قبل شراء كمبيوتر جديد ، كيف تقارن بين المعالجات لمعرفة الأفضل ؟

بالتأكيد مجرد أن تفكر فى تجميع جهاز كمبيوتر جديد ستبدأ حتماً بتحديد المعالج أولاً، وكذلك عند شراء لاب توب جديد، سيكون المعالج فى الأولوية وبناءاً عليه تشتري اللاب توب. فالمعالج هو المحرك الأساسي لأي كمبيوتر، فإذا اخترت معالج حديث وسريع يعني أن الكمبيوتر سيكون سريع ومناسب للاستخدام. ولكن بالتأكيد بسبب التنافس القوي بين شركتي AMD و Intel فى السوق، ستكون فى حيرة بين معالجات الشركتين، فهذه تركز على السعر الرخيص مقابل إمكانيات متوسطة ، والأخرى تركز على الإمكانيات القوية مقابل سعر مرتفع. فأيا منهم مناسب لك. فى هذا المقال نستعرض لك أدوات اون لاين تمكنك من مقارنة أكثر من معالج ومعرفة أيهما الأفضل.

إقرأ ايضاً: كيفية التحقق من عدد انوية المعالج على الويندوز بأربع طرق

موقع CPUboss من الأدوات المشهورة فى هذا المجال، حيث يقوم بعرض مواصفات كل معالج جانباً إلى جنب المعالج الثاني لمعرفة الاختلافات، كما يعرض لك أداء كلاهما والمميزات والسعر الخاص بكل معالج، ما يجعله أفضل وسيلة يمكنك استخدامها إن كنت فى حيرة بين معالجين. فإذا كنت فى موقف كهذا، يمكنك زيارة الموقع من خلال هذا الرابط cpuboss.com/compare-cpus ثم تبدأ تكتب اسم المعالج الأول ثم الثاني في الحقل الآخر وتضغط Compare لينتقل بك إلى صفحة المقارنة، فهناك ستجد قسم Differences ليعرض الاختلافات بين المعالجين، وقسم Features لعرض المزايا واداء كلاً منهما، وقسم Specifications لعرض مواصفات كل معالج على حدا لتختار فى النهاية ما هو مناسب.

شركة انتل توفر ايضاً اداة اون لاين لإجراء مقارنة بين معالجين أو أكثر شرطاً ان تكون المعالجات من صناعة الشركة. فإذا كنت فى حيرة بين معالجات انتل متعددة ولا تستطيع معرفة ايهما الافضل والاقوي، يمكنك زيارة صفحة Product Specifications عبر هذا الرابط ark.intel.com ثم تضغط على Processors وتحدد فئة المعالج الاول هل هو من فئة Core ام Pentium ام Celeron وهكذا. ثم تبدأ تحدد جيل المعالج، هل هو من الجيل الأول أو الرابع أو السابع..إلخ. ثم تبدأ تبحث عن اسم المعالج أسفل Product Name وعندما تعثر عليه، ضع علامة صح فى المربع الخاص به أسفل Compare. بعد ذلك، إرجع مرة أخرى إلى الصفحات السابقة لتحديد المعالج الثاني بنفس الطريقة. فبعد أن تضع علامة صح فى المربع الخاص به أسفل قسم Compare. أصبح بإمكانك وضع مقارنة بين المعالجين، فإذا ضغطت على زر Compare بالأعلى، سيكون بوسعك رؤية مقارنة وصفية بين كل معالج على حدا كما بالصورة أعلاه.

موقع Hardware Compare من الخدمات المشهورة ايضاً الممكن أن تساعدك على تحديد افضل معالج إذا كنت في حيرة بين معالجين. ولكن فى الواقع، البرنامج لا يقتصر فقط على مقارنة المعالجات، بل يمكن استخدامه حتى من أجل مقارنة كروت الشاشة وأقراص التخزين من نوع SSD. عموماً، يمكنك زيارة الموقع من خلال هذا الرابط hwcompare.com/cpu ثم تقوم أسفل Compare any two CPUs بتحديد المعالج الاول من القائمة، ثم المعالج الثاني من القائمة الثانية وتضغط Compare These ليتم الانتقال إلى صفحة المقارنة الخاصة بالمعالجين المحددين، فمن خلالها تستطيع ان تعرف مواصفات كل معالج، وافضل معالج من حيث الأداء والسرعة.

 

كانت هذه هي الأدوات المتاحة الممكن استخدامها قبل شراء كمبيوتر او لاب توب جديد، حيث تساعدك على معرفة أفضل معالج يستحق الشراء سواء من إنتل أو من AMD. فإذا كنت فى حيرة بين معالجين انتل فيمكنك استخدام الاداة الرسمية من الشركة لمقارنة المعالجين، أو إذا كنت تريد شيئاً أكثر تقدماً، يمكنك استخدام موقع CPUboss ، أما موقع Hardware Compare فهو جيد لعرض مقارنة بسيطة بين المعالجين بدون تعقيدات.