كيفية اعادة ضبط كلمة سر البيوس بأسهل طريقة

حماية جهاز الكمبيوتر شيء مهم جداً لمنع الآخرين من الوصول إلى الجهاز وتصفح ملفاتك الشخصية المخزنة عليه وبطبيعة الحال حمايته من المتطفلين. هناك وسائل كثيرة للحماية مثل تشفير البيانات وحمايتها بكلمة سر، أو الطريقة المفضلة للبعض وهي حماية نظام ويندوز نفسه بكلمة سر، بحيث يطالبك بإدخالها كلما قمت بتشغيل الحاسو، ولكنها ليست الطريقة الآمنة 100% كما يعتقد البعض، فلا يزال لدي أي شخص فرصة تصفح محتوى الهارد ورؤية ملفاتك عن طريق استخدام برامج يتم حرقها على الفلاش ميموري وتقوم بتخطي كلمة المرور او توفير نظام تشغيل آخر يتيح تصفح محتوى القرص الصلب. لذا تعتبر الطريقة الآمنة حتى الآن هي حماية البيوس BIOS، فهي أكثر أماناً نسبياً من كلمة مرور الويندوز، حيث لا يتم الإقلاع لنظام التشغيل أو الإقلاع للفلاش ميموري حتي من دون إدخال كلمة مرور البيوس الصحيحة، وبالتالي ستحرم اي شخص غيرك من تشغيل الحاسوب.

لكن إذا قمت بتعيين كلمة سر للبيوس على حاسوبك ثم لم تعد تتذكرها، فإن لديك خياران لحل هذه المشكلة. الأول هو إزالة وإعادة تثبيت بطارية CMOS فى اللوحة الأم حتى تتمكن من إعادة تعيين كلمة مرور جديدة للبيوس لكنها ليست مهمة سهلة خصوصاً على أجهزة الكمبيوتر المحمولة حيث يتطلب منك فك الجهاز بالكامل لتصل للبطارية. الحل الثاني وهو الذي سنقوم بإستعراضه معكم فى هذا المقال والذي يعمل على معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة الآن.

لإعادة تعيين كلمة سر البيوس على جهازك بدون نزع وتركيب بطارية CMOS مرة أخرى، سنحتاج إلى معرفة كود البيوس BIOS code أو service tag فمن خلال هذا الكود ستتمكن من الحصول على كلمة سر بديلة يمكنك استخدامها للتخلص من رسالة إدخال كلمة مرور البيوس كلما قمت بتشغيل الحاسوب. ولمعرفة هذا الكود ستحتاج إلى تشغيل الكمبيوتر الذي به المشكلة، ثم عندما تظهر لك نافذة المطالبة بإدخال كلمة سر البيوس فقم بإدخالها عدة مرات خاطئة حتى تظهر أمامك على الشاشة بعض الارقام و الأكواد كما موضح فى الصورة أعلاه، كل ما تحتاجه هنا هو كذا الكود المتواجد أمام Service tag فهو رقم مميز يختلف من جهاز لجهاز.

إقرأ ايضاً: كيفية تحديث البيوس فى اللاب توب بطريقة صحيحة

بمجرد حصولك على كود الـ Service tag، إذهب إلى موقع BIOS Password Recovery من خلال أي هاتف أو جهاز كمبيوتر آخر، ثم بعد فتح الموقع اكتب الكود فى الحقل أدني Enter your code ثم اضغط على زر Get password، وسوف تري أمامك قائمة تحتوي على عدة كلمات مرور لهذا الكود الذي قمت بإدخاله، ستحتاج الآن إلى محاولة إدخال كل كلمة سر فى نافذة كتابة كلمة سر البيوس وكن على يقين أن واحدة من هذه الكلمات ستؤدي إلى حل المشكلة، وبعدها سيكون بإمكانك الدخول للويندوز والعمل على الجهاز بشكل طبيعي. لكن فى حالة إذا كانت هذه الطريقة غير مجدية بسبب انه لا يظهر أمامك كود Service tag بعد إدخال كلمة سر البيوس خطأ أكثر من مرة، يُمكنك محاولة التواصل مع الدعم الفني للشركة المصنعة للاب توب او المذربورد وتطلب منهم إعطائك كلمة السر البديلة وذلك بعد أن يتم إثبات أنك مالك الحاسوب.

وفى حالة فشل هذه الطريقة ايضاً، فللأسف لن يكون أمامك طريقة أخرى إلا تفكيك الحاسوب والبحث عن بطارية CMOS لإزالتها من مكانها على البوردة ثم إعادة تركيبها مرة أخري، حيث بهذه الطريقة تقوم بإرجاع حالة البيوس إلى الحالة الافتراضية وبالتالي يتم ازالة كلمة السر.