حل مشكلة تعطل راوتر TE Data وسبب حدوثها

خلال اليومين الماضيين، حدث أمر غريب لمُعظم عملاء تي اي داتا TE Data، حيث تعطلت أجهزة الراوتر للمُستخدمين مرة واحدة بدون اي أسباب واضحة، لكن تبين فيما بعد أن السبب في هذا هو حدوث اختراق لسيرفرات شركة TE Data على مستوى جمهورية مصر العربية وبالأخص الراوتر من نوع هواوي 532 والمُستخدم بكثرة في المنازل. هذا الاختراق كان نتيجة وجود ثغرة في أنظمة سيرفرات الشركة ولم تفصح الشركة حتى الآن عن الأسباب وكيف حدث ذلك.

الذي حدث بالفعل، أنه فجأة لاحظ بعض مُستخدموا تي اي داتا حدوث تعطل بخدمة الانترنت وعدم القدرة على الاتصال نهائياً بالشبكة، ثم عند النظر الى جهاز الراوتر تم ملاحظة أنه اللمبات الموجودة به لا تعمل بالكامل، اي توجد لمبتان فقط هما المضيئتان فقط هما لمبة الباور ولمبة DSL. أيضاً عند فصل التيار الكهرباء عن الراوتر أو عمل اعادة تشغيل، فإن الراوتر يتوقف تماماً عن العمل، وذلك لأن المُخترقون  استطاعوا بالفعل استبدال نظام التشغيل أو السوفت وير الموجود بالراوتر بواحد آخر لا يمكن الولوج اليه.

اصلاح راوتر TE Data:

لعلاج هذه المشكلة واعادة الراوتر للعمل مرة أخرى، لابد من فتحه واعادة برمجته من قبل شخص مُختص، حيث أن هذا هو الحل الوحيد حتى الآن. أما بالنسبة للأشخاص الذين يملكون راوتر TE Data هواوي 532 ولم تحدث عندهم هذه المُشكلة حتى الآن، يمكنهم الاسراع الى الدخول الى اعدادات الراوتر وتنفيذ الخطوات التالية كاجراء وقائي من أجل الحماية من حدوث هذا الاختراق.

أولاً قُم بالدخول الى اعدادات الراوتر، عن طريق كتابة هذا الأي بي ” 192.168.1.1 ” في شريط المتصفح، ثم الضغط على زر ENTER. بعد ذلك سيطلب منك الموقع ادخال اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور، حيث ستقوم بكتابة كلمة ” admin ” في كلتا الخانتين، ثم الضغط على زر Login لتسجيل الدخول.

من القائمة الجانبية ندخل على ” Maintenance ” الموجودة بالأسفل، ستلاحظ بعد ذلك ظهور أربع مُستطيلات. في المُستطيل الثاني سنكتب admin، أما في المُستطيل الثالث سنكتب باسورد جديد من اختيارك، ثم في المستطيل الرابع نكرر كتابة نفس الباسورد، ثم أخيراً الضغط على زر Submit للتأكيد، وبهذا نكون قد قمنا بتغيير باسورد راوتر تي اي داتا ولن يتم اختراقه.