أفضل طرق تسريع الانترنت على الويندوز

نستعرض معكم أهم ثلاث طرق لتسريع الانترنت على جميع نسخ الويندوز، حيث أن الانتظار كثيراً امام شاشة الكمبيوتر لمجرد انتهاء صفحة الويب او الموقع من التحميل هو اكثر المشاكل ازعاجاً، حيث أن بطء الانترنت مثله مثل عدم وجود إنترنت من الأساس، حيث تفقد متعة البحث وتصفح المواقع بسلاسة، ولأن الامر محبط نوعاً ما. سأقوم فى هذه المقالة بإستعراض مجموعة من الطرق الفعالة التى قد تساعدك على أن يصبح الانترنت أسرع والتخلص من بطئ التحميل وتصفح المواقع. فمن شأن هذه الطرق البحث عن الشيء المسبب فى بطء الانترنت وتعطيله حتى تحصل على سرعة الانترنت كاملة. فدعونا نبدأ بأول طريقة.

إقرأ ايضاً: 5 طرق لجعل ويندوز 10 أقل استهلاكاً للإنترنت.

تسريع الانترنت:

اول طريقة: هي معرفة أكثر البرامج والتطبيقات والعمليات استهلاكاً للإنترنت في الوقت الحالي، فنظام ويندوز يسمح لك بمراقبة أنشطة العمليات التي هي على قيد التشغيل حالياً ومعرفة استهلاكها من موارد الجهاز. ويمكن استغلال ذلك فى أن نعرف ما هي العمليات التي تستهلك من شبكة الانترنت سواء التابعة للنظام او لبرنامج مُعين بحيث تقوم بتعطيلها حتي تستطيع خفض الاستهلاك وبالتالي تتخلص من بطء الانترنت وتتمكن من تسريع الانترنت.

كل ما عليك فعله على ويندوز 10 أن تضغط كليك يمين على شريط المهام وتختار من القائمة Task Manager أو تضغط على زر Ctrl + Alt + Delete معاً فى نفس الوقت على الكيبورد، ومن الشاشة التي ستظهر لك اضغط على Task Manager. على أي حال، بعد فتح أداة مدير المهام ستظهر لك العمليات وامامها الاستهلاك من موارد الجهاز، فى هذه النافذة أضغط على رأس عمود Network وستجد انه تم ترتيب العمليات بالكامل حيث يتم عرض العمليات التي تستهلك الانترنت حالياً بالأعلى والعمليات التى لا تستهلك بالأسفل. فكما نلاحظ في الصورة أعلاه، جوجل كروم وخدمة تحديث النظام يستخدمون الانترنت، ففى هذه الحالة يمكنني اغلاق التحديث حتى يصبح الانترنت اسرع. وهذا هو مفهوم الفكرة.

ثاني طريقة: هي استخدام DNS لتسريع النت، حيث يتم تسريع عملية الاتصال بالخادم او السيرفر الخاص بالموقع وهذا من شأنه تسريع تحميل المواقع دوناً عن أي وقت مضى، والقيام بمثل هذا الامر ليس صعباً على الاطلاق، بكل ما عليك القيام به هو الضغط كليك يمين على ايقونة الشبكة Network المُصغرة في منطقة الإشعارات Notification Area على شريط المهام ثم اضغط من القائمة التى ستظهر لك على Open Network and Sharing Center ثم اضغط على Ethernet أو اسم شبكة الواي فاي المتصل بها حيث تجده امام كلمة Connection. ثم ستظهر لك نافذة اضغط منها على Properties وسوف تظهر لك نافذة ثانية اضغط منها مرتين على Internet Protocol Version 4 لتظهر لك نافذة ثالثة ستقوم فيها بتحديد خيار Use the following DNS server addresses ليتم إتاحة الخانات ادناه لكتابة الـ DNS فيها.

هناك كثير من عناوين الـ DNS السريعة الممكن لك استخدامها، الاكثر شيوعاً من بينها هو عنوان الـ DNS الخاص بشركة جوجل. فإذا اردت استخدامه، املئ الاربع اماكن داخل خانة Preferred DNS server برقم 8، ثم فى خانة Alternate اكتب 8.8.4.4 على النحو الموضح فى المثال السابق، بعدها اضغط OK لحفظ التغييرات الجديدة. وينبغي أن تلاحظ سرعة في تصفح المواقع وزيادة في سرعة النت بعد ذلك.

الطريقة الثالثة: معرفة الاجهزة المتصلة معك على نفس الراوتر وتشارك معك سرعة الانترنت، فاذا كان هناك عدة اجهزة متصلة يجب عليك معرفة الاجهزة التى تستهلك الانترنت بإفراط ومحاولة منع ذلك حتى لا يبطئ الانترنت على بقية الاجهزة المتصلة. ويمكن ان يساعدك فى هذه المهمة برنامج SelfishNet المييز، فهو ليس فقط يخبرك ويعرفك بالاجهزة التى تشارك معك سرعة الانترنت والمُتصلة بالراوتر، بل ويتيح لك ايضاً إمكانية قطع الاتصال عنها بسهولة. فوجهة البرنامج بسيطة جداً ما يجعل التعامل معه فى غاية السهولة. لذا، انصحك بإستخدامه.

( تحميل برنامج SelfishNet )

كانت هذه أهم وأفضل الطرق المُستخدمة حالياً لكي تتمكن من تسريع الانترنت على جهازك.