كيفية عمل Backup للأيفون والأيباد على iCloud و iTunes

موضوع اليوم هام جداً لكل شخص يمتلك هاتف آيفون أو جهاز آيباد مهما كان اصداره، حيث سنعرض لكم كيفية عمل باك أب Backup لهواتف الايفون وأجهزة الآيباد على خدمة iCloud أو من خلال برنامج أي تونز iTunes. أهمية هذا الموضوع تكمن في الحصول على نسخة احتياطية Backup من ملفاتك وبياناتك الهامة المُخزنة على الايفون وامكانية استرجاعها في أي وقت بعد ذلك لأي سبب ما، فقد يتعرض هاتفك مثلاً لأي مشكلة مستقبلاً وتتلف بعض البيانات الموجودة به أو ينكسر أو يحدث به أي ضرر، في هذه الحالة ستتمكن من استرجاع كافة البيانات التابعة لك بعد ذلك وبكل سهولة دون فقد أي شئ منها. بشكل عام فإن نظام iOS يوفر لك طريقتان من أجل عمل باك اب Backup للآيفون أو الآيباد، الطريقة الأولى تكون من خلال خدمة التخزين السحابي التابعة لشركة آبل وهي iCloud والطريقة الثانية باستخدام البرنامج الشهير iTunes والذي يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر أو الماك.

أولا : عمل Backup عن طريق iCloud:

الطريقة بسيطة جداً، لكن يجب عليك معرفة أن iCloud توفر لك مساحة 5 جيجا بايت فقط للتخزين المجاني، وبالتالي لن تتمكن من عمل باك اب لجميع ملفات هاتفك، لذلك عليك اختيار الملفات الهامة والضرورية بحد أقصى 5 جيجا بايت أو يمكنك زيادة المساحة التي يعطيها لك iCloud من خلال الشراء، فيمكنك الحصول على مساحة 20 جيجا بايت كمساحة اضافية بسعر 1 دولار شهرياً، حيث تعتبر مساحة كافية لتخزين كافة ملفات الهاتف.

لعمل Backup للايفون أو الآيباد على iCloud، قم بفتح الإعدادات Settings في هاتفك كما بالصورة بالأعلى، ثُم الدخول على iCloud ثم بعد ذلك Backup،ثُم قُم بتشغيل iCloud Backup كما هو مُبين لتصبح باللون الأخضر الفاتح. بعد ذلك قُم بالضغط على كلمة ” Backup Now “. بعد عمل هذه الخطوات البسيطة، سيقوم هاتفك بعمل باك أب Backup عندما يكون مُغلقاً ومتصلاً بمصدر الكهرباء وبشبكة الواي فاي، حيث سيتم تخزين وحفظ الملفات الموجودة على الايفون مثل الصور والفيديوهات والرسائل والتطبيقات المُثبتة. اذا قُمت بالدخول على حسابك في خدمة iCloud بعد ذلك، فإنك سوف تجد جميع ملفاتك مُخزنة عليه وسيخبرك اذا كنت تريد استرجاع تلك الملفات والبيانات على هاتفك أو لا.

ثانياً : عمل Backup باستخدام iTunes:

تعتبر هذه الطريقة هي الأفضل، فلا قيود لمساحة التخزين وستتمكن من تخزين وحفظ كل الملفات الموجودة على الآيفون أو الآيباد على جهاز الكمبيوتر واستعادتها بعد ذلك ان أردت ذلك، كما أن برنامج iTunes هو برنامج مجاني ومتاح لكل مستخدمي نظام iOS، حيث يتيح لك التحكم الكامل بمحتويات الهاتف والادارة الشاملة له. ستتمكن من خلال البرنامج من عمل Backup للتطبيقات المُثبتة على ذاكرة الآيفون والآيباد، كما أنك لن تقوم بتنصيبها مرة أخرى على هاتفك في حالة قُمت باستعادتها مرة أخرى إلا في حالة تم تغيير الهاتف. من أهم مميزات iTunes هو أنه لا يحتاج الى وجود اتصال بشبكة الانترنت عكس خدمة iCloud والتي تحتاج الى اتصال واي فاي. كُل ما عليك هو توصيل الايفون بجهاز الكمبيوتر.

لعمل Backup بإستخدام برنامج iTunes، قُم بتوصل الهاتف الآيفون أو الآيباد بالكمبيوتر أو الماك، ثم قُم بفتح iTunes. بعد ذلك ستلاحظ وجود رسالة تسألك عن إذا كنت تثق بهذا الجهاز، وكل ما عليك هو الضغط على ” Trust “. بعد ذلك ستلاحظ أن برنامج iTunes تعرف على الجهاز المُتصل كما بالصورة تماماً وكل ما عليك هو الضغط على أيقونة أو شعار ” آبل ” الموجودة بالأعلى كما بالصورة بالأعلى. بعد ذلك وكما بالصورة التالية، قُم باختيار This computer ثم قُ بالضغط على زر Back Up Now ناحية اليمين، حيث سيقوم البرنامج بتخزين الملفات على جهاز الكمبيوتر وعمل باك أب. يمكنك بعد ذلك الوصول الى ملفاتك المُخزنة من خلال قائمة Edit ثُم Preferences.

يمكنكم متابعة : نظرة على مميزات iOS 11 الجديد بالصور.