حل مشكلة unfortunately app has stopped في الأندرويد

لا يخلو أي نظام تشغيل من الأخطاء والمشاكل، فـ نظام ويندوز سبيل مثال يتضمن أخطاء لا حصر لها ويواجهها المُستخدم بكثرة فى أثناء استخدامه للكمبيوتر. نظام أندرويد نفس الشيء، فعلى مدار استخدامك للهاتف الذكي ستواجه مشاكل وأخطاء متعددة والمشكلة أن حلها يكون صعب نوعاً ما مقارنة بحلول مشاكل نظام مثل نظام ويندوز وهذا طبيعي لأن البيئة المبنية لكل نظام تختلف عن الآخر.

أحد تلك المشاكل الشائعة فى نظام أندرويد هي ظهور رسالة الخطأ “Unfortunately, the app has stopped” عند تشغيل تطبيق مُعين أو بعد مرور فترة من استخدامك لتطبيق مُعين والتطبيق الأكثر شيوعاً ومعاناة مع هذا الخطأ هو تطبيق فيسبوك الرسمي وخاصة على الهواتف ضعيفة الإمكانيات، لأن هذا التطبيق يستهلك كثير من موارد الهاتف. لكن على العموم إذا واجهت هذه المشكلة على هاتفك مع أي تطبيق، ففيما يلي ستجد طرق مختلفة يُمكنك تجربتها للقضاء والتغلب على المشكلة.

إقرأ ايضاً: كيفية ايقاف التحديث التلقائي للتطبيقات في هواتف الاندرويد

الحل التقليدي لمشكلة Unfortunately, the app has stopped هو ان تقوم بإعادة تشغيل الهاتف ومحاولة فتح التطبيق مرة اخرى، لكن فى حالة إذا جربت الامر ولم يفلح فهناك طرق أخرى وهي عمل إيقاف إجباري للتطبيق أو حذف الكاش ميموري والداتا من التطبيق.

وللقيام بذلك كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى الضبط Settings ثم إلى قسم مدير التطبيقات Apps Manager ومن قائمة التطبيقات التى ظهرت أمامك على الشاشة ابحث عن التطبيق الذي تواجه معه تلك المشكلة واضغط عليه. يُمكنك الضغط على زر Force Stop لعمل إيقاف إجباري ثم حاول تشغيل التطبيق مرة أخرى، إذا وجدت نفس المشكلة. اذهب مجدداً إلى إعدادات التطبيق وهذه المرة اضغط على قسم Storage حيث تجد بداخله خيارين Clear Data وايضاً Clear Cache اضغط على كلاً منهما ليتم محو أي بيانات خاصة بك من التطبيق، يفترض الآن أن يعمل مرة اخرى بدون مشاكل.

لكن فى حالة فشل الطرق السابقة كذلك فى حل مشكلة Unfortunately, the app has stopped فلا تيأس هناك حلول اخرى حتماً ستقضي عليها، فيُمكنك الآن تجربة إزالة التطبيق من الهاتف وإعادة تثبيته من جديد عبر متجر جوجل Play فإذا كانت المشكلة بسبب أخطاء فى التكوين أو هناك ملفات ناقصة فينبغي أن يتم حل المشكلة بهذه الطريقة. إزالة التطبيق يتم بعد التوجه إلى الضبط Settings ثم إلى قسم مدير التطبيقات Apps Manager وتقوم بالدخول إلى التطبيق الذي توجه معه المشكلة، ثم تضغط على زر Uninstall ومن نافذة التأكيد اضغط على زر OK ليتم إزالة التطبيق من هاتفك فوراً.

إذا لم تحل الطرق المذكورة أعلاه المشكلة، قد تضطر إلى إجراء عملية إعادة ضبط المصنع لهاتفك الاندرويد، وفي هذه الحالة يتوجب عليك أولاً حفظ نسخة احتياطية من بياناتك المهمة المخزنة على الهاتف حتى تسير الامور على ما يرام. بعد حفظ نسخة احتياطية يمكنك الآن عمل اعادة ضبط مصنع وذلك بعد أن تذهب إلى الضبط Settings ثم تنتقل إلى قسم Backup & reset وأسفل Personal أضغط على زر Factory data reset أو Reset Phone وبعدها سيتم إعادة تشغيل الهاتف ليعود إلى حالته المثالية كما كان عند الشراء. ينبغي بعد هذه الخطوة أن تختفي مشكلة Unfortunately, app has stopped من اي تطبيق. ففى حالة إن واجهت نفس المشكلة مع نفس التطبيق فهذا يعني أن المشكلة فى التطبيق نفسه وليس السبب من هاتفك.