كيفية تثبيت تطبيقات APK على هاتفك الاندرويد من الكمبيوتر

يمكن لأصحاب هواتف اندرويد الذكية، تحميل وتثبيت التطبيقات من خلال المتجر الرسمي Google Play. حيث يشتمل ملايين من التطبيقات الممكن للمُستخدمين تحميلها بسهولة واستعمالها. لكن، فى حالات كثيرة قد تريد تحميل تطبيق مُعين ولكن المتجر يمنعك من القيام بذلك لان التطبيق لا يتوافق مع هاتفك، سواء كان ذلك بسبب ان التطبيق يعمل فى دول مُعينة، أو لأنه يعمل على إصدار أندرويد مُعين، أو لعدم وجود مساحة تخزين كافية في الهاتف لتحميل التطبيق. فكلها مشاكل تجعلك غير قادر على تحميل هذا التطبيق. ولكن حلها الفعال دائماً هو أن تقوم بتحميل التطبيق كملف APK أي من خارج المتجر ومن ثم تثبيته يدوياً. وفى هذا المقال سنستعرض معكم طريقة سهلة وبسيطة تستطيع من خلالها تثبيت تطبيقات APK على الهاتف مباشرةً من الكمبيوتر.

إقرأ ايضاً: كيفية تحميل وتثبيت الإصدارات القديمة من تطبيقات اندرويد

ولكن قبل أن نبدأ، سنحتاج إلى إجراء خطوة واحدة على الهاتف حتى يسمح للكمبيوتر بتثبيت التطبيقات عليه بدون أي مشاكل. هذه الخطوة تكمن فى ان تذهب إلى إعدادات الهاتف أو الضبط Settings، ثم قم بالتمرير إلى الاسفل، حتى تضغط على خيارات المطورين أو Developer Options ومن هناك ستبحث عن خيار يُسمي تصحيح أخطاء USB أو USB Debugging فعليك بتفعيل هذا الخيار.

وفى حالة إن لم تجد فى الضبط خيارات المطورين Developer Options فلا تقلق، أضغط على حول الهاتف About Phone ثم اضغط 5 مرات متتالية على رقم البنية Build number وبعدها سيتم إظهار قسم خيارات المطورين فى الضبط.

بعد تفعيل هذا الخيار، قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر أو اللاب توب بواسطة كابل USB. بعدها قم بتحميل برنامج Pure APK ثم تثبيته على جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز، وهو برنامج مجاني يسمح لك بتثبيت تطبيقات اندرويد المحملة من خارج متجر Play على الهاتف من خلال الكمبيوتر مباشرةً. وهو سهل الاستخدام، كل ما عليك هو تحميل وتثبيت البرنامج وكذلك تحميل ملف التطبيق الذي تريد تثبيته بصيغة APK من الإنترنت. فكما هو موضح من الصورة بالاعلي، أريد تثبيت تطبيق Facebook Lite فقمت بتحميل الملف من موقع APKMirror ثم قمت بتشغيل برنامج Pure APK لبدء تثبيته على الهاتف. حيث تضغط على زر Open APK file وتحدد ملف التطبيق ثم تضغط على Open.

بعد إضافة ملف الـ APK الخاص بالتطبيق على برنامج Pure APK Install سيقوم بعرض اسمه وحجمه وكذلك الاصدار الخاص به وأقل إصدار من نظام اندرويد يمكن أن يعمل عليه. وما عليك هنا سوي تحديد مكان تثبيت التطبيق من قائمة You want to install this APK to فهل تريد تثبيته على ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف Internal android memory أم بطاقة التخزين الخارجية External SD card. فقم بتحديد الخيار المناسب بالنسبة لك وأضغط على زر Install.

سيستغرق برنامج Pure APK بعض الوقت لإتمام العملية، حيث سيقوم بالبحث عن الهاتف المتصل بالجهاز، ثم التحقق من تفعيل خيار تصحيح أخطاء USB أو USB Debugging وبعد أن يتم نجاح اتصال البرنامج بالهاتف، ستبدأ عملية تثبيت التطبيق المحدد على الهاتف مباشرةً، وبعد الانتهاء ستظهر لك رسالة The APK has been installed to your mobile. فإذا تفقدت الآن هاتفك الاندرويد وفتحت قائمة التطبيقات، ستجد ذلك التطبيق المحدد تم تثبيته على هاتفك ويمكنك بدء استخدامه مباشرةً كأي تطبيق عادي. وبالتالي تمكنت من حل مشكلة التطبيق غير متوافق مع هاتفك واستطعت تثبيته من الكمبيوتر مباشرةً.