كيفية فحص الملفات قبل تحميلها بإستخدام جوجل كروم

عادة تقوم برامج الحماية علي الحاسوب بفحص اي ملفات يتم تحميلها علي حاسوبك للتأكد من خلوها من فيروسات، ولكن هناك ملفات بمجرد تحميلها من الانترنت وتنزيلها علي الحاسوب تبدأ بنشر الفيروس علي جميع الملفات وبرنامج الحماية لا يستطيع أن يفعل شياً في هذا الموقف، لذا فالكثير من الادوات بدأت بالظهور مؤخراً من شأنها فحص الملف قبل تحميله بحيث تتأكد من هل يوجد به فيروسات ام لا بدون ان يتسلل هذا الملف لحاسوبك. أحد تلك الادوات هي إضافة Metadefender لمتصفح جوجل كروم حيث تقوم بفحص اي ملف تريد تحميله باستخدام أكثر من 40 برنامج لمكافحة الفيروسات.

Capture

ويُمكنكم تحميل اضافة Metadefender من متجر إضافات جوجل كروم، ثم بعد تحميل وتثبيت الاضافة ستظهر لك ايقونة خاصة بالاضافة بجانب شريط العنوان أعلي المتصفح عند الضغط عليها يظهر لك زر View my scan history لإستعراض سجل الملفات التي تم فحصها، ولكن بما انه اول استخدام للاضافة فلا تجد اي نتيجة مدونة في هذا السجل.

عموماً الاضافة ستبدأ تلقائياً عندما تقوم بتحميل اي ملف او برنامج بواسطة متصفح جوجل كروم، حيث يُمكنك محاولة تحميل ملف من الإنترنت وعندما يبدأ في التحميل ستقوم إضافة Metadefender بدورها في العمل حيث تقوم بفحص الملف كما أشرت بواسطة اكثر من 40 برنامج حماية اون لاين ومن ثم تعرض لك النتائج كما بالصورة أدناه.

3

فبعد إنتهاء الفحص سيظهر لك مؤشر مثل هذا يحتوي من اليسار علي رقم هو يشير إلي عدد الفيروسات والتهديدات في البرنامج، والرقم المدون علي اليمين هو يخبرك بعدد برامج الحماية المُستخدمة في عملية الفحص، وعند التمرير للأسفل قليلاً ستجد إستعراض لجميع الملفات الموجودة داخل مجلد البرنامج بحيث إذا كان هناك اي فيروس تم إكتشافه فتعلم في اي ملف يتواجد. وهذا هو فقط دور إضافة Metadefender وبالتاكيد هو مهم ومفيد للغاية.

هناك بعض القيود في الاضافة حيث لا يمكنك فحص اي ملف حجمه يزيد عن 140 ميجابايت. هذا لا يهم علي الاطلاق حيث أن العديد من البرمجيات الخبيثة لا تأتي في هذا كبير الحجم.