الفرق بين الرموز 4G،H+،H،3G،E والتي تظهر عند تشغيل الانترنت

اذا كنت من المهتمين بتشغيل الانترنت على هاتفك المحمول وبالأخص خدمات الانترنت موبايل، ستلاحظ وجود علامات ورموز مثل 4G ،H+ ،H ،3G ،E في أعلى شاشة الموبايل. ونظراً لتعدد الأسئلة عن الفرق بين هذه العلامات سنطرح لكم الفرق بينهم وماذا تدل كل علامة وما يميزها عن الأخرى.

net

أولاً : 2G.

رمز 2G يرمز لشبكات الجيل الثاني GPRS والتي تعتبر اختصاراً لكلمة General Packet Radio Service. هذا البروتوكول مرتبط بشكل كبير بحزمة الراديو العامة اي ارسال الداتا والمعلومات بإستخدام موجات الراديو العادية والمُستخدمة في وقتنا الحالي لنقل موجات الصوت.هذا البروتوكول بطئ جداً في حالة اتصال الانترنت حيث تبلغ سرعة نقل البيانات فيه 56 و 114 Kbps فقط ويعتمد على شبكات الجي اس ام GSM.

ثانيا : E.

هذا الرامز يظهر اذا كان هاتفك المحمول يتصل بشكة جيل ثاني وهي اختصار لـ EDGE والتي تعتبر اختصاراً لكلمة Enhanced Data rates for GSM Evolution. هذا النوع من الاتصال كان متواجداً بكثرة قبل الاعتماد على شبكات الجيل الثالث. بشكل عام يعتبر هذا البروتوكول بطئ نسبيا في حالة الاتصال بالانترنت حيث تصل الى 100 و 300 كيلوبت بالثانية.

ثالثا: 3G.

يظهر لك هذا الرموز في حالة تواجدك في نطاق شبكات الجيل الثالث والذي ظهر بعد EDGE. بشكل عام هذا البرتوكول سريع وله نطاق أوسع في الانتشار ويظهر بكثرة في الهواتف المحمولة للكثير من المناطق.

رابعاً : 3G+ أو H.

هاتان العلامتان هما في الأصل واحد وهما تطور لشبكات الجيل الثالث العادي وسُمي HSDPA أو الجيل الثالث المتطور وهو أسرع بكثر من البروتوكولات الأخرى ومنتشر بكثرة ويعطي سرعة تحميل عالية وسرعة تصفح عالية حيث تصل سرعة نقل البيانات فيه 7.2 ميجا بايت في الثانية الواحدة.

خامساً : H+.

هو تطور أعلى من السابق وهي اختصار لـ HSPA+ وتصل فيه سرعة الاتصال بالانترنت من 14 الى 50 ميجا بايت في الثانية الواحدة.

سادساً: 4G أو LTE.

هذا هو الجيل الرابع وهي اختصار لـ ” Long Term Evolution ” وتعتبر هذه التقنية في الاتصال من أحدث تقنيات اتصال الانترنت وسريعة جداً، كما تعتبر حديثة على عالمنا العربي وتعتمد في الأساس على دعم الهاتف لها، فالكثير من الهواتف الذكية لا تدعمها حالياً لكن الحديث منها يدعم ذلك، تصل سرعة الانترنت فيه ونقل البيانات إلى 100 ميجا بايت في الثانية الواحدة.

سابعاً : 4G+.

هذا العلامة تعني الجيل الرابع المتطور وتعطيك أعلى تجربة أثناء الاتصال بشبكة الانترنت وتتيح لك مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو دون حدوث تقطيع وبالأخص الفيديوهات ذات الجودة العالية HD. تصل سرعة الانترنت في الجيل الرابع المتطور 1 جيجا بايت في الثانية.