كيفية حذف تطبيقات ويندوز 10 المثبتة افتراضياً لتسريع الكمبيوتر

نستعرض لكم فى هذه المقالة، الطرق السهلة التى يمكنك القيام بها من اجل إزالة تطبيقات ويندوز 10 الاساسية. حيث يأتي ويندوز 10 مع عدد كبير من التطبيقات المُثبتة مسبقاً سواء تطبيقات إعلانية او تطبيقات من شركة مايكروسوفت لمساعدة المُستخدمين اثناء استخدامهم للحاسوب، أو للإستغناء عن البرامج. لكن فى الغالب، لا يحتاجها المُستخدمين ولا يعطون لها أي إهتمام، وهذا له تأثير على أداء جهازك. دعني أخبرك كيف ؟! فهذه التطبيقات التى لا تستخدمها، تعمل بشكل دائم فى الخلفية من أجل استلام الاشعارات او بأول واحدث الرسائل أو من اجل التحديثات. ما يعني انه حتى عندما لا تستخدمها ستسهلك موارد جهازك من معالج ورامات وقرص صلب، وكذلك الانترنت. فالأفضل ان كنت لا تستخدمها أو تستخدم معظهم ان تحذف ما لا تستخدمه لتسريع الكمبيوتر. وإليك الكيفية.

الطريقة الاولى: لن نحتاج إلى برمجيات خارجية، بل من خلال ويندوز 10 نفسه. فهناك قسم مخصص لإدارة التطبيقات حيث تستطيع من خلاله عرض كل التطبيقات المُثبتة ولكن إمكانية الحذف أو الإزالة غير متاحة إلا فى معظمهم فقط. ولتجربة هذه الطريقة كل ما عليك هو فتح تطبيق Settings من قائمة Start أو بالضغط على زر شعار الويندوز + حرف i معاً فى نفس الوقت على الكيبورد. وبعد عرض نافذة Settings انتقل إلى قسم Apps حيث يتم عرض كل التطبيقات المُثبتة على حاسوبك، فتصفح القائمة واضغط على التطبيق الذي تريد حذفه ثم أضغط على زر Uninstall كما موضح بالصورة أعلاه. سيتم بعد ذلك حذف التطبيق من النظام.

الطريقة الثانية: كما أشرنا الطريقة الاولى لا تفلح احياناً فى حذف كل تطبيقات ويندوز 10 الافتراضية، حيث تجد زر Uninstall غير متاح فى معظم التطبيقات، فى هذه الحالة يُمكنك استخدام برامج خارجية تؤدي هذه الوظيفة.

اذا كنت تستخدم برنامج تنظيف الحاسوب الشهير والغني عن التعريف “CCleaner” فبإمكانك استخدامه ليؤدي هذه المهمة. حيث يتيح لك إزالة البرامج والتطبيقات المُثبتة على حاسوبك بكل سهولة، كل ما عليك القيام به بعد فتح البرنامج، هو الانتقال إلى قسم Tools من الجانب الايسر، ثم فى صفحة Uninstall تصفح القائمة التى هي على الجهة اليُمني حيث تحوي كل برامجك وتطبيقات المثبتة على الجهاز، فقط حدد التطبيق الذي تريد حذفه ثم اضغط على زر Uninstall أعلى اليمين. إذا ظهرت لك رسالة تأكيد فأضغط على OK ليتم حذف التطبيق مباشرة.

الطريقة الثالثة: وهي أفضل وأسهل طريقة يمكنك الاعتماد عليها فى حالة فشل الطريقة الاولى فى حذف التطبيقات الى لا تستخدمها، وفى حالة عدم استخدامك لبرنامج CCleaner. حيث نستخدم فى هذه الطريقة الأداة 10AppsManager المصممة خصيصاً للقيام بهذا الدور وحذف كل تطبيقات ويندوز 10 الافتراضية وفى غاية السهولة. فالاداة مجانية تماماً وتستخدم الطريقة الصحيحة لإزالة التطبيقات بدون إحداث ضرر بالنظام. (تحميل الاداة)

بعد تحميل الاداة، يمكنك استخدامها مباشرةً لانها أداة محمولة ولا تحتاج تثبيت. فقم بتشغيلها ليتم عرض الواجهة الرئيسية على النحو المُبين فى الصورة بالاعلى، فقط تضغط على التطبيق الذي تريد حذفه ثم من رسالة التأكيد تضغط على Yes أو Ok ليتم حذف التطبيق. تستطيع القيام بنفس الخطوة ايضاً مع التطبيقات الاخري حتى تتخلص من كافة التطبيقات التى لا تحتاج إلى استخدامها.

فيما بعد، إذا اردت فى أي وقت إعادة تثبيت أي تطبيق قمت بحذفه، فمن خلال أداة 10AppsManager تستطيع ايضاً إعادة تثبيت التطبيق بالضغط على زر Reinstall ثم تحديد التطبيق الذي تريد إعادة تثبيته لتبدأ العملية فوراً.