حيلة فى ويندوز لحذف الملفات كبيرة الحجم فى ثوان

بالتأكيد حذف الملفات هو أمر اعتيادي يقوم به المُستخدم حينما يكون لديه مجموعة من الملفات التى لا يحتاجها أو ملفات مكررة يريد التخلص منها لتوفير مساحة أو للتخلص من بعض الملفات والصور الغير مهمة.. أو لأي سبب إن كان، وفى نظام ويندوز يُمكنك حذف الملفات بطرق كثيرة ومختلفة، فإما عن طريق النقر كليك يمين على الملف ثم تختار Delete من القائمة، او سحب وافلات الملف/الملفات فى سلة المهملات Recycle Bin على سطح المكتب، أو الضغط على زر Shift + زر Delete معاً فى الكيبورد وهي الطريقة التى تقوم بحذف الملف بشكل دائم بدون الاحتفاظ به فى سلة المهملات.

لكن المشكلة التى تواجه البعض عند حذف مجموعة من الملفات خاصة على الاجهزة الضعيفة من حيث الإمكانيات هي الوقت المستغرق فى عملية الحذف، فمثلاً إذا كان لديك ملف حجمه 10 جيجابايت أو أكثر وتريد التخلص منه وحذفه من القرص الصلب فسوف تلاحظ أن عملية الحذف تستغرق وقت والسبب فى ذلك هو أن الطرق التقليدية لحذف الملفات تقوم بنقل الملف إلى سلة المهملات Recycle Bin فعملية النقل هي التى تستغرق وقت وليس الإزالة. حسناً، كيف يُمكننا حل هذه المشكلة ؟ يُمكنك حذف الملفات فى ويندوز بسرعة اياً كان حجمها بحيث لا يستغرق الأمر ثوان معدودة، وذلك عن طريق حيلة فى نظام ويندوز سوف تُمكنك من تحقيق ذلك فدعونا نستعرضها إنطلاقاً من هذا المقال.

هذه الحيلة تعتمد على إنشاء ملف باتش يقوم بتنفيذ سطر أوامر على CMD من شأنه حذف الملفات بصورة مستديمة بدون نقلهُ إلى سلة المهملات وهو الأمر الذي سوف يجعل عملية حذف الملف او الملفات لا تستغرق كثير من الوقت لكن تأكد أنك لن تكون قادراً على استعادة هذه الملفات مرة أخرى إن احتجت لها بواسطة أدوات استرجاع الملفات المحذوفة.

ولإنشاء ملف باتش، سنقوم بفتح أداة المفكرة Notepad فى ويندوز عن طريق كتابة Notepad فى شريط البحث بويندوز 10 أو فى اي اصدار ويندوز من خلال فتح قائمة ابدأ ثم التوجه إلى مجلد Windows Accessories حيث تضغط فوقه مرتين متتالين لعرض بعض الأدوات الخاصة بالنظام ومن بينها Notepad فتقوم بالضغط عليها، ثم بعد ذلك تبدأ بنسخ ولصق الأمر التالي بها:

del /f/s/q %1 > nul  rmdir /s/q %1

ثم بعد نسخ ولصق الكود المرفق، اضغط على قسم Files فى الزاوية العلوية اليسرى لنافذة اداة Notepad ثم من القائمة المنسدلة اضغط على Save As وسوف تظهر لك نافذة منبثقة الآن، من خلال هذه النافذة ستقوم اولاً بتحديد مكان حفظ ملف الباتش فيفضل الاحتفاظ به فى مكان مخصص حتى لا تقوم بحذف الملفات عن طريق الخطأ من خلاله، ثم بعد تحديد المكان قم بتعيين الاسم فتستطيع تحديد أي اسم شرطاً أن ينتهي بامتداد .bat ليكون مثلاً على هذا النحو “Delete File.bat” ثم من خانة Save as type حدد All Files، وبعد الانتهاء اضغط على زر Save ليتم حفظ ملف الباتش فى المكان المحدد.

ستحصل فى النهاية على ملف مثل الموضح فى الصورة أعلاه، هذا الملف هو الذي سيقوم بحذف الملفات بصورة أسرع من الطرق التقليدية، فإذا كنت تريد حذف اي ملف بسرعة فكل ما عليك هو سحب هذا الملف ووضعه فوق ايقونة الباتش وفى خلال ثوان معدودة سيختفي الملف تماماً من الجهاز، ولاحظ أن هذه الطريقة تعمل ايضاً مع الملفات المستعصية من الحذف فسوف يتم إزالتها إجبارياً بدون مشاكل.