برنامج Audacity لتسجيل الصوت للكمبيوتر وإضافة التأثيرات عليه

برنامج Audacity هو من أشهر برامج تعديل الصوت حاليًا، ولا يقتصر دوره على تسجيل الصوت لأجهزة الكمبيوتر بجودة عالية فقط، بل يتعدى هذا بكثير، فهو مُحرر إحترافي للصوتيات بكُل ما تعنيه الكلمة من معنى. المُميز في البرنامج وقبل الدخول في التفاصيل هو أنه مجاني ومفتوح المصدر، وبالتالي ستتمكن من الإستفادة من كُل مميزاته بدون قيود أو دفع رسوم مقابل إستخدامه. البرنامج مُتاح أيضًا للعمل على جميع أنظمة الويندوز سواء القديمة أو الحديثة بما فيهم ويندوز 10، كما أنه متوفر على نظام لينكس ونظام ماك.

تابع أيضًا : برنامج تسجيل الصوت من الكمبيوتر Free Sound Recorder.

شرح برنامج Audacity:

كما ذكرت، فإن البرنامج يحتوي على الكثير من أدوات تعديل الصوت وتحريره، حيث ستتمكن من خلال البرنامج من التعامل مع أي ملف صوتي وإجراء أي تعديلات تريدها وبسهولة. البرنامج يتميز بالبساطة وذلك لأنه واجهة التشغيل الخاصة به غير مُعقدة عكس برامج تحرير الصوت الأخرى والتي في الأغلب تتطلب كورسات لتعلمها. ستتمكن من خلال برنامج Audacity من تقطيع الملفات الصوتية وعمل النغمات، وإمكانية حذف جزء مُعين من المقطع الصوتي والإبقاء على باقي الملف.

لكي تتمكن من تسجيل الصوت بواسطة البرنامج، كُل ما ستحتاج له هو ميكروفون مُتصل بجهاز الكمبيوتر، حيث أن البرنامج يتيح لك تسجيل الأصوات من خلال عدد 2 قناة صوتية، ثم بعد ذلك إمكانية التعديل على الملف الصوتي المُسجل. برنامج Audacity يتيح لك دمج عدة ملفات صوت مع بعضهم وذلك من أجل الحصول على ملف صوتي كبير، مع إمكانية وضع المؤثرات الصوتية عليه مثل الصدى أو يُمكنك إستخدام بعض المُرشحات من أجل تنقية الصوت لو أنك أردت ذلك، ثم بعد ذلك الحفظ على جهازك.

شرح تسجيل الصوت بإستخدام Audacity:

كما ذكرت، فإن كُل ما ستحتاج إليه هو ميكروفون خارجي مُتصل بجهازك عن طريق فتحة اليو إس بي USB. قبل أن تُشغل البرنامج يجب عليك توصيل الميكروفون أولًا، وتأكد أن الجهاز يتعرف عليه. بعد ذلك قُم بتشغيل البرنامج، ثم الضغط على علامة التشجيل الحمراء Record وتحدث من خلال الميكروفون بشكل عادي. عند الإنتهاء من التحدث، قُم بالضغط على زر الإيقاف Stop ليتم وقف التسجيل. يُمكنك بعد ذلك الإستماع إلى ما قُمت بتسجيله من خلال الضغط على Play. في حالة قُمت بالضغط على زر التسجيل مرة أخرى وكان الملف الأول مازال موجودًا، فإنه سيتم التسجيل دون التأثير عليه أثناء تشغيل الملف الأول، حيث تُعتبر هذه الميزة مُهمة للأشخاص الذين يرغبون في تسجيل مقطع صوتي لهم وفي نفس الوقت يتواجد صوت موسيقي في الخلفية.

في حالة كان هُناك جزء من الملف الصوتي الذي قُمت بتسجيله لا يُعجبك أو يحتوي على بعض الأخطاء أو التشويش، فيمكنك حذف هذا الجزء من خلال تحديده بالماوس وحذفه. ستتمكن أيضًا من قطع أجزاء من الملف أو دمج جزء من مقطع آخر. إذا كُنت تريد غضافة تأثيرات صوتية على الملف، فيُمكنك ذلك من خلال الضغط على قائمة Effects وإختيار التأثير المُناسب لك. من أهم الإضافات أو التأثيرات الموجودة بالقائمة سنجد Noise Removal وفائدته أنه يتيح لك فصل وإزالة التشويش الموجودة بالخلفية، حيث يتم إستخدام هذا الفلتر لتنقية الأصوات القديمة بسهولة أو الأصوات التي تسجيلها في وسط به ضوضاء.

تحميل برنامج Audacity:

أخيرًا يُمكنكم تحميل البرنامج بنسخته الرسمية لأنظمة الويندوز من خلال هذا الرابط، كما يُمكن لمُستخدمي أجهزة الماك تحميل نسخة البرنامج من خلال هذه الصفحة، وأخيرًا لنظام اللينكس من هُنا.