تسريع تحميل الملفات في برنامج جوجل كروم

من المعلوم لدينا أن أي متصفح للانترنت يحتوي على أداة افتراضية لتحميل الملفات، لكن هذه الأداة تكون في الأغلب بطيئة في التحميل، لذلك نلجأ دائما الى استخدام برامج تحميل الملفات الأخرى مثل برنامج انترنت داونلود مانجر وأيضاً برنامج EagleGet الشهير المُنافس له. المُهم أنه اذا كنت من مُستخدمي متصفح جوجل كروم، فيُمكنك الاكتفاء بأداة التحميل الافتراضية الموجودة به، حيث تم وضع ميزة اضافية بداخل المُتصفح تجعل تحميل الملفات سريع جداً، وبالتالي الاستغناء عن استخدام برامج التحميل الأخرى. الخاصية الجديدة تحمل اسم Parallel downloading أو التحميل المتوازي، لكن يجب أن تعلم أن هذه الخاصية متوفرة في الاصدارات الحديثة من جوجل كروم، لذلك يجب عليك تحديث النسخة التي تستخدمها للاستفادة من الميزة.

تحديث جوجل كروم:

كما ذكرت في الأعلى، يجب عليك تحديث نسخة جوجل كروم التي تستخدمها، وللقيام بذلك قم بفتح المتصفح على جهازك، ثم بعد ذلك اضغط على الثلاث نقاط الرأسية الموجودة بأعلى المُتصفح، ثم الدخول على الاختيار Help ثم الضغط على About Google Chrome، بعد ذلك سيتم فتح صفحة جديدة في المتصفح وسيتم البحث عن آخر التحديثات لجوجل كروم. اذا تم العثور على تحديث جديد، فإن المتصفح سيقوم بالتحديث بشكل تقائي دون تدخل منك. بالنسبة اذا كنت تستخدم جوجل كروم على هاتفك الاندرويد أو أحد أجهزة IOS، فيمكنك التحديث من خلال متجر التطبيقات الرسمي.

كيفية تسريع تحميل الملفات:

بشكل عام، فإن خاصية Parallel downloading لا تكون مُفعلة افتراضية في جوجل كروم، لذلك وجب عليك تفعيلها أولاً من الاستفادة منها. لكي تتمكن من تفعيل هذه الخاصية، قُم بكتابة الأمر التالي في الشريط الخاصة بكتابة الروابط بالأعلى، ثم اضغط على زر ENTER.

chrome://flags

بعد ذلك ستظهر لك صفحة تحتوي على الكثير من الخيارات السرية الخاصة بمتصفح جوجل كروم، وكل ما يهمك في هذا الموضوع هو أن تكتب كلمة Parallel في خانة البحث العلوية من أجل الوصول الى الخاصية التي نريدها. بعد ذلك سيظهر لك الخيار الخاص بتفعيل ميزة Parallel downloading كما بالصورة التالية، حيث ستقوم بتفعيل Enabled بدلاً من الاختيار الافتراضي Default.

بعد ذلك سيطلب منك المتصفح اعادة التشغيل وذلك لتمكين الاعدادات الجديدة، وكل ما عليك هو الضغط على ” Relaunch Now “. بعد تفعيل خاصية التحميل الموازي ستلاحظ زيادة كبيرة في سرعة تحميل الملفات عن الوضع السابق، كما أنه يمكنك الاستغناء عن استخدام برامج تحميل الملفات والاعتماد على أداة التحميل الخاصة بجوجل كروم، حيث ستفي بالغرض، كما أنها مجانية.