كيفية مراقبة درجة حرارة معالج الحاسوب بأكثر من طريقة

إرتفاع درجة حرارة الحاسوب يسبب أضرار بالغة قد تؤدي إلى تلف مكونات الهاردوير الخاصة بالجهاز خاصة المعالج لأنه يُعد المكون الأساسي والرئيسي لأي جهاز كمبيوتر سواء الحواسيب المكتبية أو المحمولة وبإرتفاع درجة حرارة المعالج عن الحد الاقصي او المسموح به قد يؤثر فى تلف الحاسوب بالكامل وليس المعالج فقط، حيث يأتي الضرر على اللوحة الأم مروراً ببقية القطع، وهو الأمر الذي يحدث نتيجة لإهمال الاعتناء بالمكونات الداخلية للجهاز مثل تنظيفها من الأتربة المتراكمة أو عدم تغيير “معجون التبريد” الذي يتم وضعه على سطح المعالج، أو أن المروحة لم تعد تعمل بكفاءة جيدة لتوفير التهوية المناسبة للمعالج.. فجميعها أشياء تؤثر فى ارتفاع درجة حرارة المعالج.

ويتسبب ذلك فى حدوث مشاكل مثل التهنيج المستمر اثناء استخدام الحاسوب، أو تجمد البرامج عند تشغيلها، أو توقف الجهاز عن العمل فجاءة أو ظهور شاشة الموت الزرقاء ! إذا كنت تستخدم نظام ويندوز .. وغيرها من المشاكل المزعجة التى تجعل الحاسوب غير مستقر للعمل بكفاءة وأداء مثالي ويكون ذلك بسبب ارتفاع فى درجة حرارة المعالج، لذلك فمن المهم مراقبة درجة حرارة مكونات الحاسوب وخاصة المعالج لتجنب مواجهة المشاكل المتعلقة بارتفاع درجة الحرارة، وفى هذا المقال سنقوم باستعراض افضل 3 أدوات يُمكنك استخدامها من أجل معرفة درجة حرارة الحاسوب بسهولة.

البرنامج الاول هو Core Temp المجاني والبسيط جداً وكذلك خفيف ومحمول اي لا تحتاج إلى تثبيته على جهازك لكن مفيد وانصحك باستخدامه، فمن خلال هذا البرنامج تستطيع مراقبة درجة الحرارة الفعلية للمعالج بالإضافة إلى معرفة معلومات تقنية عنه، فبعد تشغيله سوف يعرض لك عدد أنوية ومسارات المعالج ونوعه ثم بالاسفل يعرض لك معلومات بشأن درجة الحرارة، حيث يعرض درجة حرارة كل نواة ومعرفة ما هو ادني واقصي حد لدرجة الحرارة. الرائع ايضاً فى البرنامج أنه بعد أن تقوم بإغلاقه سيقوم بإضافة أيقونة فى شريط المهام بجانب الايقونات المصغرة لمراقبة درجة الحرارة بصورة دائمة أثناء استخدام الحاسوب بدون الحاجة لفتح البرنامج كلما اردت معرفة درجة حرارة المعالج.

البرنامج الثاني هو Open Hardware Monitor وهو برنامج مجاني مشابه إلى حد ما البرنامج الأول لكن هناك ما يدفعك لاستخدام هذا البرنامج ايضاً وهي المميزات، حيث يتيح لك هذا البرنامج مراقبة درجة حرارة كلاً من عناصر الهاردوير مثل اللوحة الأم والمعالج وكرت الشاشة وسرعة مروحة المعالج.. وغيره من خلال نافذة واحدة ستظهر لك بمجرد تشغيل البرنامج، حيث يعرض المعلومات بصورة منظمة وواضحة فمثلاً إذا قمت بالنقر مزدوجاً فوق اسم المعالج سيقوم بعرض كلاً من سرعة الأنوية ودرجة حرارتها بالإضافة إلى سرعة دوران المروحة لمعرفة هل هي المناسبة لتوفير التهوية للمعالج ام لا، فأنصحك بإستخدامهُ إذا كنت تريد مراقبة درجة حرارة معظم مكونات الكمبيوتر الرئيسية.

البرنامج الثالث والافضل هو Speccy والمطور من قبل شركة Piriform صاحبة برنامج تنظيف الحاسوب الشهير CCleaner، فبإستخدامك لهذا البرنامج على الحاسوب الخاص بك يُمكنك الاطلاع على تفاصيل كل كبيرة وصغيرة من مكونات الكمبيوتر، فالبرنامج يعرض لك معلومات عن مواصفات جهازك مثل اللوحة الام والمعالج والرامات وكرت الشاشة والقرص الصلب بالإضافة إلى نظام التشغيل، ولكن يعرض لك كذلك درجة الحرارة الخاصة بمعظم المكونات، فبعد تثبيت وتشغيل البرنامج على الكمبيوتر الخاص بك ستظهر لك الواجهة الرسومية الأنيقة الخاصة بالبرنامج وسيبدأ بعرض تفاصيل الجهاز ثم بجانب المعالج ستجده يعرض لك درجة الحرارة وكذلك مع بقية القطع الأخرى. فيُمكنك استخدامه من اجل معرفة مواصفات جهازك ومراقبة درجة الحرارة معاً.