برنامج AIMP لتشغيل جميع صيغ الصوت على الكمبيوتر

إذا كنت ترغب في تثبيت برنامج قوي لتشغيل جميع صيغ الصوت على حاسوبك الشخصي، فأنصحك بتجربة برنامج AIMP والذي أعتبره من أقوى البرامج في هذا المجال، وهو منافس قوي للبرامج الشهيرة في هذا التخصص مثل برنامج VLC media player الشهير وغيره. البرنامج من إنتاج Artem Izmaylov وهو متاح بشكل مجاني بنسخة لنظام ويندوز ونسخة أخرى تعمل على نظام Linux، مع العلم أن نسخة الويندوز تعمل على كافة الإصدارات حتى ويندوز 11.

مميزات برنامج AIMP:

البرنامج قادر على تشغيل جميع صيغ الصوت بلا استثناء، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه فقط على جهازك بدون الحاجة إلى تثبيت برامج أخرى لتشغيل الصوتيات. يتميز البرنامج بواجهة أنيقة كما هو موضح بالصورة التالية، ويمكنك تغيير الشكل العام للبرنامج عن طريق التحكم في Skins التي يوفرها البرنامج سواء الحديث منها أو Skin القديم.

برنامج AIMP يتيح لك تشغيل الراديو من خلال اتصالك بالانترنت وبجودة صوت عالية، حيث يمكنك تشغيل صوت الراديو بصيغ OGG/ WAV/MP3/AAC/AAC+ وغيرهم، ويمكنك تسجيل الصوت بجودة عالية أيضًا. البرنامج يتيح لك عمل قوائم تشغيل لملفات الصوت الموجودة على جهازك، وبالتالي يمكنك تحديد قائمة تشغيل معينة Playlist بحيث يقوم البرنامج تلقائيًا وبدون تدخل منك بتشغيل جميع ملفات الصوت الموجودة في تلك القائمة بالترتيب الذي قم أنت بتحديده.

يوفر لك برنامج AIMP أداة التأثيرات الصوتية Sound Effects والتي تحتوي على عدة أدوات فرعية على هيئة تبويبات، وتستطيع الدخول إلى تلك الأداة عن طريق الضغط على الأيقونة الموجودة أعلى البرنامج ناحية اليمين كما هو مبين.

التبويب الأول في الأداة هو Sound Effects والذي يتيح لك إضافة تأثيرات صوتية على ملفات الصوت التي يتم تشغيلها من خلال البرنامج، فمثلًا يمكنك تطبيق تأثير صدى الصوت Reverb وتأثير Echo وغيرهما من التأثيرات المعدة مسبقًا بداخل البرنامج. يوجد أيضًا تبويب Equalizer وهو يحتوي على 20 نطاق للتحكم في الصوت المسموع من سماعات الكمبيوتر، فيمكنك ضبطه بما يناسبك. ستتمكن كذلك من رفع درجة صوت الملف الصوتي الذي يتم تشغيله عن درجة الصوت العادية لجهازك وذلك من خلال تبويب Volume.

تابع أيضًا: برنامج رفع صوت اللاب توب والكمبيوتر بنفس الجودة للويندوز.

برنامج AIMP يحتوي على أداة لتحويل صيغ الصوت، حيث يمكنك الوصول إلى تلك الأداة عن طريق النقر على شعار البرنامج الموجود بالأعلى ناحية اليسار، ثم الضغط على Utilities، ومن القائمة الفرعية اضغط على Audio Conveter كما هو موضح.

بعد ذلك سيتم فتح نافذة Audio Conveter، وكل ما عليك هو الضغط على علامة + الخضراء لإضافة ملف الصوت الذي تريد تحويله، ثم من Format حدد صيغة الصوت التي تريد التحويل إليها، ويمكنك التحكم في جودة الصوت  كذلك في الخانة المجاورة، ثم من Move output to حدد مكان بجهازك لحفظ ملف الصوت النهائي فيه، وأخيرًا اضغط على زر Start ليقوم البرنامج بتحويل الملف مباشرة.

تابع أيضًا: برنامج Any Video Converter لتحويل الفيديو الى جميع الصيغ.

على الرغم من ذكر كل هذه المميزات في البرنامج، إلا أنه يحتوي على أكثر من ذلك وهذا ما ستكتشفه عند تجربته على جهازك.

تحميل برنامج AIMP:

الرشكة المطورة للبرنامج تتيح نسخة خاصة بنظام ويندوز وهي متوافقة مع كافة إصدارات الويندوز بما فيهم ويندوز 11، حيث ستجد روابط التحميل على الموقع الرسمي للبرنامج من هنا. بالنسبة لمستخدمي نظام لينكس فيمكنهم تنزيل النسخة الخاصة بهم من هذا الرابط.