنامج صناعة الفيديوهات من الصور ومقاطع الصوت والفيديو، فمن خلال بعض الصور ومقطع صوتي بسيط ستتمكن من عمل فيديو احترافي، ويمكنك الكتابة على الفيديو بخيارات متعددة وبأجمل الخطوط والألوان وتستطيع إضافة الرسومات والأشكال الهندسية.
  • يمكنك من خلال برنامج Filmora إضافة الاطارات على الفيديو والتأثيرات والفلاتر بأنواع مُختلفة، كما يُمكنك من خلال البرنامج دمج أكثر من مقطع فيديو للحصول على فيديو كبير من انتاجك، وتستطيع دمج الفيديوهات مع الصور ووضع بعض الانتقالات والمُؤثرات بين الشرائح وإضافة العلامات المائية على الفيديو من أجل حفظ حقوقك الشخصية.
  • يدعم البرنامج نطاق واسع من تنسيقات وصيغ الفيديو وأهمهم بالتأكيد صيغ MP4، AVI، MOV، WMV، FLV، MKV ويدعم كذلك عدد كبير جدًأ من تنسيقات الصوت وأهمهم صيغ MP3، WAV، AAC، FLAC، وبالتالي لن تواجه مشاكل في التعامل مع صيغ بعينها أثناء إضافة الفيديوهات والصوتيات إلى البرنامج.
  • ستتمكن بواسطة البرنامج من تقطيع الفيديوهات باحترافية ودقة ودمج أكثر من مقطع مع بعضهم، ويمكنك أثناء عملية الدمج أن تقوم بوضع انتقالات بين المقاطع بحيث تعطي لمسة جمالية للفيديو النهائي.
  • من خلال البرنامج يمكنك تسريع الفيديو في مواضع معينة دون غيرها والعكس، ويمكنك التحكم في ألوان الفيديو نفسه وتغييرها.
  • يمكنك إضافة تأثيرات صوتية على مقطع الصوت الذي تستخدمه في العمل، وتستطيع إضافة تلك التأثيرات كذلك على صوت الفيديو نفسه.
  • تستطيع استخدام البرنامج في حذف الأجزاء الغير مرغوبة في الفيديوهات والاحتفاظ ببقية الفيديو وحفظه على جهازك بنفس الجودة.
  • يمكنك أيضًا تدوير الفيديو بأي زاوية، حيث تعتبر هذه الميزة مهمة جدًا للفيديوهات التي يتم تصويرها بالهواتف المحمولة والتي تكون الصورة أحياناً رأسية وتحتاج إلى تدوير لتناسب التشغيل على أجهزة الكمبيوتر.
  • توجد خيارات بداخل البرنامج تسمح لك بانشاء الفيديوهات ثلاثية الأبعاد 3D.
  • يحتوي البرنامج على مكتبة ضخمة من مقاطع الفيديو والمؤثرات الصوتية والصور، والتي يمكنك استخدامها في انشاء وصناعة الفيديو وعمليات المونتاج.
  • الاصدار الأخير من برنامج فيلمورا مدعم بالذكاء الاصطناعي AI-Powered Video Editing، وهذا سيساعدك بشكل كبير في انشاء فيديوهات احترافية وكذلك اجراء المونتاج.

اضافة الملفات في برنامج Filmora:

بعد تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك، قُم بفتحه ثم قم بالضغط على New Project لبدء عمل جديد على البرنامج، ثُم من واجهة البرنامج قم بالضغط على File، ثُم Import Media، ثُم اضغط على الاختيار Import Media Files، ثُم بعد ذلك قُم باختيار الصور ومقاطع الفيديو التي ستبدأ بها المونتاج أو مشروعك الانتاجي الجديد. يمكنك كذلك الضغط على كلمة Import وإضافة الملفات منها كما بالصورة التالية. بعد إضافة الفيديوهات والصور للبرنامج يمكنك سحبها لأسفل إلى Timeline لتكون بمثابة العناصر الأساسية للفيديو الذي تقوم بصناعته وتصميمه كما هو موضح.

الانتقالات في برنامج Filmora:

بعد إضافة الشرائح المختلفة في التايم لاين بأسفل البرنامج فإنه يمكنك إضافة الانتقالات إليها Transitions والتي من شأنها إكساب الفيديو مظهرًا جماليًا عند مشاهدته فيما بعد، وبشكل عام فإن برنامج Filmora يوفر لك أكثر من 100 تأثير انتقالي وهي مختلفة عن بعضها وتلبي جميع الاحتياجات للمستخدمين، ولكي تصل لتلك الانتقالات قم بالضغط على Transitions في أعلى البرنامج لتظهر لك مكتبة كبيرة، ويمكنك تنزيلها على البرنامج عن طريق الضغط على أيقونة التحميل الصغيرة الموجودة في صورة معاينة الانتقال كما هو مبين بالأسفل، وبشكل عام ستجد أنماط مختلفة من الانتقالات كما بالصورة، فمثلًا تجد تأثير انتقالي للتكبير والتصغير وتحريك صورة الفيديو لليمين أو اليسار والكثير،

الكتابة على الفيديو بواسطة Filmora:

برنامج Filmora يوفر لك العديد من الأدوات، لكن الميزة التي تهم قطاع كبير من المهتمين بمجال تعديل الفيديو هي الكتابة على الفيديوهات، فمن خلال البرنامج ستتمكن من ذلك بكل احترافية وبخيارات تحكم واسعة. وكل ما عليك هو الضغط على تبويب Titles في أعلى البرنامج لتظهر لك مكتبة كبيرة من أنماط الكتابة والتي تناسب كتابة العناوين أو حتى الكتابة العادية، ويمكنك إضافة تلك الأنماط للبرنامج عن طريق الضغط أيقونة التحميل الصغيرة الموجودة على النمط نفسه. بعد ذلك يمكنك سحب نمط الخط المطلوب إلى أسفل ووضعه في مكان ظهوره على الفيديو.

تحميل برنامج Filmora:

يُمكنك تحميل الاصدار الأخير من البرنامج لجميع نسخ الويندوز من هذه الصفحة، كما يُمكن تحميل النسخة الخاصة بأجهزة الماك من هنا. وننوه أن الاصدارات الحديثة من البرنامج تتطلب امكانيات تشغيل قوية نسبيًا ليعمل البرنامج بسلاسة وبدون مشاكل، فالنسبة للرامات يفضل أن تكون بحجم 8 جيجابايت على الأقل، وبالنسبة للمعالج فيفضل أن يكون Intel i3 بتردد 2 جيجاهرتز على الأقل، وبالنسبة لكارت الشاشة المستخدم فيفضل أن يكون Intel HD Graphics 5000 أو Nvidia GeForce GTX 700.