حل مشكلة كرت الشاشة الخارجي لا يعمل على الكمبيوتر او اللاب توب

الاعتماد على كرت الشاشة الخارجي أصبح أمر مهم بل وليس إختياري، فإذا كنت تحتاج الكمبيوتر من أجل ممارسة بعض الألعاب أو مشاهدة مقاطع الفيديو والافلام أو تحرير الفيديو، فأنت بحاجة إلى كرت الشاشة الخارجي. لكن المشكلة التى قد يواجهها البعض أن يتوقف كرت الشاشة الخارجي عن العمل فجاءة سواء كان ذلك على الكمبيوتر او اللاب توب، فيلاحظ ذلك عندما يحاول تشغيل لعبة ويجدها بطيئة جداً وكذلك الحال مع الفيديوهات بسبب بدء الاعتماد على الكرت الداخلي الذي هو ضعيف بلا أدني شك سواء من انتل أو AMD. وإذا كنت واحداً ممن يُعانون من هذه المشكلة فقد قمنا بإعداد هذا الموضوع حيث نتطرق فيه إلى شرح بعض الحلول الفعالة لجعل كرت الشاشة الخارجي يعمل مجدداً.

إقرأ ايضاً: حل مشكلة الحاسوب لا يقرأ مساحة الرام بالكامل.

حل مشكلة كرت الشاشة الخارجي لا يعمل على الكمبيوتر او اللاب توب

كرت الشاشة الخارجي لا يعمل:

قد تظهر المشكلة لأول مرة عندما تتلقى إشعار من الويندوز ليخبرك فيه توقف استجابة تعريف كرت الشاشة عن العمل Display driver stopped responding فهذا يعني أن كرت الشاشة الخارجي قد يكون متصل باللوحة الام فعلياً لكن الويندوز لا يتعرف عليه ولا يعتبره موجود. للتاكد من ذلك، أذهب إلى مدير الاجهزة Device Manager ( بالضغط على شعار الويندوز + حرف R معاً، ومن نافذة Run اكتب الامر devmgmt.msc ثم اضغط Enter ) ثم اضغط مرتين على Display adapters لعرض البطاقات الرسومية المتصلة بالجهاز. إذا وجدت أن النظام يتعرف على كرتين الشاشة (الداخلي والخارجي) فهذا يعني ان كرت الشاشة يعمل وتحتاج فقط تجربة الحلول القادمة، لكن إذا وجدت كرت واحد فقط فهذا يكون الكارت الداخلى فقط المقروء، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى التحقق من تركيب كرت الشاشة جيداً على المذربورد.

أو الحل الاخر هو التحقق من تثبيت التعريف المناسب لكرت الشاشة، وقد وضحنا ذلك في مقال الطرق الرسمية لتحديث تعريف كرت الشاشة Nvidia وتحدثنا ايضاً عن الطرق الخاصة بكروت شاشة AMD.

حل مشكلة كرت الشاشة الخارجي لا يعمل على الكمبيوتر او اللاب توب

إذا كان الكرت الخارجي يظهر ضمن كروت الشاشة المتصلة بالجهاز على نافذة Device Manager ولكن في الوقت نفسه لا يعمل ولا تستطيع تشغيل الألعاب عليه، يمكنك ببساطة إلغاء تثبيت التعريف بالضغط عليه كليك يمين وتختار Uninstall كما موضح فى الصورة أعلاه، ومن نافذة التأكيد اضغط Yes. بعد ذلك قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر أو اللاب توب. والآن توجه إلى نافذة Device Manager مجدداً حيث يفترض أن يقوم الويندوز بتثبيت تعريف مؤقت لكرت الشاشة الخارجي، فإذا كان الامر كذلك، قم بتحميل احدث تعريف لكرت الشاشة وثبته بدلاً من التعريف المؤقت. وينبغي بعد كل هذا أن يعمل الكرت بدون مشاكل إذا كانت المشكلة فى التعريف.

حل مشكلة كرت الشاشة الخارجي لا يعمل على الكمبيوتر او اللاب توب

إذا لاحظت ظهور هذه المشكلة أو أي مشاكل أخرى مع كرت الشاشة عقب تحديث التعريف لأحدث إصدار متوفر. فربما يكون السبب هو حدوث خطأ اثناء التحديث أو انه غير مناسب لبطاقتك الرسومية أو يحتوي على أخطاء. وفى مثل هذه الحالة، نقوم بعمل Roll Back للتعريف لإعادة الاصدار السابق وحذف الاصدار الحديث لمعالجة المشكلة. هذا يتم بعد أن تفتح نافذة Device Manager وتضغط كليك يمين على تعريف كرت الشاشة الخارجي، ثم تضغط على خيار Properties، ومن النافذة التى ستظهر لك انتقل إلى تبويبة Driver لتجد بالاسفل خيار Roll Back Driver فأضغط عليه ثم اضغط على Yes ليتم حذف الاصدار المُثبت فى الوقت الحالى وإستبداله بالإصدار القديم. حيث يفترض بعد ذلك أن يعمل كرت الشاشة الخارجي بدون مشاكل كما كان قبل التحديث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.