برنامج CPU-Z لعرض مواصفات المعالج والجهاز

يعتبر برنامج CPU-Z من أفضل البرامج الخفيفة المجانية التي تعرض لك جميع مواصفات معالج الكمبيوتر والمواصفات الأخرى لقطع الهاردوير، لكنه في الأساس متخصص في المعالج، لذلك ستجد التبويب الأساسي والنافذة الرئيسية للبرنامج تحتوي على بيانات المعالج، ويمكنك بعد ذلك التنقل بين التبويبات الا×رى لمعرفة باقي المواصفات للقطع الأخرى.

تابع أيضًا: برنامج Speccy لمعرفة مواصفات وامكانيات الكمبيوتر بالتفصيل.

شرح برنامج CPU-Z:

بعد تحميل البرنامج من الرابط الموجود أسفل الصفحة، قم بتثبيته ثم قم بفتحه لتظهر لك الواجهة الرئيسية كما بالصورة التالية، وستلاحظ كما ذكرت بالأعلى أن تبويب المعالج CPU هو التبويب الرئيسي في البرنامج، وفيه ستجد كل مواصفات المعالج سواء الاسم وعدد الأنوية والتكنولوجيا المستخدمة فيه وتردده وسرعة نواة المعالج والفولت الكهربي والقدرة بالواط وغير ذلك من البيانات التفصيلية.

لو انتقلت إلى تبيوب Memory ستجد جميع مواصفات الرامات التي تم تركيبها على جهازك من حيث نوعها وحجمها وعدد الشرائح المستخدمة والتردد بالميجاهرتز، وستجد بعض المعلومات الأخرى.

عند الضغط على تبويب Graphics ستجد مواصفات كارت الشاشة سواء الداخلي أو الخارجي في حالة وجوده، حيث يمكنك التنقل بينهما من قائمة Display Device Selection.

يمكنك الضغط على باقي تبويبات البرنامج لعرض باقي المواصفات، وننوه أن البرنامج له وظائف أخرى ستجدها عند الضغط على السهم الموجود بجوار زر Tools بالأسفل، فمثلًا يستطيع البرنامج البحث عن تحديث لتعريفات الكمبيوتر  ويمكنه كذلك اجراء بعض الاختبارات الأخرى لقطع الهاردوير.

تابع أيضًا: كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر بالتفصيل بدون برامج.

تحميل برنامج CPU-Z:

يمكنك تنزيل آخر اصدار من البرنامج لنظام ويندوز من هذا الرابط، وهو يعمل على نسخ ويندوز 32 بت و64 بت. توجد نسخة أخرى من البرنامج لهواتف الاندرويد ستجدها على متجر جوجل هنا.