كيفية إيجاد وحذف الملفات المكررة في ويندوز مع هذه الادوات المجانية

فى نظام ويندوز، يمكنك توفير مساحة على الهارد بطرق كثيرة ومتعددة. إذ يمكنك حذف الملفات المؤقتة وهو أمر بسيط جداً ولا يحتاج برامج، بالإضافة إلى حذف الإصدارات القديمة بعد الترقية وهو ما يوفر مساحة ضخمة على الهارد تقدر بالجيجابايت، أو توفير مساحة بحذف ملفات التعريفات القديمة أو عن طريق نقل البرامج من بارتيشن إلى آخر فجميعها طرق فعالة تساعدك على تقليل المساحة المستهلكة فى الهارد حتى تستطيع تخزين مزيد من الملفات إذا كان الهارد ممتلئ بالكامل، وهذا غالباً ما يتسبب فى بطئ الجهاز. عموماً، دعني أقدم لك فى هذا المقال ايضاً طريقة إضافية وهي من خلال حذف الملفات المكررة والغير ضرورية. فيمكنك فعل ذلك بواسطة اياً من الأدوات التي سنقوم ببدء عرضها عليكم فيما يلي.

إقرأ ايضاً: كيف تستخدم ميزة Storage Sense فى ويندوز 10 لتوفير مساحة أكبر

برنامج Auslogics Duplicate File Finder هو برنامج مجاني وخفيف وسهل الاستخدام، من خلال استخدامك له على الجهاز سوف تستطيع العثور على الملفات المكررة داخل أي بارتيشن أو مجلد ومن ثم معرفة الأكثر استهلاكاً للحجم حتى تقوم بحذفها لتوفير بعض المساحة. واجهة البرنامج الرسومية هي التى تجعل استخدامه أسهل ما يكون، فكل ماعليك بعد تشغيل البرنامج هو أن تقوم بتحديد القسم أو المجلد الذي تريد البحث داخله عن الملفات المكررة، وبمجرد تحديد المكان. انتقل إلى الجانب الأيمن حيث تحدد نوعية الملفات المكررة التي تريد العثور عليها، هل ملفات الصوت، أم الفيديو..وغيرها، ثم تضغط Search لتبدأ عملية البحث. وبعدها سيتم عرض كل الملفات المكررة أمامك بالتفصيل، فيمكنك فرزها بحسب الحجم لعرض الأكثر استهلاكاً للمساحة فى البداية. وببساطة يمكنك تحديد الملفات المكررة التي تراها غير ضرورية ثم تضغط على زر Delete Selected Files لحذف وإزالة الملفات من الهارد.

الطريقة الثانية بإستخدام برنامج CCleaner ! نعم البرنامج رقم واحد فى تنظيف نظام ويندوز وتوفير المساحة. فهو يشمل الكثير من الأدوات والطرق التي تساعد مُستخدميه على تحقيق أقصى توفير للمساحة المستهلكة على أقسام الهارد ديسك، والأروع هي طريقة استخدامه البسيطة والسلسة. فإذا كنت تستخدمه وتريد التخلص من الملفات المكررة، كل ما عليك هو تشغيله ثم الإنتقال إلى قسم Tools من الجانب الأيسر، ثم على الجهة اليُمني انتقل إلى أداة Duplicate Finder ، وهذه هي الميزة حيث تعمل على كل إصدارات CCleaner حتى النسخة المجانية منها. واستخدامها بسيط، فأنت لا تحتاج سوي أن تحدد مكان الفحص بالضغط على زر Add وتحديد المجلد او البارتشن، غير أن البرنامج تلقائياً يقوم بإضافة قسم C الخاص بالنظام. ثم لبدء الفحص ستضغط على زر Search وبعدها سيقوم بعرض كل الملفات المكررة بالتدريج كلما تم كشف ملف متواجد منه نسخ أخرى تحمل نفس الاسم ونفس الحجم. ويمكنك ببساطة تحديد ما لا تريده وحذفه.

هناك أداة ايضاً من تطوير NirSoft الغنية عن التعريف، وهي الأداة التى أطلقت عليها اسم SearchMyFiles وهي لا تحتاج تثبيت حيث تعمل بشكل محمول، وحجمها خفيف. ولا يقتصر استخدامها على كشف الملفات المكررة فقط فحسب، بل يمكن استعمالها للعثور على اي ملف تريده مخزن على الهارد بسرعة وبسهولة. لكن وبما انك تريد الآن التخلص من الملفات المكررة. كل ما عليك بعد تشغيل الاداة هو ان تحدد Duplicates Search من قائمة Search Mode ثم تحدد مكان البحث بعد الضغط على زر Browse أمام Base Folders ثم يمكنك تصنيف الملفات بحسب الاسم أو تاريخ الإنشاء أو آخر تاريخ تعديل على الملف..إلخ، وبعدها أضغط على زر Start Search بالأسفل لتبدأ عملية الفحص وعرض الملفات المكررة على النافذة الرئيسية للأداة، فيمكنك تحديدها ككل لحذفها او تحديد ملفات متعددة فقط.