وظائف أزرار F في أعلى لوحة المفاتيح

أي جهاز كمبيوتر مكتبي أو لاب توب لا بد له من لوحة مفاتيح، وهذه اللوحة لابد لها أن تحتوي على أزرار أو مفاتيح في الأعلى تُسمى مفاتيح F والتي هي اختصار لكلمة Function Keys، حيث تكون مُرقمة بداية من F1 وحتى F12. بشكل عام، فإن لكُل مفتاح أو زر منهم وظيفة مُحددة أو عدة وظائف توفر لك الكثير من الوقت أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر، كما أن هذه الأزرار لها وظائف لا يستطيع أي زر آخر القيام بها. من ناحية أخرى، فإن هذه الأزرار بالنسبة لأجهزة اللاب توب يكون لها وظائف أخرى للتحكم في اضائة الشاشة وتشغيل الوايرلس والبلوتوث وايقافه والكثير من الأشياء الأخرى، لكننا في هذا المقال سنتعرف على الوظائف والاستخدامات الثابتة لها والتي تكون مُتاحة لأجهزة الكمبيوتر العادية وأيضاً أجهزة اللاب توب.

وظائف أزرار F:

  • زر F1 في أقصى اليسار، حيث أنه عند الضغط عليه أثناء عملك على جهاز الكمبيوتر فإنه سيتم عرض قائمة المُساعدة الخاصة بالويندوز والتي تحتوي بدورها على حل للمشكلات التي توجها أثناء تشغيل جهاز الكمبيوتر، أيضاً اذا قُمت بالضغط على مفتاح F1 أثناء العمل على أحد متصفحات الانترنت مثل جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس فإنه سيتم عرض قائمة المساعدة الخاصة بالمتصفح المفتوح، ومنه ستجد ما يخص المتصفح من مشكلات وكيفية التعامل معها بشكل سريع.
  • زر F2، يمكنك استخدامه في اعادة تسمية الملفات Rename، فبعد الضغط على أحد الملفات أو الفولدرات يمكنك الضغط عليه وكتابة الاسم الجديد للملف أو الفولدر، حيث يعتبر هذا أسرع من الطريقة التقليدية المُستخدمة في اعادة تسمية الملفات.
  • زر F3 يمكنك الاستفاجة منه أثناء استخدام برامج التصفح، فمن خلاله يمكنك البحث عن أي كلمة أو جملة موجودة بصفحة الانترنت التي تتصفحها، حيث يعتبر بديلاً عن الضغط على CTRL+F الذي نستخدمه للبحث. أيضاً يُستخدم مفتاح F3 للبحث في الويندوز عند الضغط عليه في أي نافذة مفتوحة على الكمبيوتر.
  • زر F4 يُمكنك استخدامه في اغلاق أي نافذة مفتوحة على الكمبيوتر، وذلك عند الضغط عليه مع زر ALT.
  • زر F5 وهو من الأزرار المهمة جداً، فيمكنك الضغط عليه أثناء فتح أي صفحة انترنت، حيث سيقوم باعادة تحميل الصفحة من جديد Refresh. يمكنك أيضاً الضغط على CTRL+F5 لعمل تحديث للصفحة مع ازالة الكاش الخاص بها وكأنك تتصفحها لأول مرة على جهازك.
  • زر F6 من وظائفه أنه يمكنك الضغط عليه أثناء تصفح الانترنت وذلك لسرعة الوصول الى الشريط المُخصص لكتابة رابط المواقع ” Link ” وذلك بدلاً من استخدام الماوس.
  • زر F7 مهم جداً اذا كنت من مُستخدمي برامج مايكروسوفت أوفيس، فعندما تواجه مشكلة الكلمات المكتوبة بشكل غير صحيح يمكنك الضغط على زر F7 ليتم فتح نافذة التدقيق الإملائي وذلك لتصحيح الأخطاء الموجودة بالكتابة.
  • زر F8 يُستخدم بشكل كثير لدينا للوصول إلي إعدادات البيوس لأي جهاز كمبيوتر مكتبي PC أو حتى جهاز لاب توب.
  • زر F9 يتم استخدام في برنامج OutLook التابع لمايكروسوفت وذلك لكي تتمكن من ارسال الرسائل.
  • زر F10 يُستخدم للوصول السريع لقوائم أي برنامج أثناء فتح البرنامج، حيث ستتمكن من الوصول الى اعدادات البرنامج بسرعة بدلاً من البحث عنها.
  • زر F11 يمكنك الضغط عليه عند فتح أي صفحة خاصة بأحد المواقع وذلك لجعل هذه الصفحة Full Screen، كما يمكنك الضغط مرة أخرى على نفس الزر للرجوع الى الوضع الأصلي.
  • زر F12 والذي يعتبر آخر زر في هذه القائمة وهو مهم للأشخاص الذين يتعاملون مع لغة HTML والتصميم بشكل عام، فعند الضغط عليه أثناء فتح برنامج جوجل كروم مثلاً، فانه سيتم فتح نافذة تحتوي على كود HTML الخاص بالصفحة، كما يستخدم مفتاح F12 مع برنامج مايكروسوفت Word وذلك لفتح Save As Dialoge Box داخل البرنامج بسرعة.

بهذا نكون ذكرنا لكم أهم وظائف أزرار F والموجودة في أعلى لوحة مفاتيح الكمبيوتر، يمكنك أيضاً متابعة قسم شروحات كمبيوتر وذلك للاطلاع على أفضل الشروحات الخاص بالكمبيوتر والمشاكل وكيفية التعامل معها بشكل صحيح.